الاتحاد السعودي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الاوكراني    الاتحاد الأوروبي يدعو المجتمع الدولي إلى إيجاد حل سياسي في لبنان    وكيل الأزهر يشيد بجهود القيادة في خدمة الإسلام والعناية بالحرمين    أول ردة فعل من مانشيني بعد اقالته من تدريب المنتخب السعودي    القيادة تهنئ رئيس جمهورية كازاخستان بذكرى يوم الجمهورية لبلاده    5 مواجهات من دون نيفيز في الهلال    منصور الزكري مديرًا عامًا تنفيذيًا لميناء جازان    الذهب يهبط لكن يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    مدينة سلطان للخدمات الإنسانية ووزارة الصحة توقعات اتفاقية في مجال أمراض الدم    "الأرصاد" هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مضمضة الكربوهيدرات    5 مؤشرات على نقص المغذيات في الجسم    جامعة كاليفورنيا: الموسيقى تقلل الحاجة للمسكنات بعد الجراحة    فقاعات.. وخوارزميات !    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والمالية في جمهورية أوزبكستان    «حزب الله» خطر على سورية    الإرجاف.. والتضليل    هاكر يكشف مخاطر الإنترنت العام    شرطة مكة: لا صحة لادعاء اختطاف وافدة من الجنسية الأردنية    Spider-Man 2 على الكمبيوتر الشخصي بداية العام القادم    مشروب يخلصك من آلام الظهر والصداع    أسرة الشهابي تتلقى التعازي في فقيدها    خالد المالك: «هيئة الصحفيين» تمارس عملها على الكفاف!    الخليج يتجاوز الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    البرتغال تزيد من تواجد الشرطة في لشبونة بعد إضرام النار في حافلات    الاتحاد الأوروبي يعرب عن انزعاجه الشديد إزاء وجود جنود كوريين شماليين في روسيا    المعرض الزراعي السعودي 2024 يختتم فعالياته ب 12 اتفاقية إستراتيجية    فرحة عارمة للاعبي الأهلي بعد التتويج بكأس السوبر المصرية    لا تصغوا إلى ما يقوله النقاد    كونوا أحياء    من صراع الأدوار إلى تدافع الأفكار    تعليم البكيرية يشارك في معرض القصيم للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2025"    السنة المهجورة.. خدمة الرجل لنفسه ومساعدته لزوجته    لكنهم لا يفهمون!    إيران بين السلام.. ومشروع الهيمنة!    الناعقون وشيطنة «السعودية»    النقد أداة سلوكية    الاتحاد السعودي لكرة القدم ينهي التعاقد مع مدرب المنتخب "روبرتو مانشيني"    «الدفاع المدني»: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من الجمعة حتى الثلاثاء    مفتي قيرغيزستان ينوه بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين    إحباط تهريب (330) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    كادي الخثعمي بطلة لتحدي القراءة العربي 2024    دروس قيادية من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    فيصل بن مشعل يستقبل مدير للعيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالقصيم    دلالات الصراع الذاتي في رواية «سادن»    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    شواهد تاريخية    السعودية للكهرباء تختتم مشاركتها في ملتقى توطين قطاع الطاقة بتوقيع اتفاقيات تتجاوز قيمتها 54.7 مليار ريال    نائب أمير مكة يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميّز في دورتها ال 16    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 7.4 % خلال أغسطس 2024    أمراء ومسؤولون يعزون في وفاة المهندس سامي مقبول    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    حدثوني عن مقبرة الأحلام    السفير الإيراني يزور مجمع طباعة المصحف الشريف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في سرديات الحيطان
نشر في الرياض يوم 12 - 05 - 2005

قرأت مقالة عبدالله الغذامى الأخيرة في «ثقافة اليوم» بصحيفة «الرياض» (5/5/2005م). وللحقيقة فقد شدني هذا التحليل لموضوعه «الحيطة بتتكلم» التي ترد فيما يسميه الغذامي ب «قصة شعبية مصرية»، وإن كنت لا أدري: ما المصدر الذي اعتمد عليه في روايته للقصة. فهي تروى بشكل مغاير في كتاب ابن تغري بردي - ت 874ه (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة) حيث يعيدها إلى قصة حقيقية حدثت بالفعل في سنة 781ه.
وعلى كل فإن مسألة الربط الثقافي بين (المرأة) و(الحائط/ أو الجدار) له جذور كثيرة في الأدبيات العربية ربما منذ أن قبل مجنون ليلى (ذا الجدار وذا الجدارا) وكأنهما مسكونان ب (ليلى)، أو كأنهما وسيطان شفافان لتوصيل الرسالة. وهذا ما تناص معه العباس بن الأحنف ولكن بإعادة إنتاج دلالية تجعل الجدار (صاعقاً) يرده عن الاقتراب من باب محبوبته (فوز):
وإذا يمر ببابها
لثم الجدار وظل يصعق
وفي السرديات العربية يروي البيهقي - ت 320 ه في (المحاسن والمساوئ) رؤيا امرأة للرسول صلى الله عليه وسلم. وفي هذه الرؤيا ينشق الحائط له عن (امرأتين): الأولى «جميلة بارعة الجمال» تخرج حين ينادي الرسول صلى الله عليه وسلم: (يا أضغاث أحلام). وتقرر الأولى انها لم تأت للمرأة في منامها ولم تكن سبباً في الكابوس المزعج الذي رأته من قبل. أما الثانية فتقرر انها هي سبب هذا الكابوس حسداً منها لما تعيشه هذه الأسرة من سعادة. وكأن هذه السردية تقول: إن الحائط مسكون بالمرأة الخيّرة والمرأة الشريرة.. ب (الرؤيا) وب (الكابوس).
