معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    وزير الخارجية الفرنسي يدعو من دمشق إلى "حلّ سياسي" مع الأكراد    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ذلك اليوم.. تلك السنة    قاتل الشتاء الصامت!    الغضراف    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    دروس من سوريا    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم الكتابة وثقافة العصر
نشر في الرياض يوم 16 - 06 - 2011

لم تعد الكتابة مجرد أداة ووسيلة اتصال كما جرت العادة عليه في القواميس اللغوية، وكما هو متعارف عليه في الأوساط الاجتماعية والشعبية , لقد تحولت مفردة الكتابة إلى مفهوم في المعرفة الحديثة , ومعنى مفهوم هو التجريد المرتبط أساسا بالتأمل الفلسفي الذي يطرح الأسئلة ويثير الإشكاليات, حول هذه المفردة ,سواء على المستوى التاريخي أو الاجتماعي أو الأنثروبولوجي وهكذا , حتى تحول هذا الجهد إلى فرع مستقل من فروع المعرفة الفلسفية يسمى حسبما أطلق عليه جاك دريدا( علم الكتابة أو الغراماتولوجيا), وهناك فلاسفة آخرون قبل دريدا أثاروا هذه المسألة في الفلسفة الغربية ولكن لم تتحول الكتابة على أيديهم إلى علم يقترحه الفيلسوف نفسه مثل موريس بلانشو ورولان بارت وآخرين. ولكنهم من جانب آخر مهدوا الطريق لجاك دريدا ليذهب بعيدا في تأمل مثل هذه المفردة فلسفيا.. لا أريد في هذه المقالة أن أقارب هذا الجانب من المسألة فلسفيا، ولكن أريد أن أَظهر بخلاصة من هذا الكلام كله , ألا وهي أننا خرجنا من مجمل تلك المقاربات المتنوعة للمفردة التي أثارها الفكر الفلسفي الغربي الحديث إلى نتيجة أشبه ما تكون بالقناعة الفكرية , في أن الكتابة خلاصة طريقة التفكير التي تقوم عليها نظرتنا إلى الكون والعالم والحياة وما فيها من قيم ميتافيزيقية ومادية تشترك في صنعها الإنسانية جمعاء.. هذه الخلاصة لم يتوصل لها الفكر العربي الإسلامي لأنه لم يطرح هذه المفردة بالأساس كتأمل فلسفي مستقل عن المسائل الكبرى التي تطرحها الفلسفة التقليدية, ولكن رأينا بتأثير من الفكر الغربي أن هناك مفكرين عربا اهتموا بهذا الجانب من المسألة , ورجعوا إلى التراث الإسلامي لينقبوا عن القيم المتنوعة لمفهوم الكتابة التي تصورها المفكرون الإسلاميون الأوائل في مجمل كتاباتهم المتنوعة في صنوف المعرفة. الكتابة والتناسخ لعبد الكبير الخطيبي مرجع مهم في هذا المجال , كذلك عبدالفتاح كيليطو في مجمل كتاباته, وأيضا خالد بلقاسم في اهتمامه بالكتابة والتصوف, وإلى آخره من الباحثين الذين اهتموا بهذا الجانب, وأظهروا في المجمل أن هناك تنوعا شديدا طال هذا المفهوم في التراث الإسلامي, وهذا دليل على الثراء والغنى المعرفي الذي اتسمت بها الحضارة الإسلامية في أوج رقيها. وكما كان الفكر الغربي الحديث يستعين بموروثه اليوناني ليدعم مقولاته حول الكتابة, كذلك جاء المفكر العربي في نفس الاتجاه, ليقولا لنا كلاهما إن الكشف عن التجربة الكتابية عند أي كاتب أو مفكر أو مبدع هو كشف في العمق عن الحياة نفسها التي يعيشها الكاتب بكل أبعادها المتناقضة والمتنوعة, وكذلك كشف عن السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه, وأثر قيم هذا السياق وانعكاسه في كتاباته, وأخيرا هو كشف عن أفق الثقافة الذي يحملها العصر الذي يعيش فيه الكاتب . إذًا هذه النظرة الجديدة للكتابة تعتبر في تصورنا فرصة سانحة لإعادة الاعتبار للصلة الوثيقة التي نكتشفها لأهميتها بين الكاتب ومجتمعه وثقافة العصر الذي يعيش فيه, هذه الصلة التي فقدت بريقها على يد الباحثين البنيويين الذين عزلوا النصوص عن تاريخيتها واكتفوا بتاريخ اللغة فقط. .
