ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة الكراهية
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2005

حينما تحتدم الصراعات والمنازاعات بين الأمم والشعوب، تتولد ضروب كثيرة من الكراهية فيما بينها، وثقافة الكراهية تستمد وجودها من تلك التوترات، فتحل الأحقاد محل التسامح بين الأعراق والديانات، وأحياناً يتعدى ذلك إلى المذاهب والطوائف، وبسيادة ثقافة الكراهية تنتعش الانفعالات والأحاسيس، ويتوارى التفكير العقلي والمنطقي، وينعدم التعايش، وتغيب إمكانية الحوار. ولعل أكثر ما يلفت الانتباه أن الإنسان لا يتنبه إلى الكراهية المخيمة في ثقافته، لكنه شديد التضخيم للكراهية في ثقافة الآخر، وأرى أن نقد بؤر الكراهية في ثقافتنا لا يقل أهمية عن نقدها في ثقافة الآخرين، إن لم أقل إنها أكثر أهمية. فما قيمة نقد ثقافة الآخر إذا كنا نتستر على الكراهية في صلب ثقافتنا وسلوكنا، وأفكارنا، وتصوراتنا؟ والحق أن بعض فكرنا القديم مملوء بكثير من ضروب الكراهية، كما تتردد الكراهية ضد الآخر في ثقافتنا الحديثة. وكنت كرست نحو خمس عشرة سنة لتقصي مظاهر الكراهية في الثقافة الغربية والثقافة الإسلامية على حد سواء، وأصدرت في ذلك كتابين كبيرين في هذا الموضوع، هما «المركزية الغربية» و«المركزية الإسلامية»، وشبه موسوعة بعنوان «عالم القرون الوسطى في أعين المسلمين» ساعياً إلى تخفيف الاحتقانات والتوترات الكامنة في صلب هاتين الثقافتين الكبيرتين، لما تسببت الكراهية فيهما من أذى كبير في الماضي، وما تتسبب به في الحاضر. الأمر الذي يحدث التباساً في علاقتنا بالآخر، وعلاقة الآخر بنا.
أرغب في هذه المقالة أن اقتصر على جانب من مظاهر الكراهية عند المسعودي أحد كبار المؤرخين والجغرافيين، وهو غني عن التعريف، وغالباً ما يؤخذ مصدراً موثوقاً للحوادث التاريخية، وهو رحالة طاف أجزاء من العالم القديم، ويعد لدى الكثيرين ثقة فيما يصف من بلدان وشعوب. ولكن كتبه ترشح بالكراهية كلما تعلق الأمر بالآخر، شأنه في ذلك شأن كثير من الجغرافيين في عصره، وقد آن الأوان أن ننقد بشدة هذه الكراهية في ثقافتنا القديمة ضد الآخر لما تسبب به من ترسيخ نظرات متعصبة في مجتمعاتنا، وما ترسمه من صور سلبية للآخر، وبخاصة أن الكتب الأساسية للمؤرخين والجغرافيين الكبار كالمسعودي وسواه لم تزل تتصدر قوائم المصادر الكبرى في مدارسنا وجامعاتنا، فوجودها بوصفها مراجع أساسية مهم، ونقد مضامينها له من الأهمية الدرجة نفسها.
