"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصريون يصوتون لصالح تعديل المادة 76 الدستورية
العادلي: نسبة المشاركة الجماهيرية في الاستفتاء مميزة 73 في المائة أيدوا.. و17 في المائة عارضوا السلطات أفرجت عن جميع معتقلي حركة كفاية
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2005

أعلن وزير الداخلية المصري حبيب العادلي امس أن نتائج الاستفتاء حول التعديل الدستوري الذي يقضي بإجراء انتخابات رئاسية بين أكثر من مرشح أظهرت موافقة الناخبين على التعديل بنسبة 82,86 بالمائة في حين رفض التعديل 17,14 في المائة.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر امس إن نسبة المشاركة في الاستفتاء الذي جرى الاربعاء بلغت 53,64 بالمائة في حين بلغ عدد الاصوات الباطلة 778 ألف صوت تقريبا.
وأشار إلى أن حوالي 17 مليونا من إجمالي 32 مليون ناخب مسجلين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء.
وقال العادلي إن «والجدير بالتنويه إليه أن نسبة المشاركة الجماهيرية في الاستفتاء تعد مميزة بالمقارنة بمتوسط الحضور في الانتخابات البرلمانية عام 2000 والتي تراوحت حول نسبة 25 في المئة بالدوائر التي شهدت أكثر التنافسات الانتخابية حدة».
وأضاف أن «ذلك يعطي مؤشرا إيجابيا واضحا للتفاعل الجماهيري مع التطور الديمقراطي في البلاد».
وقال إن «جموع الناخبين أدركوا أن المشاركة السياسية الواعدة في إطار الشرعية الدستورية هي السبيل الآمن نحو المستقبل وأن جميع المشاركين فيها سواء من المؤيدين أو المعارضين مشكورون على نبذ دعاوى الفتنة والتشدد».
وتابع «وكان رأيهم قبولا أو رفضا لنص التعديل رسالة لمن يعتقدون أنهم يحتكرون الحقيقة».
وأضاف وزير الداخلية المصري أن الاستفتاء كان «رسالة إلى العالم بأسره أن مصر بتراثها الحضاري قادرة على أن تخطوا في طريقها نحو التقدم بثقة وكفاءة وسط التحولات العالمية والدولية بقيادة الرئيس محمد حسني مبارك».
وبتعديل المادة 76 من الدستور المصري ينتظر إجراء انتخابات رئاسية بين أكثر من مرشح في أيلول - سبتمبر المقبل.
وكان المصريون قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع بالاربعاء على مدى 12 ساعة واستمرت عملية فرز الاصوات حتى مساء الامس.
وقالت الوكالة المصرية إن عملية الاستفتاء اتسمت «بالهدوء التام والاستقرار وانها جرت في جو ديمقراطي وحرية كاملة».
وكانت أول نتائج رسمية في محافظة أسيوط بجنوب مصر أعلنت اليوم الخميس لاستفتاء أجرته مصر على تعديل دستوري بتغيير نظام اختيار رئيس الجمهورية ان معدل الإقبال بلغ نحو 73 في المئة وأن نسبة الموافقة كانت نحو 98 في المئة.
وقالت اللجنة في اول نتائج تعلن للاستفتاء الذي قاطعته قوى سياسية معارضة لأنها ترى أنه يتضمن شروطا تعجيزية «بلغت نسبة الحضور 72,9 في المئة» مشيرة إلى أن أكثر قليلا من مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من إجمالي نحو مليون و420 الف ناخب مسجل في المحافظة.
ووافق على التعديل 999119 ناخبا من اجمالي الاصوات الصحيحة البالغ عددها مليونا و17105 أصوات.
الى ذلك قرر مجلس نقابة الصحافيين عقد اجتماع طارئ خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة الاحداث وأعمال البلطجة التي قام بها البعض أمام مبنى النقابة والتي أدت إلى الاعتداء على بعض الصحافيين ومنعهم من دخول المبنى وتكرار ذلك أكثر من مرة خلال الاسابيع القليلة الماضية في سابقة خطيرة من نوعها .ويبحث المجلس سبل مواجهة مثل هذه الاعمال وعدم تكرارها كما يستعرض تطورات مشروع إلغاء الحبس في قضايا النشر وأسباب عدم إحالته حتى الآن إلى مجلس الشعب لاقراره رغم انتهاء اللجنة المشكلة من وزارة العدل ونقابة الصحفيين من مراجعته ورغم مرور 15 شهرا على قرار الرئيس مبارك بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر .
كما يبحث المجلس خلال الاجتماع أزمة إغلاق جريدة الشعب لسان حزب العمل التي يمر هذا الشهر خمس سنوات على إغلاقها .
كما تقدمت النقابة ببلاغ إلى النائب العام بسبب الاعتداء والتحرش ببعض عضوات النقابة ومنعهن من دخول النقابة في التظاهرات التي ينظمها الحزب الوطني أمام مقر النقابة بوسط القاهرة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.