محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(نحو تقييم التطور التاريخي ودراسة الخصائص النوعية للقصة القصيرة)
القصة القصيرة وحقيقة الإبداع ..
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2011


ترجمة ناصر الحجيلان، مراجعة حسن البنا عز الدين
يأتي هذا الكتاب في سلسلتين مهمتين، إذا جاز التعبير. الأولى أنه صدر أساساً في سلسلة خاصة تحت عنوان ‘الأنواع في سياقها' وكان كتاب ماي هو الأول في السلسلة، تلته أعمال عن الفانتازيا، والسيرة الذاتية، وسرد رحلات البحار، وعالم القص قبل 1900، وعالم القص بعد 1900، والكتابة الطبيعية (الحس الرعوي في أمريكا)، والحكاية الشعبية، وكتابة السفر (الذات والعالم). وقد صدر الكتاب الأخير هذا في 2002 وهي السنة نفسها التي صدرت فيها الطبعة الثانية التي ترجمها الصديق العزيز الدكتور ناصر الحجيلان. ويختم المحرر العام للسلسلة الأولى هذه بيانه الذي ينشر في كل عدد منها بقوله، ‘‘إن الاعتراف بسلاسة الحدود داخل الأنواع وما بينها سيتيح – كما نتوقع – نظاماً فعالاً من أكثر من منظور لدراسة التطور المعقد للأدب، كما أن الأنواع الأدبية في حد ذاتها تقليدية، ولكن الأساليب المفتوحة نتيجة فهم العالم تسهم في سعة استجابتنا لأنماط سردية وتعبيرية جديدة، وتستطيع - أيضاً – تقديم وسائل لتمييز الأهمية الأخلاقية المتجسدة في هذه الأشكال. إن الأساليب – باختصار – تخدم أغراضاً أخلاقية وجمالية، وتحاول الإصدارات في هذه المجموعة إظهار كيف تحققت المنفعة المزدوجة، كما تحاول أن تثبت تحوُّل هذه الأنواع على مر السنوات.''
أما السلسلة الثانية فهي خاصة بجهود الدكتور الحجيلان، تبشر بوجودها واستمرارها أعماله المؤلفة والمترجمة حتى الآن التي تشمل دراسات علمية في فن القص العربي والغربي القديم والحديث. فعلاوة على كتابه الأساسي عن الشخصية في قصص الأمثال العربية، دراسة في الأنساق الثقافية للشخصية العربية (2009)، وبحثه المؤخر عن ‘‘رؤية العالم عبر محيط الشخصية في القصة، دراسة شخصية نجيبة في قصة ‘الغراب'،'' لفؤاد التكرلي (2011)، نجد أربعة كتب مترجمة عن الحياة اليومية للعالم الإنساني في العصور الإسلامية الوسطى عن مؤلفه جيمس لينزي (يصدر قريباً عن مشروع ‘كلمة' بأبي ظبي، وكتاب النظريات الجديدة للقصة القصيرة، عن مجموعة مؤلفين، وصدر بالاشتراك عن النادي الأدبي بالرياض والمركز الثقافي العربي ببيروت والدار البيضاء، وكتاب كيف نحلل القصص: خطوة بخطوة، إرشادات ومبادئ في النقد والتحليل، عن وليم كيني، وقد صدر عن كرسي عبد العزيز المانع بجامعة الملك سعود (2011). ومن الواضح أن ثمة مصادفة سعيدة أن جاء معظم هذه الأعمال في 2011 وهي سنة تموج بالأحداث والحيوية لم نشهدها منذ أمد جد بعيد. من هنا يكتسب الكتاب الراهن أهميته، بوصفه يتناول نوعاً معيناً من القص، ‘في سياقه'، وبوصفه يقوم على ترجمته باحث متخصص ومهتم بترك بصمة علمية منهجية واضحة تختص بهذا الفن في اللغة العربية والدائرة الأكاديمية العربية المعاصرة.
تُعَدُّ القصة القصيرة أحدَ أصعب أنواع النثر في الكتابة وأكثرها إمتاعاً في القراءة. ويعطينا تشارلز ماي، حسب بعض مراجعيه، في هذا الكتاب فهماً لتاريخ هذا الشكل المتطلِّب من القصِّ بدايةً من ‘ديكاميرون' لبوكاتشيو إلى ‘القصص المجموعة لرينولدز برايس'. وبدايةً من التاريخ العام لهذا النوع الأدبي، يمضي إلى التركيز على القرن التاسع عشر عندما بدأت القصة القصيرة الحديثة تظهر تحت الضوء. ومن ثم يتحرك إلى الواقعية في أواخر القرن التاسع عشر وشكلانية مطلع القرن العشرين وأخيراً إلى النهضة الحديثة للشكل التي لا تُظْهِرُ أيَّ علامةٍ على خمود النوع القصصي هذا. يضاف إلى ذلك تأريخ للأحداث الدالة، والأعمال والشخصيات في تاريخ النوع، وملاحظات ومراجع ومقالة ببليوجرافية مطولة تشتمل على قراءات مقترحة في الموضوع.