يربط المسعودي بين البيئة والطبائع البشرية، وينتهي إلى تثبيت نتائج وصفية غير محايدة تترتب عليها أحكام قيمة بالغة القسوة، ويحسن الوقوف على ذلك. الأرض كما يقول المسعودي أربعة أقسام، هي: شرقي مذكّر، يتصف أهله ب «طول الأعمار، وطول مدد الملك، والتذكير، وعزة الأنفس، وقلة كتمان السر، وإظهار الأمور والمباهاة بها، وما لحق بذلك، وذلك لطباع الشمس، وعلمهم الأخبار، والتواريخ، والسير، والسياسات، والنجوم». وغربي مؤنث، يتصف أهله ب «كتمان للسر، وتديّن وتألّه، وكثرة انقياد إلى الآراء والنحل، وما لحق بهذه المعاني إذ كان من قسم القمر» وشمالي غبي، تأثر أهله بالبرد ف «عظمت أجسامهم وجفت طبائعهم، وتوعّرت أخلاقهم، وتبلدت أفهامهم، وثقلت ألسنتهم، وابيضّت ألوانهم حتى أفرطت.. ولم يكن في مذاهبهم متانة، وذلك لطباع البرد وعدم الحرارة. ومَنْ كان منهم أوغل في الشمال فالغالب عليه الغباوة، والجفاء، والبهائمية، وتزايد ذلك فيهم في الأبعد فالأبعد إلى الشمال.. فإنهم في عداد البهائم». وجنوبي متوحش، ضربت الحرارة أهله ف «اسودّت ألوانهم، واحمرّت أعينهم، وتوحّشت نفوسهم، وذلك لالتهاب هوائهم، وإفراط الأرحام في نضجهم حتى احترقت ألوانهم، وتفلفت شعورهم لغلبة البخار الحار اليابس».
يقوم المسعودي بتنميط البشر حسب الأقاليم، وهو تنميط جنسي، وأخلاقي، وعقلي، وشكلي، يراد منه حبس الأجناس في طبائع ثابتة. وهي تقسيمات اختزالية تهدف إلى بسط سلسلة من الانطباعات الشائعة كأحكام نهائية يروم من خلالها إلغاء طرف، وتبجل آخر. يميز المسعودي بين الشعوب على أسس تفترض التضاد المطلق فيما بينها، وهي: الذكورة والأنوثة من جهة، والبوهيمية والوحشية من جهة ثانية. ويلحق بالزوج الأول الشرقيين والغربيين، وبالزوج الثاني الشماليين والجنوبيين، وتوزيعه يقتضي التنافر التام، فالذكورة الحقة تضاد الأنوثة حسب تصوره، وتضاد البوهيمية والوحشية، إنها فحولة التميز، والقوة، والتفكير، وعلى النقيض من ذلك تظهر الأنوثة كمنقصة لأنها سلوك معوج يقوم على الغموض، والكتمان، والتصديق العاطفي السريع، ثم التعلّق بشيء والتخلي عنه، فتختلط الآراء والمواقف، ويكثر النحل، وهو يرفع من شأن الذكورة إذ يجعلها معياراً للتفوق في الطبع، ويخفض من شأن الأنوثة إذ يجعلها معياراً لنقص الطبع. أما نظرته إلى الشماليين والجنوبيين، فلا تستحق معايير بشرية، ولهذا يستعير عناصرها من عالم البهائم المتوحشة، وينضّد سلسلة طويلة من الأحكام القاسية بحقهم.
يضع المسعودي أمامنا تقسماً بشرياً وحيوانياً، فأفضل بني البشر، هم الشرقيون لأنهم ذكور في جملة طباعهم، والأسوأ هم الغربيون لأنهم مؤنثون في طباعهم، أما أهل الشمال والجنوب فهم خارج ذلك لأنهم مقيدون بصفات الحيوانات المتوحشة، والتراتب بينهم غائب إذ هم في الدرك الأخير من الحيوانية، لا تمايز عنده بين ذكور الحيوانات وإناثها، ولا بين وحشيها وأليفها. ما دام التصنيف يقوم على التفاضل فالمهم هو فقط منزلة الفاضل.
يسبب هذا التصنيف صدمة بالنسبة لنا ولغيرنا، وبخاصة إذ يصدر عن المسعودي الذي سلخ عمره في مخالطة الأغيار، ولكنه كان جزءاً جوهرياً من ثقافة القرون الوسطى التي استبدّت بالتفكير البشري إلى العصر الحديث. ولم تزل تشحن تصوراتنا بصور الانتقاص والدونية. تظهر المركزيات الثقافية استناداً إلى ثقافات الكراهية، فتفرض قوانينها الصارمة والمغلقة على الجنس البشري، وتحجزه ضمن تصنيفات تستند إلى أسس ثقافية، لكنها تتذرع بحجج المعرفة والعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.