تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب وتفسير الأحلام الاجتماعية والسياسية
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 2011

إن انتشار ظاهرة تفسير الأحلام يدل بلا شك على انتشار الأحلام ذاتها، ولكن السؤال الملح يقول : لمَ يلجأ الإنسان إلى البحث عن تفسير لقصصه الليلية..؟ الفراغ الفكري والعملي وعدم البحث عن الحلول وضعف منهجية التفكير العلمي هي سبب هذه الظواهر، سواء على المستوى الفردي أو المستوى الاجتماعي.
المجتمعات بتكويناتها المجتمعية والسياسية والاقتصادية مثلها والبشر تخلد إلى النوم وتتعب وترتاح، ومن الطبيعي أن تنام المجتمعات ولكن نومها يختلف باختلاف صحتها الحضارية والعلمية فهناك مجتمعات تنام نصف نهارها، وهناك مجتمعات نائمة منذ زمن بعيد ولم تصحُ، وهناك مجتمعات لا تنام إلا أوقاتاً قليلة.
أثناء النوم تكثر الأحلام، وكثيراً ما تحلم المجتمعات ولكن أحلامها تختلف عن البشر فهناك علاقة طردية بين الأحلام، ومدة النوم فكلما طال نوم المجتمع كثرت أحلامه وأضغاثه لذلك فالمجتمعات كثيرة النوم لديها أحلام وأضغاث كثيرة، ولكنها لا تجد طريقها إلى الواقع فتظل أحلاماً ليس لها معنى.
هناك أمثلة كثيرة يمكن أن نسوقها فمثلا المجتمعات العربية هي أكثر شعوب العالم أحلاماً ولكنها اقل شعوب العالم تحقيقاً لهذه الأحلام، فعلى المستوى الاجتماعي تحلم المجتمعات العربية بأن تكون مجتمعات متحضرة وناضجة، وتحلم أنها تسود العالم وتحلم أن لديها مفاتيح فكرية وثقافية لكل شيء، وتحلم أنها لو سادت العالم لقدمت له حلولا لمشكلاته بينما هي لا تستطيع أن تقدم شيئا لنفسها لأنها تضع شرطا مسبوقا للعالم كي تحقق أحلامها.
العرب ليسوا امة متخلفة، العرب بشكل خاص والمسلمون بشكل عام أمة ظلت وسوف تظل تحلم بأنها الأفضل ، وسوف يظل العنصر الأهم في تحويلها إلى أمة منتجة مفقوداً لقرون طويلة ، فكل فرد عربي دون استثناء يستطيع أن يسرد لك المشكلات التي يعاني منها مجتمعه دون توقف بل إن قدرة الفرد العربي على تحديد مشكلات مجتمعه تفوق كل مجتمعات الأرض، ولكن لا يمكن أن تجد فردا عربيا واحدا يحاول حل هذه المشكلات مع العلم أن الجميع يقدم الحلول المثالية ليس لأنه لا يستطيع بل المشكلة تكمن في كونه لا يعرف كيف تحل، هذه هي الأحلام التي نتحدث عنها، والنوم الذي نتحدث عنه هنا هو نوم هذه المجتمعات بطريقة غريبة فبينما هذه المجتمعات نائمة تعمل خلايا عقولها من خلال الأفراد بحيث تحلم ثم تحلم وهكذا تستنفد حياتها حالمة.
السؤال الذي يمكن طرحه هنا يقول ما الذي يمكن عمله لإيقاظ المجتمعات العربية وإيقاف أحلامها..؟
المشكلة لا تبدو سهلة والجميع وعبر سنوات طويلة تحدث عن مشكلة العرب ولكن لنفكر هذه الأيام بطريقة جديدة لا تعتمد على الأيديولوجيات، ولا الأفكار بل تعتمد على فكرة يمكن تسميتها (التفاعل والتواصل الحضاري).
التفاعل والتواصل الحضاري هو القدرة على دفع الجيل الجديد من الشباب العرب إلى جلب المعرفة من خلال الإبحار في وسائل الاتصال الحديثة عبر جلب تقنية التواصل الاجتماعي إلى مؤسسات التعليم، وتخصيص أوقات دراسية للاستفادة من هذه الوسائل التقنية للتواصل مع العالم، ومعرفة الأبعاد الاجتماعية والفكرية للمجتمعات العالمية ومنها بالتأكيد المجتمعات المتحضرة كل ذلك يمكن أن يتم بهدف اختبار قدراتنا الفكرية والاجتماعية على تقديم ما نعِد العالم به من حلول أو البحث عن حلول متوازنة.
المجتمعات العربية الحالمة تكمن مشكلتها في أنها نقلت عدوى أحلامها إلى أفرادها أيضا..