كتب روبرت م. لوشير مراجعة شيقة لهذا الكتاب، نفيدُ منها هنا بشكل أساسي، ذكر فيها أن ماي ذكر في مقالته الأخيرة من الكتاب أن التاريخ النظري الحاسم والتاريخ النقدي للقصة القصيرة لَمَّا يَزَل غيرَ مكتوب بعد. ومع ذلك فإن بعض النقاد الآخرين يذهب إلى أن هذا الكتاب الصغير المتواضع يُقَدِّمُ مُخططاً تمهيديًّا لما يمكن أن يبدو عليه مثل هذا التاريخ، كما يقدم تعليقات متبصرة عن طبيعة القصة القصيرة وتطورها.
يبدأ ماي بمراجعة تاريخية مكثفة ينبغي لها أن تصبح تمهيداً معياريًّا لأولئك الذين يبدأون في دراسة القصة القصيرة أو في حاجة إلى حضور مقرر دراسي منعش فيها. ويثبت ماي أن القصة القصيرة شكل رومانتيكي بصورة جوهرية، وأنه حتى في القص القصير المعاصر فإن ‘‘التيارين التوأمين للرومانتيكية والواقعية ممتزجان بطريقة لا انفكاك لها،'' زاعماً بوجود توتر بينهما يجمع بين المتطلبات الشكلية الجوهرية لإنتاج نوع متميز بأسلوب شديد الخصوصية يدين في لمحاته إلى الواقع للصنعة الفنية البارعة.
تدرس الفصول الأربعة التي تشكل محور كتاب ماي تطور نوع القصة القصيرة من القرن التاسع عشر فصاعداً في تعمقه الكبير، مركزاً بشكل أولي على الأشكال والقصص المعيارية كي يفحص التأثيرات المتواصلة والمتنوعة. كذلك فإن ماي، عن طريق جعل فكرة الواقعية فكرة إشكالية، واستحضار أصول النوع في الأسطورة، وتكريس اهتمام مخلص لفكرة الإبداع (الصنعة الفنية البارعة)، يتجاوز حدودَ المعاينات التاريخية السابقة ويُرَكِّزُ بدلاً من ذلك على الطرق المتنوعة التي واجَهَ بها الكُتَّابُ التحديات التي يثيرها نوع القصة القصيرة. وقد واجَهَ كُتَّابُ القصة القصيرة في مطلع القرن التاسع عشر، على سبيل المثال، مهمةَ ‘‘جمع الأعراف السردية المقيدة باصطلاحها في الأشكال الرومانسية الأليجورية القديمة مع الأساليب المحتملة لحقيقة أشكال المحاكاة الجديدة، وأوجدوا منها نوعاً جديداً أُطلق عليه في أواخر القرن ‘القصة القصيرة'،'' ‘‘في حين أن الأساليب الواقعية المتجسدة في القصة القصيرة عند تشيخوف تحولت بالنوع في اتجاه ‘‘انقطاع ملهم لإيقاع واقعية الحياة اليومية'' أكثر اعتماداً على تفصيل متماسك ونغمة متماسكة للحبكة. وهكذا يقسم ماي القصة القصيرة في مطلع القرن العشرين إلى تيارين: الاتصال الشكلي للمعنى خلال التفاصيل التي تتخذ أنماطاً مرسومة بعناية شديدة واستنبات الأسطوري/الرومانطيقي في البيئة الحديثة. ويؤكد ماي أن هذا التيار المنقسم يستمر في واقعيته المبالغ فيها والانعكاس الذاتي في القصة القصيرة المعاصرة. إن تفسيرات ماي المتبصرة لقصص قصيرة معينة تتنوع في الطول – أحياناً بصورة غير متوقعة - وكذلك تضمينه كُتَّاباً مُعينين واستثناء غيرهم (والتغطية التي يتلقاها كل منهم) يطرح أسئلة، حتى في كتاب مثل هذا ضمن سلسلة معينة من المفترض فيه أن يكون تمثيليًّا لا حصريًّا للمادة التي يغطيها. يكرس ماي لكل من قصة ‘‘الناسخ بارتلبي'' لملفيل و‘‘البرميل السحري'' لملامود العدد نفسه من الصفحات (ست صفحات) كما يمنح تشيخوف؛ وهيمنجواي وكونراد مساحة رحبة، في حين لا يحصل