يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيءٌ من السينما
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2011

في العام 1997، أجرى الصديق والشاعر والسينمائي برهان شاوي حواراً صحافياً معي. كنت آنذاك قد أنجزتُ فيلماً قصيراً، وآخر وثائقياً في ظروفٍ أشبه ما تكون بالمستحيلة. غياب شامل، ويباس سينمائي كبير نَعيشه في الإمارات، بل ومنطقة الخليج بأسرِها. لن نخوض في الأسباب لأن فحوى الحوار ارتكز بشكلٍ أساسيٍّ على ذلك: العوائق، والأسباب، والتساؤلات الشّرعية التي تَبدو بديهية جداً: لماذا لا تُوجد صناعة سينمائية في المنطقة على الرّغم من توفر رأس المال - العائقُ الرئيس أمام مُبدعين كُثر في العالم؟.
كانت إجابتي فورية وعفوية: «الضرب في الميت حرام!».
أن تَقول لماذا لا يَنبت التفاح في الإمارات، مثلاً! هناك أسباب بالتأكيد، ولكن لم أكُن مهيئاً تماماً لسردِها، بدءاً من التربة، إلى الطقس، مروراً بالشمس، وانتهاءً بالأوكسجين، وما بينهم الكثير. هنا لا أعني بالدرجة الأولى إنبات تفاح، ولكن من دون شك، خلق حالة سينمائية، ولتكن أوّلية وبِدئية.
هذه الحالة كانت مستحيلة في وقتٍ كان العالم يَحتفي فيه بمئوية ولادة السينما، أو أكثر بقليل. ما كان يَنقص حقيقةً هو البيئة التي تشمل كل هذه العناصر، بيئة جاذبة، هادئة، متفهّمة، صَبورة، والأهم مُؤمنة بالثقافة، ولغة الصورة، ولديها من الشَّغَف السينمائي.. الشيءُ الكثير.
ما إن توفّرت هذه البيئة في العام 2001، إلا وبدأت «الكوادر» تَتوالى خَجلى، عرجاء، في انسياب عبثي، فرديّ، وحماسي. عندها كانت الفرحةُ عارمة، كيف ستَبدو صورتنا على الشاشة؟ غريبٌ أن نجلس في صالة سينما، ونرى أنفُسَنا ساقطين على البياض في صورةٍ جديدةٍ لم نَألفها كثيراً. صورةٌ تَشبهُنا كثيراً كثيراً. صُورتنا السينمائية صَنعها غيرَنا لَنَا، دائماً: نحن إما بدوٌ أغبياء، أو أثرياء نَعُومُ في براميلِ النفط، أو هي صُورة طازجة جديدة، وبالأحرى موضة قديمة: إرهابيون.
يومها كتبتُ أن «هذه التجربة... لا تَفرِضُ مسلّماتٍ فعليّةً لوجودِ سينما في الإمارات. هي محاولةٌ فقط لاختراقِ كتلةِ البلادة والجمود التي تحيطُ بمشروعٍ ثقافيٍّ مهم أُهمل –وما يزال- قصداً، أو بغير. تجاربُ محترفين، وهواةٌ، وطُلاب، تجتمع لتؤثِّر، لا لتُعرضَ لنفرٍ قليل، وكفى. تُعرضُ لتُنبِّهَ، لتُلفتَ أنظاراً، لا لتُصبح مادّةً أو سلعةً إعلانيّة. تُعرضُ، لتَقولَ بصراحةٍ تامّةٍ: نحنُ لم نَمُتْ. وإن كانتْ بعضُ هذه التجاربِ مشوّشةً أو مضطّربةً تقنياً: بصرياًّ أو صوتياًّ؛ فهي جاءتْ بنفسِها لتقولَ ذلك علانيةً: نعم إنها كذلك، فقيرةٌ وبائسةٌ.»
هذا البؤس الذي لم يتفهمه الكثير، أصبح أيضاً مصدراً جديداً لسلسلةِ المغالطات حول صُورتنا: لماذا تُقام مهرجانات سينمائية في دول غير مُنتجة للسينما؟ أو، لماذا يتم تشجيع هوّاة، وأفلام فيديو، وتجميعها تحت إطارٍ وهميِّ باسم «مهرجان»؟.
شخصياً، لم تَكن تَعنيني التسميات، أو المسمّيات، أو الأُطر حينها. ما كان يُهمني هو التوريط، الجذب، الاستقطاب، إبقاء الجذوة مُشتعلة حتى لا يَخنُقنا الدخان إن إنطفأت. وعلى الرغم من الانتقادات الحادّة، كنتُ أعلم داخلياً أن مرحلة الفَرز لاحقة، وأن لابدّ لنا أن نُغيّر هذه الصورة السلبية الساكنة في مرآةِ الآخر. الرهان لم يَكن على صناعةٍ سينمائية، كان بسيطاً جداً: على مُبدعين أفراد، وعلى صُورة أنقى لَنَا، وعلى تَجمّعٍ يتحدّث فيه الجميع لُغتهم الأم: السينما، وعلى نسائِم باردة تُثلج رئاتنا الجافّة. وبالمقابل، على مُشاهدة صورة الآخر، وتَفهّمه لتحديث فكرتنا عنه، ولإلزالة المغالطات، إن وُجدت. وباختصار وبساطةٍ شديدين: البيئة.
اليوم، بعد مرور عشر سنواتٍ من تلك الكتابة؛ وذلك البؤس.
وبعد مرور أربعة عشر سنة، من ذلك الحوار.
هل أستطيع أن أُجيب على تساؤلات الجميل برهان شاوي بذات الإجابة!.
اليوم، أتساءل: هل الضرب حلال؟ أم الميت شفى؟.
لا أعرفُ حقيقةً، ولكن ما أُدركه يقيناً، أن العشر سنوات الفائتة في منطقةِ الخليج، فيها من السينما.. الشيءُ الكثير!.
* مدير مهرجان الخليج السينمائي
والمدير الفني لمهرجان دبي السينمائي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.