البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفوز والخسارة
ايقاع الحرف
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2011

قرّر "هاملت" في مسرحية شكسبير الشهيرة أن يتخذ اختياره في الحياة بين «أن يكون أو لايكون». ولكن خيارات الناس في الحياة السياسية والاجتماعية والسياسية غالبًا ما تكون بين «أن نفوز أو لانفوز»، وذلك في سعي المرء لتحقيق مكاسب مادية ومعنوية، يتحول فيها هذا السعي الطبيعي إلى صراع موجّه ضد شخص أو ضد كيان (حقيقي أو وهمي) يعتقد أنه يُهدد وجوده.
وإذا نظرنا إلى الفوز على أنه نتيجة حتمية للصراع الذي يفضي إلى فائز ومهزوم، فإن الفوز يصبح ربحًا، وعدم الفوز خسارة. وبهذا، يتحدّد أمام الناس في تعاملاتهم خياران وحيدان هما: الربح والخسارة. ولأن الجميع يسعون إلى الربح ويتجنبون الخسارة، فإن الطريقة الوحيدة التي تبقى من خلالها فائزًا هي أن تُحيط نفسك بخاسرين. والربح والخسارة من قوانين الغابة والحروب التي تجعل من يربح المعركة ينجو، ومن يخسرها يموت. ومع هذا، فإن هذا القانون انتقل إلى حياة الناس العادية وصار الخاسرون والرابحون هم النماذج الوحيدة التي عرفناها.
ولأن الوالد مقتنع بهذه المعادلة، فقد نقلها إلى الطفل، وراح يُعامل طفله وفقًا لذلك من خلال تخويفه من الهزيمة من أقرانه، فنشأ الطفل الصغير وهو مؤمن بأن العالم منقسم إلى قسمين هما: عالم الناجحين وعالم الفاشلين. ولأنه لايريد أن يُوصم بالفشل فإنه يتشبث بالنجاح حتى لو كان على حساب غيره، إنه يسعى لأن يكون ناجحًا دائمًا، وفي كل شيء، ويعرف أن التنازل عن الفوز خسارة التي تعني الهلاك. ومن هنا، تشكلت رؤية هذا الطفل للعالم بأنه في الوقت الذي يكون هو بخير، فهناك من لايكون بخير. والعكس صحيح، فإن كان لايشعر أنه بخير، فلابد أن غيره يكون بخير. ويأتي مثال "داحس والغبراء" التاريخي معبرًا عن مبدأ الصراع بين الفوز والخسارة، من خلال عمل إعاقة للفوز لكي تتحول الخسارة إلى فوز، والفوز إلى خسارة؛ وينشأ من هناك صراع جديد. على أن مثال "داحس والغبراء" القديم لايزال يعمل في الوجدان العربي من خلال الرؤية الأحادية التي يضيق بها الكون فلا تجد سوى طريقين لا ثالث لهما.
إن الصراع في الحياة ينشأ من الطفولة، وهو صراع تنافسي على الرزق، ينطلق من اعتقاد يفترض أن الرزق في الحياة محدود، وأن حظوظ الناس فيه هي واحد من اثنين: إما كاسباً وإما خاسراً. وبهذا، تُبنى شخصية الطفل على النهم والرغبة في الكسب دون انتباه للآخرين. وحينما يكبر هذا الطفل، تظل هذه الشخصية هي المسيطرة على تفكيره، فتجد أن ردود فعله منقسمة بحسب ما يحصل عليه من مكاسب، أو ما يخسره. فإن كسب، شعر بالزهو لأنه انتزع هذا الكسب بالقوة والإصرار، وإن خسر فلن يتردد في اتهام الآخرين بالغدر به وخيانته والوقوف في طريقه بأساليب ملتوية حالت بينه وبين الكسب؛ لكي يظل على الدوام فائزًا في نظر نفسه.
وإذا تكررت النماذج الشبيهة بهذا النمط، فإن العالم يُصبح عنوانًا للفوضى التي لايرضى فيها أحد؛ فالغالب يريد المزيد، والمهزوم يسعى إلى تشويه صورة الفائز، وهكذا.
وإذا علمنا أن ظروف الحياة اليوم تغيرت عن حياة الغابة الفوضوية، فإن الإنسان جدير بحياة أفضل. فبسبب المعرفة العلمية والتطوّر الصناعي يمكن إنتاج ما يكفي من الطعام ليسد حاجة الناس، ويمكن توفير الفرص الوظيفية ومجالات العمل وأساليب التعامل التي تسع الجميع، بما يعني أنه من الممكن الوصول إلى وضعية السلام والتعايش المشترك التي يمكن تمثيلها في صيغة: "أنا بخير وأنت بخير".
وحينما تحلّ وضعية "أنا بخير وأنت بخير" ضمن ما هو ممكن في العالم؛ فهل نتطلع إلى التغيير إلى ما يوقف العنف والشحناء والضغائن؟
يقول "تيلهارد": «إما أن الطبيعة تقوم بالتضييق على حاجاتنا في المستقبل؛ ففي هذه الحالة يتم إخماد الفكر في عالم عبثي وأناني مع أنه فكر حديث العهد وحصيلة جهود ملايين السنوات، وإما أن الطبيعة تحدث انفتاحًا...». ولأننا وجدنا الانفتاح الذي يكتشفه الأفراد في مجتمع ذي هوية، فمن الجدير بالمرء أن يعيش الحياة وفي ذهنه الكسب دون أن يضع الخسارة ضمن اختياراته.
على أن الكسب الصحيح هو الربح الجماعي لا الفردي؛ فالربح الجماعي يعني المشاركة والتعاون معزولًا عنهما الحقد والظلم. وحينما ينظر المرء إلى نفسه ضمن المجموعة، يجد أنه لم يخسر، بقدر ما نال مكسبًا يعزز انتماءه، ويطور مهاراته في التخلص من الأنانية والتفكير الأحادي..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.