7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جبر الخواطر هدف نبيل وغاية سامية
نشر في الرياض يوم 09 - 08 - 2011


لاشك أن مراعاة مشاعر الآخرين فن يجيده الشرفاء حينما يرتفع منسوب الإحساس الجميل ويفيض خلقاً رفيعاً يعكس رقياً في المستوى الفكري والثقافي والأخلاقي بعيداً عن كسر الخواطر، كل شيء يتكسر بل ويتهشم، فالصحون تتكسر والأطباق تتكسر والكؤوس والفناجين كذلك، بيد أن انكسار الخاطر يكون عادة بلاصوت ولا ضجيج أي أنه يتكسر ويتحطم في جوف من انكسر خاطره في حين أنه يحمل من الأذى المعنوي ما يفوق قيمة الأطباق والصحون وخلافها ، بمعنى أن مراعاة المشاعر يظل أمراً بالغ الأهمية لا سيما وأن لنا مع الانكسارات ألفة لدرجة أن وقعها على القلب لم يعد يحرك المشاعر ويستنهض الهمم إذ لا تبرح أن تعبر جسر النسيان لتقبع في ذاكرة التاريخ وخزة موجعة ، وغالباً ما يرتبط انكسار الخواطر بقسوة القلب في ظل غياب الأطر النبيلة المؤسسة للسلوك الإنساني ، فيما تلعب قسوة القلب أدواراً موغلة في القبح من حيث تكبيل المشاعر وبلورتها وفقاً للرعونة الناجمة جراء الارتخاء القيمي ، مسهماً هذا الارتخاء في تشكيل هذا النمط البائس التعيس ، لأن البؤس لا يلبث ملازماً لهذه الثقوب المنبثقة من هذا الشرخ لتحيل هذا الكيان الفارغ من الحب والود والحنان إلى مجرد شكل إنسان آلى على نفسه استمراء استفزاز الآخرين إمعاناً في أذيتهم حينما أفرغ وجدانه من محتويات تنبض بالحس الإنساني ، في حين أن ارتكاسه في ساديته وعنجهيته حال دون بلوغه الأجر طبقاً لانتفاء الدعاء له ، فضلاً عن الدعاء عليه والذي لا محالة سيصيب حسناته إن كان ثمة شيء منها ، عدا عن نظرة الناس وتقييمهم له ولعمله المرتبط حتماً بسمعته إذ إن طيب الفعل لا يفتأ أن يترجم الرقي في السلوك ويشكل منظومة أخلاقية تفيض نبلاً حينما يقال بأن فلاناً رمز للشهامة، ولا تبرح كلمة ( اونعم ) حاضرة في سيرته ليجد عمل الخير وانعكاسه الإيجابي على قرارة نفسه لتضفي عليه استقراراً نفسياً يتوق إلى كسبه كل ذي لب وبصيرة ، واثق يقيناً بأن مسألة الكسر الآنفة تمارس وبشكل يومي منها ما يكون مقصوداً، ومنها ما يتم عن غير قصد ، من هذا المنطلق يبيت التذكير للفئة الثانية غير القاصدة محورا ً رئيساً من خلال تأصيل مفاهيم الرحمة والود ، فجرح المشاعر يبقى في النفس مخلفاً وراءه تركة ثقيلة تنوء فحواها بأمراض نفسية ، قد لا يكون علاجها بالأمر اليسير سيما إذا استقرت في ذهن المتلقي . وفيما يخص الصنف الأول والذي يمارس التجريح وإلحاق الأذى عن سبق إصرار وترصد فهذا النموذج المخزي المريض لا يستحق الحبر الذي يكتب عنه فضلاً عن المساحة ، وهم في الواقع بحاجة إلى إعادة تأهيل لترميم التصدعات التي اجهزت على الأساسات أي أنهم سقطوا في أوحال الخطيئة وأفرز هذا السقوط أشكالاً مهترئة ، وفي مقابل ذلك تجد أعمدة الخير الباسقة والمطعمة بالنبل والصفاء وحسن النية ، تدمدم وتمسح وتجبر الكسور بالفعل الطيب والكلمة الحانية ، وحق لهؤلاء الشرفاء أن يقفوا مزهوين بحسن صنيعهم وحق علينا أن نكافئهم بالدعاء لهم والإشادة بهم ليس لأنهم يستحقون ذلك فحسب بل في تجسيدهم للسلوك السوي من خلال مآثر تعلو شامخة حين أمسى الخلق الكريم سمتهم البارزة مفضياً إلى الترفع عن الوقوع في الزلات ، وخصوصاً ما يتعلق منها بالمشاعر وتحاشي شرخها ، لأن مستواهم الحسي الرفيع أصبح متسقاً مع الفضيلة ولإدراكهم الكامل بأن طيب الحصاد يتمثل في سمو الأخلاق وترجمته واقعاً ملموساً ، بل إنها تمثل الوطنية الصادقة بكل ما تعنيه من تلاحم وترابط وتكافل وحب للوطن وساكنيه . إن المواطن الصالح الشهم انما هو انعكاس يتلألأ إشراقاً حينما يرتبط الانطباع بهذه القلوب المحبة كأنماط مشرفة تشي بالفخر والاعتزاز والأثر البالغ المترسخ بالنفوس وإذا كان الابن عنوان أبيه فإن المواطن عنوان وطنه من خلال تسطيره بصمات مضيئة تستشرف الأمانة وتبليغها للناس كافة عبر أطر سليمة يحفها الصفاء ويحتويها النقاء في المظهر والمخبر بالكلمة الرقيقة اللينة ، والرفق في التعامل ليترجم الإحسان كل هذه المعاني الجميلة ، وهذا هدف المسلم السامي وغايته النبيلة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.