وعند النويري - ت 733ه في (نهاية الأرب) يتكلم الحائط كتابة؛ وذلك فيما يروي من سرديات تفسيرية حول (البرهان) الذي رآه النبي يوسف (عليه السلام) في قصته مع امرأة العزيز (زليخا). ففي كل مرة (يهم بها) تخرج له من الحائط «كف» مكتوب عليها آية قرآنية تنهاه عن ذلك. ف (الحائط) هنا يقوم بدور (المساعد) للبطل للنجاة من الوقوع في الخطيئة، ول الكف» عن مراودة الفعل. والحائط هنا يعمل ضد رغبة المرأة.
وفي سردية أخرى ترد عند الأبشيهي - ت 853ه في (المستطرف) نجد (الحائط) يقوم بدور التكريس لقيمة ثقافية تعلي (الجماعة) وتدين (الفرد) الخارج عنها: «نزلت قافلة بقرية خربة من أعمال دانية، فأووا إلى دار خربة هناك فاستكنوا فيها من الرياح والأمطار، واستوقدوا نارهم، وسووا معيشتهم. وكان في تلك الخربة حائط مائل قد أشرف على الوقوع فقال رجل منهم: يا هؤلاء لا تقعدوا تحت هذا الحائط، ولا يدخلن أحد في هذه البقعة، فأبوا إلا دخولها، فاعتزلهم ذلك الرجل، وبات خارجاً عنهم ولم يقرب ذلك المكان، فأصبحوا في عافية وحملوا على دوابهم. فبينما هم كذلك إذ دخل الرجل إلى الدار ليقضي حاجته فخر عليه الحائط فمات لوقته». فالحائط هنا تعاطف مع (الجماعة)؛ فمنحها الأمان والعافية، وانتقم من الفرد الذي شذ عنها.
وحين نعود إلى سردية ابن تغري بردي نجدها تظهر عجز سلطة الدولة (الحاكم، والمحتسب القاضي الذي أخرب بعض الحائط) أمام ما يصفه النص ب (الفتنة). وهذا الوصف يوجد في الحقل الدلالي للمرأة، كما يوجد في الحقل الدلالي للاختلاف والاضطراب. ولذلك فالقصة عند ابن تغري بردي تنتهي بعقوبة جماعية لمحدثي هذه الفتنة التي كشفت عن عجز هذه السلطة: المرأة والزوج والرجل الذي كان يجمع الناس لها. وأهم ما في هذه العقوبة، بعد ضربهم، وقبل حبسهم، انه «طيف بهم في مصر والقاهرة»؛ وذلك - طبعاً - ليرى الناس مصير من يدبر أمراً من وراء ظهر السلطة، ومن يجد الناس عنده أجوبة - أو حتى مسكنات - لمشكلاتهم التي لم تحلها لهم هذه السلطة. لقد كانت هذه (الحيطة المتكلمة) تهديداً وخطراً.
ولذلك فراوية ابن تغري بردي تنتهي - عكس رواية الغذامي - بهزيمة شاملة لمحاولة الخروج على النسق: فالحيطان عليها أن (تسمع) فقط. أما أن (تتكلم) فلابد أن تعاقب. وهذا ما يكتنز بدلالته إيراد ابن تغري بردي لبيتي شهاب الدين العطار:
يا ناطقاً من جدار وهو ليس يرى
إظهر وإلا فهذا الفعل فتان
لم تسمع الناس للحيطان ألسنة
وإنما قيل للحيطان آذان
وبطبيعة الحال فإن الغذامي يستطيع أن يفسر - على ضوء ما قدم في كتابه (النقد الثقافي) - موقف هذه (الشعرنة المتواطنة) مع فحل السلطة المملوكية آنذاك. غير أن ثمة بعداً لنسق (السيسنة) - على حد مصطلح عبدالعزيز السبيل - يكمن بوضوح في ترسيخ مقولة (الحيطان لها آذان) التي تكرس تلك المراقبة الخفية التي تجعل (الحائط) - وليس الشاعر فقط - في خدمة هذا النسق!! وبطبيعة الحال فإن العطار هنا يستند إلى تعزيز التراث له في مقاومة هذه (الفتنة). ف (قيل) هذه تحيل إلى وجود سابق وممتد. وهي الآلية نفسها التي يستند إليها الثعالبي (ت 350ه) مثلا حين يورد صيغة (للحيطان آذان) على انها «من أمثالهم»، ثم لا يلبث أن يكرسها - كالعادة - بالشعر:
فاحتط على السر بكتمانه
فإن للحيطان آذانا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.