استضاف بيت الشعر في الشارقة الشاعر العربي الكبير محمد علي شمس الدين في واحدة من أجمل الأمسيات الشعرية، حيث نقلنا الشاعر إلى أجواء الجنوب الذي ارتسمت على صدره خريطة لبنان الجديد . في بداية الأمسية قدم الشاعر المغربي حكيم عنكر ورقة نقدية بعنوان (الشاعر ينازل الشاعر) تناول فيها مفاصل تجربة محمد علي شمس الدين الشعرية، حيث بدأها بمقطع شعري للشاعر يختزل عمق أسئلته وكينونته ووضعه كشاعر. وذكر عنكر أن قصيدة محمد علي شمس الدين اكتسبت جوهرها الخاص، ماهيتها التي بها تكون، وتقطيرها من الأوردة الصافية للشعر، وتجوهرها . وذكر أن مملكته مشيدة على الزهور لا على السيف، وحكته منقوشة فوق السحاب وفوق سارية الأثير، إنه الذي قال عن نفسه : (وجلست أكتب والنجوم شواهد حولي، ومملكتي سطوري) . فالسلام على التي ولدت محمد وهو نور النور واغتسلت ضحى بالماء فانبعثت على الأشياء صورتها البهية فهي أول ما يرى عند الصباح وآخر الأحلام عند تشابك الأحياء بالأموات وقبل هلاكها . وفي حديثه عن تجربته اعتبر الشاعر محمد علي شمس الدين نفسه صنيع بيئة دينية، وذات قلقة، وقال : (يهمني دائماً أن أكون حراً، فأنا صاحب كتابة حرة، انطلاقاً من المعرفة وليس انطلاقاً من الجهل) وذهب إلى أنه ابن الريح، وإن قصيدته تبدأ من حيث ينتهي التاريخ، وتقدم اقتراحات أخرى لبناء الواقع . وذكر أن تجربته الشعرية هي جزء من خريطة الداخل، وإن كتاباته لم تكن طيلة صيرورتها رد فعل، بل ذهاباً في اتجاهات أخرى، (فالحياة هي الحياة والشعر هو الشعر) على حد تعبيره . إن محمد علي شمس الدين الذي يكشف صدره للريح، ويسير عكس التيار، باعتبار أن الشعر فرادة قريبة من الجنون، هو شاعر الموت الجميل الذي يهب الحياة للوطن، ويخرج من قلب النزف والمعاناة ليبعث الأمل لجموع الفقراء، وهو كما يقول عن نفسه ابن بيئة رعوية، ما زال منتمياً لها، ويحيا بين أحضانها في الجبال الصامدة، حيث الجنوب له فرادة خاصة كما الشعر له ذاك المذاق الجنوني الذي يهتف بالحرية دائماً، ويمجد النصر والشهداء، فمن هجعة الموت تنهض الحياة، ومن بين ركام البيوت تضاء شموع الأمل والحلم والحياة المتجددة . هذا الشاعر تغنى بالحب في أمسيته الشعرية، ويفاجئنا أنه كان يعيش في مملكة العشق والحياة، أثناء الحرب اللبنانية، وبينما كانت بيروت تحترق، كان محمد علي شمس الدين كالعصفور الذي يناغي حبيبته في الخيال، ويشدو لها على قيثارة الأمل، وعلى أغصان الشجر مع ابتسامة الصباح، ولعل مصدر هذا الدفء العاطفي الذي تجلى في صورة المرأة كان نوعاً من الحب الذي يقاوم الهمجية، ودرب مختلف من قبل شاعر حساس، يقدم أجمل أغنيات الحب، في الوقت الذي يقدم فيه الآخرون الموت والرصاص . وفي ديوانه الأخير الذي قرأ بعض قصائده حاول الشاعر الإبحار في عالم جديد، خارج الأطر المعهودة، فكانت تجربة جميلة شديدة الخصوصية، والفرادة، والجاذبية سواء من حيث المضامين الإنسانية الراقية، أو الإيقاع الغنائي، أو اللغة العذبة الصافية .