السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا استحوذن على المشهد الدرامي؟
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2011

ثالوث البطولة النسائية في الخليج.. هل تحول الرجل إلى «حكاية ثانوية»!
لا أحد حتى الآن استطاع الدخول على خط المنافسة الجادة؛ إذ لا تزال حلبة الدراما التلفزيونية الاجتماعية في الخليج، مُحْكمة النجومية بين ثلاث ممثلات (بطلات)، يترقبهن الجمهورُ بشوق مع قُرب الموسم الدرامي الجديد؛ وهن: سعاد عبدالله وحياة الفهد وهدى حسين. أسبابٌ متعددة دفعت هؤلاء الفنانات إلى الواجهة التلفزيونية؛ لا شك أن الموهبة الإبداعية سبب مهم في صعود الثالوث النسائي هذا؛ غير أن الموهبة في زمن سوق الإنتاج الكبير والمتشعب والمتداخل؛ لا تكفي أبداً.
أجل ثمة ذكاء «إداري» في اختيار الموضوعات التي تمسك العصا من المنتصف، بين ما يريده الفنان الدرامي وما تطلبه المحطات التلفزيونية؛ وهذا ما حدث مع سعاد عبدالله التي برعت في اعتماد نصوص تلفزيونية؛ أكسبتها مزيداً من النجاح المالي (الإنتاجي) والجماهيري، وخاصة بعد إطلاقها موجة «دراما البنات» والتي تبنتها القنوات التلفزيونية كخيار درامي، لابد أن يستثمر خير استثمار. الأمر الذي ساهم بصورة بارزة في صعود جيل جديد من النجمات الشابات، ولو على حساب زملائهن الشباب؛ في ضرب وإخلال لحالة التوازن بين كفتي النجومية التلفزيونية.
ويأتي اهتمام واشتغال المرأة بكتابة النصوص الدرامية كأحد أسباب انقلاب مشهد البطولة في الدراما الخليجية؛ إذ إن انحياز المرأة لقضاياها، وكتابة أعمال من زاوية أنثوية ساهم في تسيد الأسماء النسائية. وهو أمرٌ طبيعي، كما هو حال الرجل عندما يكتب مسلسلاً تلفزيونياً. ولكن لماذا تغلبت الموضوعات التي تكتبها المرأة؟. بكل بساطة، لأن الدراما الخليجية مطوقة في الموضوعات الأسرية العائلية (خلافاً للتجربة السورية) والتي بلا شك هي محل اهتمام الجمهور العريض؛ فضلاً عن أن نسب المشاهدة العالية للتلفزيون هي من نصيب المرأة التي عادة ما تجلس أمام التلفزيون في البيت لساعات أطول من الرجل حسب الدراسات الإعلامية؛ ما يعني أن الموضوعات الدرامية سوف تستهدف هذه الشريحة بالدرجة الأولى.
وبالعودة إلى الوجوه النسائية الثلاثة؛ فإنها سوف تبقى مستأثرةً بالبطولة الدرامية الخليجية؛ دام أن آلية الإنتاج ستسير وفق هذه الكيفية؛ في استبعاد للأعمال التاريخية، وتكريس ظاهرة «تفريخ البنات» وتغَييب كثير من النجوم الكبار لأكثر من سبب.
وحتى يتغير المشهد، سوف يبقى الممثل الخليجي يدور حول نفسه مجسداً «حكايات ثانوية» وسوف يبقى الجمهور منتظراً نجماته الثلاث، سعاد عبدالله في مسلسل (فرصة ثانية) وحياة الفهد في المسلسل التراثي (الجليب) وهدى حسين في (الدخيلة) و(الملكة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.