أندرسون وجويس سوى على صفحتين موجزتين. وفي حين يضمن ماي في كتابه عدداً قليلاً من الكتاب غير الغربيين، يعترف بحيوية الكتابة المتعددة الثقافة في قسم خاص عن جارسيا ماركيز، وسيلكو، وبامبارا، وأوزيك في فصله عن ‘‘النهضة المعاصرة،'' والذي يحتوي كذلك على قسم حس عن رايموند كارفر ويتجرأ على إفراد تشارلز باكستر، وجون لورو، وتوماس كوراجيسان بويل، وتوبياس وولف، وآن بيتي، وماري روبنسون من بين أولئك الذين ينشرون القصة القصيرة في الوقت الراهن (أوائل التسعينات من القرن العشرين). ومع ذلك فإن كتاباً مثل جون أبدايك، د. ه. لورانس، وفلانيري أوكنور—يتلقون ذكراً نحيلاً فيما عدا في الفهرس الملحق الخاص بالعناوين الموصى بالرجوع إليها وفي تأريخ نشر الأعمال الدالة الذي وضعه في بداية كتابه (محطات مهمة في تاريخ القصة القصيرة).
يمزج الفصل الختامي في كتاب ماي بين التلخيص والنقد الفاحص في مقالة تاريخية ببليوجرافية بشكل عام كما يدمج بين الأمور النظرية (‘‘آثار قصر الشكل'')، وثراء التعليقات التي تصدر عن المؤلفين (‘‘ما قاله كتاب القصة القصيرة عن القصة القصيرة'')، والاتجاهات الجديدة في العمل الراهن (‘‘علم النفس المعرفي والحواسيب والقصة القصيرة''). إن هذه النظرة الاسترجاعية والتقدمية النقدية تتمم على نحو مثير للإعجاب صورة الحيوية الراهنة في إبداع القصة القصيرة ودراستها. إن كتاب ماي بتركيزه التاريخي الموضوعاتي مكتوب بالكثافة نفسها المثيرة للإعجاب عن النوع الأدبي الذي يستقصيه، كما أنه يثير شهية القراء نحو رؤية لتاريخ أكثر اتساعاً للقصة القصيرة التي يمكن أن تنشأ أو تلهم بعد قراءته.
وإذا عدنا إلى الجهد الذي بذله الصديق العزيز الدكتور الحجيلان فنجده يقدم للكتاب بمقدمة خاصة (ص11-17) يكشف فيها عن قيمة هذا الكتاب بالنسبة إلى فن القصة القصيرة وبالنسبة إلى الطلاب والباحثين في حقل الأدب والنقد؛ نظراً لما يحويه من معلومات أساسية تتعلق بهذا الفن. وأشار فيها إلى القضايا الأساسية التي ركز عليها المؤلف والتي لعبت دوراً أساسيًّا في تشكيل القصة القصيرة، الواقعية، والكتابة الشكلية، وعلاقة القصة القصيرة بالسيرة الذاتية، وعلاقتها بالنقد الأدبي. ومن ثم راح يلخص فصول الكتاب بإيجاز ممهد إلى قراءة ممتعة لها. كما أشار إلى بعض هوامشه الخاصة تمييزاً عن هوامش المؤلف، وحرصه على إثبات التهجئة المناسبة للأسماء مع وضع قائمة بذلك في آخر الكتاب لتسهيل العودة إليها، وكذلك قائمة بالمؤلفات الواردة في متن الكتاب. وبمقارنة الصفحات الأولى من النص الإنجليزي بترجمة الحجيلان، نستطيع أن نقول إن المترجم قد حرص على نقل النص الأجنبي إلى اللغة العربية بأسلوب مريح، يتبني أسلوب العربية في التعبير السلس واستخدام علامات الترقيم والأقواس والجمل الاعتراضية بصورة هدفها الأول تطويع النص الأجنبي للغة المنقول إليها، وهذه هي غاية كل ترجمة جيدة، مهما ادعت اللغة الإيطالية بأن كل ترجمة خيانة للنص الأصلي. إن ‘الخيانة' هنا خيانة جد مشروعة، وممتعة في الوقت نفسه، إذا جاز التعبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.