وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    فريق ليجون 13 يحقق لقب منافسات الفرق وميرونك يحقق الأفراد    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كبير المدرجات السعودية    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توْق ..!
ظل آخر
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2011

في ظل ازدحام الليل الرمضاني بالدراما التلفزيونية يبرز لنا مسلسل ( توق ) عن قصة وحوار الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن كأكثر المسلسلات إثارة للمشاهدين فيما يبدو، ليس فقط بسبب جودة الإنتاج المشتمل على عوامل النجاح كافة بدءا بالقرى التراثية التي تم إنشاؤها لصالح هذا العمل ، مرورا بقدرة الصورة على استعادة روح العصر من خلال الإمكانات والشخوص بمن فيهم الأطفال ، وانتهاء بالقدرات السينمائية المتطورة في تصوير مشاهد الإثارة ، أقول ليس لذلك فقط ولكن بسبب قدرته الفائقة كذلك على تقديم تاريخ مبهم وغامض ومتخيل دائما كما جاء تماما في الحكايات حين اختلط فيها الواقع بالخيال والمنجزات الإنسانية بقدرات ماوراء الطبيعة ، قدم لنا العمل جنّ الصحراء ودورهم الكبير دائما في تسيير أحداث تلك التواريخ في قرى الجزيرة العربية كما شاء رواة ذلك العصر دائما .. وكأنما كانوا يتماهون مع ما يحلمون به من خوارق دائما في ظل عجز ذلك العصر عن تقديم ماقدّمته التكنولوجيا في العصر الحديث ، والمدهش في كل هذا تلك الخلطة الرؤيوية البارعة بين الممكن والمستحيل ، بين التاريخ وسرده ، وبين الشخوص وأحداثهم المتباينة ، كنتُ كغيري كثيرا نستعيد أحاديث أجدادنا الرواة السابقين وخرافات الجن ومنجزاتهم الحياتية وقدرة البعض من البشر على التعامل معهم أحيانا وتوظيفهم أو حتى الاستئناس بهم ، كذلك هلع الصحراء من الذئاب المفترسة في الحكايا القديمة وقد جاء كل ذلك في ظل هذا المزج الرفيع بين كل مظاهر الحياة الحكاياتية حول تلك الأزمنة المفتقدة إلى التوثيق الذاتي نتيجة تفشّي الجهل والأمية في ذلك العصر وبالتالي تم تدوينها وتقديمها لنا كمادة تاريخية دائما من خلال الآخر الذي يقرؤنا بوعي ونرويه بخرافة ، وهو ما تنبّه إليه الأمير الشاعر مما دفعه للمزج في ( السيناريو والحوار ) بين اللهجة البدوية االمحكية في ذلك العصر ، وبين روايتها عن طريق اللغة الفصحى المتطوّرة فنيا على مستوى التعبير الرؤيوي في تراكيبها ، فضلا عن شخصية بطل العمل ( غسان مسعود ) التي تميّزت بمواصفات خِلقية وثقافية جاهزة تماما لمثل هذا العمل الفني الرؤيوي ...
ومما يلفت النظر في هذا العمل تكامله الملحوظ بين القصة وتحويرها ، والشخصيات وتجسيدها وتماهي الصورة معهما على مستوى الرؤيا الفنية ، بحيث تلحظ بسهولة قدرة طاقم العمل الفني ( سينمائيا ) على التماهي مع هذه الرؤيا الفنية
المعقّدة .. ولم يكن ذلك لولا أن البعد الإبداعي للقصة كان قادرا على أن يأخذ بيد الأداء الفني إليه ، وبالتالي أظن أن العمل في آخر الأمر شهد تفوقا نسبيا للأداء الدرامي عند بعض الممثلين الذين كنا نعتقد أن بعضهم كان أقل دائما من القيام بمثل هذه الأدوار ذات الخصوصية الرؤيوية المعقدة .
لاأرى في ازدحام هذا الكم الهائل من الدراما التلفزيونية في رمضان إلا امتدادًا تاريخيّا لذلك الحكواتي الذي قدمه لنا التاريخ كأحد المظاهر الرمضانية في كثير من البلدان العربية المستوطنة قبل زمن المرئي ، فالصورة التي يقدمها لنا التاريخ قبل ما يقارب مئة عام لذلك الحكواتي الذي يستعين به العامة على قضاء ليل رمضان المرتبط بالسهر كطقسٍ رمضاني في كل العصور والأزمنة ، هي ذاتها التي يقدمها لنا الفضاء المرئي عبر قنواته التي تتنافس بشراسة على العرض الأول لأعمالها الدرامية في رمضان ، جامعة فيها الحكاية بكل أطرافها التاريخية والواقعية والافتراضية ، ومشكّلةً من رمضان موسمًا فنيّاً يكاد في مجمله يستحوذ على بقية شهور العام ، بل أن كل شهور السنة تنشغل بالعمل له ...
ومن المعروف أن بعض التلفزيونات العربية الرسمية كانت إلى زمن قريب تقدم ضمن مادتها الدرامية مسلسلا أو أكثر يحمل طابع الحكاية بكل خرافاتها كما هو الحال في التلفزيون المصري الذي كان يقدم إلى عهد قريب مسلسلا بعنوان ( ألف ليلة وليلة ) وفيه حكايا شهرزاد وشهريار وأساطير الجن ، وهي ذاتها ( وأعني حكايا شهرزاد وشهريار ) واحدة من أهم المواد التي يعتمد عليها حكواتية الأزمنة القديمة في لياليهم الرمضانية ، إضافةً إلى الحكايا الخرافية يحضر التاريخ ونبش المسكوت عنه فيه ..كما هو الحال في المسلسل التلفزيوني ( الحسن والحسين ) الذي تقدمه إحدى قنوات شبكة روتانا ، وهو المسلسل الذي حظي بجدال كبير فور الإعلان عنه وقبل بدء عرضه لأنه أولا يجسّد شخصيات تاريخية إسلامية محوطة بالقداسة ، وثانيا لأنه يتناول تاريخا دقيقا جدا عفّ كثير من المؤرخين المسلمين عن الخوض فيه اتقاء الفتنة ويعتقد الكثيرون أنه من المواقف التاريخية التي دخلها الهوى ( الحكاياتي ) وحوّر في أحداثها أحيانا ...
و الطريف في الأمر أن الحكاية بكل مافيها من أبعاد ثقافية بإمكانها أن تملأ كل أشكال السمر والسهر الشهي ، وهذا ماتنبّهت له كثير من قنواتنا الفضائية في هذا العصر لاسيما تلك التي قامت وتواجدت كقناة غنائية طوال العام باستثناء شهر رمضان الذي غابت فيه الأغنية حفاظًا على قدسية هذا الشهر وروحانيته وانصراف الناس فيه عن الغناء لشبهة التحريم ، وجاءت محلها بالحكاية محمّلة بكل أشكال السمر بدءا بمقدمات مسلسلاتها الغنائية وانتهاء بمادتها التي قد تحمل سيرة بعض أقطاب الفن في وطننا العربي ، وهو احتيالٌ لايخلو من الذكاء يتّسق مع ما يطلبه المجتمع المسلم ويتماهى كذلك مع العمق التاريخي للطقوس الرمضانية القديمة ، ويحفظ للقناة جمهورها ومتابعيها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.