وعندي مثالان حول إعادة الاعتبار لهذه الصلة, الأول المفكر الغربي سارتر حينما وجدناه في بحثه عن الروائي فلوبير يتتبع حياته انطلاقا من سجل المواليد إلى سجل الوفاة في بحث لا يقل عن ألف صفحة , وكذلك المفكر أدوارد سعيد في أطروحاته التي يدعو فيها إلى الكشف عما سماه ب ( السمات الدنيوية ) لكل كاتب .. ولكن لا يعني في جانب من المسألة أنه لم يتم التركيز على حياة الكاتب وعصره في بعض الكتابات التي لم يطلها التأثير البنيوي في الرؤية والمنهج , ولكنها على العموم كانت كتابات انطباعية ميكانيكية جامدة لا تخضع للحراك الذي يتطلبه البحث العلمي المنسجم تماما مع طبيعة الأفكار وتحولاتها في التاريخ والجغرافيا.. هذه السمة الميكانيكية في البحث المعرفي كانت مثار النقد ومعاوله القوية التي أنزلها المفكرون والفلاسفة الغربيون على المؤسسات التعليمية الجامعية التي كانت تتسم بهذه السمة المدرسية في طريقة إنتاجها للمعرفة , ولا أدل على ذلك الخطاب النقدي اللاذع الذي شنه رولان بارت على المناهج النقدية المدرسانية التي كانت تنتجها ( السوربون) في فرنسا بوصفها مناهج جامدة لا تتصل بالثورة المعرفية التي وصلت إليها المعرفة الغربية , ولا تتصل أيضا بالواقع وأزماته خارج أسوار الجامعات وقاعات الدرس وما يطرح فيها من مسائل تظل محصورة بين المعلم وأستاذه , والغائب الأكبر المعرفة ووظائفها التي يمكن اقتراحها كقاعدة تأسيسية لوعي اجتماعي مختلف. وقد قطع الخطاب النقدي الغربي أشواطا في هذا المجال , ولا يسعنا هنا ذكر ما تم انجازه على هذا المستوى وتعداده , ولكن ما يهمنا في الأمر برمته, وبالتالي الاستشهاد به هنا هو أن التأمل الفلسفي على مستوى المفاهيم والتصورات المعرفية التي تنتجها أي حضارة له مردود إيجابي على مستوى تطور المعرفة نفسها , وقد نحى الفكر العربي مؤخرا هذا المنحى كما أكدنا سابقا , حيث ظهرت دراسات تعيد قراءة المنجز التراثي انطلاقا من تأصيل مفاهيمي لم تكن مفكرا فيها في السابق , ولم يكن مفهوم الكتابة سوى واحد من هذا المنجز القرائي , فتعرفنا بصورة جديدة على مفهوم الكتابة عند ابن عربي وكذلك الجاحظ وابن سينا , وهناك مفاهيم أخرى تتطلب هذا النوع من التأصيل مثل دلالة العلم ومفهومها في النص والسنة , وإن كان نصر حامد أبو زيد قارب هذا الجانب , ولكن لم يذهب إلى العمق بما فيه الكفاية .
إن مفهوم الكتابة له أهميته البالغة بالنسبة لنا عما عداه من مفاهيم أخرى بسبب قدرته الكبيرة على تحليل الممارسة الكتابية كظاهرة فردية من جانب , وكظاهرة اجتماعية تاريخية من جانب آخر, وتحليل ما بين الظاهرتين من وشائج وصلات تطال البنية الثقافية للمجتمع ككل.. ولو أخذنا في الاعتبار أيضا الظرف الثقافي الذي يعيش فيه المجتمع العربي حاليا من حيث الإنتاج المعرفي والعلمي لزادت أهميته لأنه في ظني يضع أيدينا على أسئلة مأزومة - من قبيل لماذا نكتب؟ وكيف نقرأ ؟ وما قيمة كل منهما في التصورات الذهنية والثقافية للمجتمع؟- لم تكن تطفو على السطح , ولم يتم التفكير فيها , بل كانت تؤثر ضمنيا( أي نسقيا حسب الدلالة التي يعطيها له الفكر الحديث) دون أن ينتبه أحد لذلك.. الكثير من الباحثين العرب حجبوا هذه الأسئلة خلال طرح مقولة التراث والحداثة المقولة الأم التي يتصل بها التخلف العربي في الوقت الراهن من وجهة نظر هؤلاء رغم التباين فيما بينهم من زاوية رؤية الموضوع لا من زاوية المنهج .
لذلك مقاربة الكتابة بالاعتبار الذي جاء به عنوان المقالة يبدو لي من أهم الشروط التي من خلالها يمكن الكشف على السمات الاجتماعية والثقافية والسياسية والروحية والنفسية وحتى الاقتصادية للمجتمع وللفرد على حد سواء. ومن أهم مظاهر هذا الكشف هو الوقوف على التأثير المتبادل بين العلاقات التي تنتجها هذه السمات , وانعكاس هذا التأثير على السلوك النظري والتطبيقي للفرد والمجتمع .. والمدخل إلى هذا الكشف ينطلق في ظني من ثلاثة تقاليد وثيقة الصلة بصورة أو بأخرى بالممارسة الكتابية , وهي تقاليد القراءة , تقاليد التربية الروحية , تقاليد التربية الاجتماعية .. ربما كان هذا التصنيف أو التقسيم مجرد تقسيم إجرائي , قابل للتعديل والتغيير, ويمكن أن يتضمن تقاليد أخرى غيرها لها نفس الأهمية والتأثير والصلة ولكنه ضرورة كي تكون مقاربتنا للموضوع غير مثقلة بالتقسيمات المسقطة على الموضوع من الخارج تاركين نتائج التحليل هي التي تحدد ذلك.
جاك دريدا
عبدالكريم الخطيبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.