سيكولوجية الجماهير طبعة ثانية أصدرت دار الساقي طبعة ثانية من ترجمة هاشم صالح «سيكولوجية الجماهير» لغوستاف لوبون بعد عشرين عاماً. ويرى المؤلّف أن الجماهير لا تعقل، فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلاً واحداً، من دون أن تتحمّل مناقشتها. وما يقوله لها الزعماء يغزو عقلها سريعاً فتتّجه إلى أن تحوّله حركة وعملاً، وما يوحى به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه.وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاوعي. حتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية، تفضي بها إلى عبادة الزعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيصبحون هم الأعداء.لا جماهير من دون قائد كما لا قائد من دون جماهير. كتب لوبون قبل قرن من الزمن. غوستاف لوبون (1841–1931) طبيب وعالم اجتماع فرنسي عني بالحضارة الشرقية. قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل يعرف الناشر الرواية على النحو التالي: «عندما يقوم «علي» الطبيب المصري الشاب برحلة إلى مدينة «سمرقند»، بحثًا عن سر قديم ويتقابل مع رجل أسطوري هو «نور الله» الذي يقود سيارته ويوجه مصيره، ويخوضان معًا مغامرة في أماكن مدهشة.. وتأخذ الرحلة أيضًا بعدها في الزمان فتستكشف بعضًا من ماضي هذه الأرض الغضة والغنية بالتاريخ والأساطير، وتخوض في تعقيدات الحاضر بكل ما فيه من مؤامرات وعنف وجنس. إنها رواية تستكشف أرضًا جديدة وتخوض في تضاريس لم تصل إليها الرواية العربية من قبل، وتطرح أسئلة تتعلق بالهوية والذات والمصير الإنساني». وقد نقل على غلافها تعليقاً لمحمد المخزنجي: «منذ سنوات عزيزة بعيدة، قرأت للمنسي قنديل قصة «أغنية المشرحة الخالية»، وكانت سببًا للتعارف أثمر عن صداقة لا تزال تواصل وميضها المدهش حتى الآن. كان المنسي ابن الكلية التي جمعتنا، طب المنصورة، وقد انطلق منها مثل شهاب لامع في سماء الأدب، يكتب قصصًا مفعمة بشجن عذب، ويسرد سردًا مرصعًا بغنائية ساحرة. وعندما قرأت مخطوطة «قمر على سمرقند» وجدتني أحلق منتشيًا مع غنائية النثر البديع الذي تميز به منذ البداية، وأنتقل بين مشاهد صيغت بحيوية سينما عصرية مثيرة». قمر على سمرقند لمحمد المنسي قنديل يعرف الناشر الرواية على النحو التالي: «عندما يقوم «علي» الطبيب المصري الشاب برحلة إلى مدينة «سمرقند»، بحثًا عن سر قديم ويتقابل مع رجل أسطوري هو «نور الله» الذي يقود سيارته ويوجه مصيره، ويخوضان معًا مغامرة في أماكن مدهشة.. وتأخذ الرحلة أيضًا بعدها في الزمان فتستكشف بعضًا من ماضي هذه الأرض الغضة والغنية بالتاريخ والأساطير، وتخوض في تعقيدات الحاضر بكل ما فيه من مؤامرات وعنف وجنس. إنها رواية تستكشف أرضًا جديدة وتخوض في تضاريس لم تصل إليها الرواية العربية من قبل، وتطرح أسئلة تتعلق بالهوية والذات والمصير الإنساني». وقد نقل على غلافها تعليقاً لمحمد المخزنجي: «منذ سنوات عزيزة بعيدة، قرأت للمنسي قنديل قصة «أغنية المشرحة الخالية»، وكانت سببًا للتعارف أثمر عن صداقة لا تزال تواصل وميضها المدهش حتى الآن. كان المنسي ابن الكلية التي جمعتنا، طب المنصورة، وقد انطلق منها مثل شهاب لامع في سماء الأدب، يكتب قصصًا مفعمة بشجن عذب، ويسرد سردًا مرصعًا بغنائية ساحرة. وعندما قرأت مخطوطة «قمر على سمرقند» وجدتني أحلق منتشيًا مع غنائية النثر البديع الذي تميز به منذ البداية، وأنتقل بين مشاهد صيغت بحيوية سينما عصرية مثيرة». القدس والمستقبل بتحرير عصام نصار صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت كتاب بعنوان «القدس: تاريخ المستقبل: دراسات في حاضر وماضي مدينة القدس». وهذا الكتاب الذي حرره عصام نصّار وقدم له رشيد الخالدي، عبارة عن مجموعة من الدراسات التاريخية والاجتماعية والسياسية شارك فيها عشرون باحثاً هم: عصام نصار، ونظمي الجعبة وسليم تماري وروشيل ديفيس وعبد الرحيم الشيخ ومهدي عبد الهادي وأحمد قريع وخليل التفكجي وستيفن بينيت وجمال جمعة وجاد اسحق وأحمد الأطرش وغياث ناصر وخليل نخلة ويعقوب عودة وسمير جبريل وسعيد الخالدي وفدوى اللبدي وفارسين آغابكيان ووليد العمري. وتتناول هذه الدراسات مدينة القدس في تاريخها وحاضرها وفي واقعها الراهن أيضاً، وتتطرق الى المخيلة الدينية لهذه المدينة علاوة على آثارها التاريخية. ويتعقب الكتاب محاولات إسرائيل جعل القدس مدينة يهودية، فيما تركز بعض الدراسات على القدس في المرحلة ما قبل الكولونيالية، ولا سيما في أواخر العهد العثماني، باعتبارها مدينة عربية فلسطينية.