لقد تداخل نوم المجتمع مع نوم أفراده فكريا واجتماعيا فأنتج أمة حالمة ليس عاطفيا بل حالمة بخلاصها مما هي فيه بل إنها مجتمعات تنتظر معجزات كبرى ليموت العالم وتبقى هي وحدها.
لقد كنتُ أعتقد أن مشكلة تفسير الاحلام متركزة في مناطق بعينها في عالمنا الإسلامي ولكن المتابع لما يحدث يدرك أن عشرات الوسائل التلفزيونية والالكترونية تنتظر كل صباح ومساء ما يجود به النائمون من قصص، لكي يتم تفسيرها وفقا لقواعد اجتماعية أحيانا وعقدية أحيانا أخرى.
إن انتشار ظاهرة تفسير الأحلام يدل بلا شك على انتشار الأحلام ذاتها، ولكن السؤال الملح يقول : لمَ يلجأ الإنسان إلى البحث عن تفسير لقصصه الليلية..؟ الفراغ الفكري والعملي وعدم البحث عن الحلول وضعف منهجية التفكير العلمي هي سبب هذه الظواهر، سواء على المستوى الفردي أو المستوى الاجتماعي.
ولكي تكون الصورة أكثر وضوحاً يمكن لنا تحليل الفكر السياسي الذي ساد المجتمعات العربية التي تعرضت للثورات فعلى سبيل المثال كل المحاولات التي تم اللجوء إليها من قبل القادة الذين سقطوا أو في طريقهم إلى السقوط تعيد نفس السيناريو ويتساءل الكثيرون منا لماذا لا يستفيد المتأخرون من تجارب الدول التي سبقت في الثورة؟!
نحن نلاحظ أن نفس السيناريو يتكرر في جميع الدول والسبب في ذلك أن هناك فرقاً، قد لا يدركه الكثيرون، بين أن تحلم في أن هذا الأسلوب الأمني أو السياسي هو الحل المفيد، وبين أن توجد حلًا علمياً لما يجري على الارض، ففي كل الدول العربية التي قامت فيها الثورات كانت الحلول تقوم على فرضية واحده وهي الحلم بأن هذا الحل سيكون هو الأنجع لهذه المشكلة دون منهجية علمية فيتم تطبيقه. ولأنه مجرد حلم في أن هذا الأسلوب السياسي أو الأمني سينجح ، يفاجأ الجميع بفشله وهذا ما حدث فعلياً في الثورات العربية جميعها فهناك أحلام ولكنها ليست حلولاً منطقية وعلمية ولذلك من الطبيعي أن تواجه بالفشل.
إن انتشار ظاهرة الأحلام بكل مقاييسها سواء في حل المشكلات أو في تغيير اتجاه حياة الفرد أو المجتمع إنما يعبر عن خنق القدرة المعرفية والعقلية لدى المجتمع أو أفراده، وتحويلها إلى قصة مستقبلية يتصور الفرد والمجتمع انه يمكن تحقيقها.
لقد أصبح من المهم اجتماعياً البحث عن مَواطن الخلل في التركيبة الاجتماعية والفردية فقد كشفت لنا الأحداث والتاريخ عن أن المجتمعات العربية والإسلامية تتحدث عن حلول جاهزة لديها لكل مشكلات العالم بل إن هناك الكثير من يردد أن هناك حلولاً لكل شيء ولكن الأزمة الحقيقية التي نواجهها أن العالم الإسلامي بفكره وحلوله المفترضة لم يختبر هذه الحلول على أرض الواقع.
إنه على مر التاريخ الفكري للمجتمعات العربية والإسلامية نجد أن هناك إرثاً فكرياً وتاريخياً كبيراً يؤكد أن الحلول للمشكلات موجودة في ثنايا الفكر المجتمعي الذي يعتقده البشر، ولكن هذا الفكر لم يُختبر يوماً بشكل حقيقي لندرك هل يملك كل هذه الحلول أم لا..؟!
لقد أنتج هذا البعد المجتمعي شعوباً تعاني من انفصال مستمر بين واقعها، وبين أحلام تجدها في ثنايا فكرها المجتمعي تجبرها بأنها تملك الحلول الجاهزة لكل شيء.
لقد أصبح من الواجب أن نعيد قراءة فكرنا المجتمعي بشكل صحيح بعيد عن الأحلام. فقد أثبت التاريخ انه لا توجد حلول يمكن تداولها فكرياً دون أن تُختبر على ارض الواقع المجتمعي فالمطلوب اليوم هو الكفّ عن سرد الأحلام في الحلول دون أن تكون التجربة العلمية والعملية هما المقياس للحقيقة، وهذا ما يفسر أن لدينا أناساً ممسكين بزمام التوجيه الفكري في مجتمعاتنا العربية والإسلامية يعتمدون السرد من التاريخ بينما لا يعرفون التجارب الواقعية أو كيفية التعامل معها..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.