من الظواهر التي لاتقل غرابة عما ذكرنا في الجزء السابق من هذا المقال عن مسألة شيطان الشعر، وادعاء بعض الشعراء بوجود توابع من الجن لهم، ظاهرة أخرى تناولها الدكتور عبدالرازق حميدة في كتابه (شياطين الشعراء)، وقد قصر الدكتور حميده هذه الظاهرة على شاعرين اثنين هما: جرير والفرزدق، وأطلق عليها أسم (وحدة الشيطان بين جرير والفرزدق)، وتتمثل هذه الظاهرة في «أنه كان يوحى إلى واحد منهما في مكان فيقول الشعر، أو البيت أو البيتين في الغالب. ويتوقع أن يقول صاحب هذا القول ثم يحدث ما توقعه، فإذا سئل عن ذلك مع استحالة الاتصال بينهما، وانتقال الأبيات من مكان إلى مكان كان تحليل ذلك عندهما: «أما علمت أن شيطاننا واحد؟» (1)، وقد ساق لنا حميدة عدة شواهد عل هذه الظاهرة نختار منها هذه الحادثة التي نقلها من كتاب الأغاني: «نزل الفرزدق هو ومن معه بقوم من العرب فأكرموه وأحسنوا قراه. فلما كان في الليل دب إلى جارية منهم فراودها عن نفسها، فصاحت، فتبادر القوم إليها، فأنقذوها منه ولاموه على فعلته. فجعل يتفكر ويهيم، فقال له صاحب البيت: أتحب أن أزوجك من هذه الجارية؟ قال: لا والله وما ذلك بي. ولكن كأني بابن المراغة. (أي جرير) قد بلغه هذا الخبر قال: وكنت إذا حللت بدار قوم رحلت بخزية وتركت عارا فقال الرجل: لعله لايفطن لهذا. قال: عسي أن يكون ذاك. قال: فوالله بعد أن مربهم راكب ينشد هذا البيت. فسألوه عنه. فأنشدهم قصيدة لجرير فيها هذا البيت بعينه، ويعيره بذلك الفعل فيهاً (2). وبالرغم من عدم ا عتقادي بوجود شيطان للشعر فضلاً عن شيطان مشترك بين شاعرين الا ان حادثة ذكرها الأمير محمد السديري رحمه الله. في كتابه (أبطال من الصحراء) دفعتني إلى التطرق لهذه الظاهرة، فقد روى محمد السديري حادثة طويلة ذكر فيها أن أحد فرسان شمر المغمورين واسمه (أبا الوقي) استطاع أن يأخذ سيف الشيخ عقاب العواجي وجواده في إحدى المعارك التي دارت بين قبيلتيها، ويضيف السديري قائلاً: «وكانت النتيجة خيبة أمل للشيخ سعدون (والد عقاب) لأنه رأى بالأمر غضاضة عليه، وقد قلق للأمر وسهر ليلته في المدينة، فجاء إليه شيوخ قبيلة ولد سليمان وقالوا له لاتقلق يا أبا العقاب، فكل خيلنا وسيوفنا نقدمها لعقاب، فقال أنا لايهمني جواد عقاب ولاسيفه، ولكن الذي يشغل بالي وأخشى منه هو أن شاعر شمر مبيريك التبيناوي، قد وقع على بيت من الشعر عالق بذهني الآن، فقالوا له ماهو البيت ياسعدون الذي تخشى أن يجده شاعر شمر؟ قال لهم هذا البيت: السيف من يمنى عقابٍ خذيناه والخيل بدل كدشها بالاصايل وفعلاً وقع ما كان يخشاه سعدون، حيث قال شاعر شمر مبيريك التبيناوي قصيدة ضمنها البيت الذي أشار إليه سعدون وهو ثاني بيت من القصيدة . وعلى الرغم من أن الدكتور حميده قد حاول إيجاد تفسيرات يعلل بها حدوث هذه الظاهرة في شعر جرير والفرزدق، كتفسير ذلك بتشابه نشأتهما ووحدة قبيلتهما وطول ما كان بينهما من الهجاء، وحفظ كل منهما لشعر صاحبه، إضافة إلى أن كلاً منهما كان يفهم روح صاحبه وطريقته الفنية وقاموس ألفاظه، إلا أنه لم يخف تشككه من صحة هذه القصص، ووصفها بأنها (تحمل أثر الصنعة)، ولعلكم تلا حظون معي الشبه الكبير بين أحداث القصتين السابقتين، ففي كلتا القصتين، يصاب الشاعر (الفرزدق- سعدون) بحالة من القلق والتفكير، ويعتقد من حوله (صاحب البيت- شيوخ قبيلة ولد سليمان) أن سبب هذا القلق هو الحدث الظاهر، بينما يكون السبب الحقيقي لذلك أمر آخر، يتمثل هذا الأمر في خوف الشاعر من هجاء خصمه له ببيت من الشعر، ويقول الشاعر بالتنبؤ بهذا البيت، وأخيراً يحدث ما كان يخشاه الشاعر ويقع خصمة على البيت نفسه، ولعلكم تلاحظون معي أيضاً التطابق الكلي بين صيغة البيت الذي يتنبأ به الشاعر الأول وصيغة البيت الآخر الذي يقوم الشاعر الثاني بإبداعه، مما يدفعنا لطرح سؤال أخير نختم به حديثنا عن هذه المسألة، وهو: لماذا ختار الشاعر الثاني صياغة معناه على هذا النحو؟ خاصة إذا ماعرفنا أن الشاعر بإمكانه أن يعبر عن المعنى الواحد بطرائق متعدة ومختلفة، وبعبارة أخرى: لماذا لم يعبر الشاعر الثاني عن معناه بقافية، وببحر شعري مختلف وبألفاظ مختلفة عن ألفاظ الشاعر الأول؟ 1- شياطين الشعراء، ص 160. 2- نفسه، ص162. 3- أبطال من الصحراء، من 78-79.