ليلُ تركيا دولة الإمبراطوريات الثلاث التي شكّلت قلب العالم القديم، هو محور كتاب ياسمين غاتا، ليل الخطّاطين" la nuit des calligraphes الصادر عن "دار النهار" في بيروت، ترجمه إلى العربية جبّور الدويهي، وهي تستعيد فيه فترة التحوّل الكبير الذي نقل الدولة المركزية من إسلامية إلى علمانية، والتغيّرات التي واكبت هذا التحوّل أو "الإصلاحات الكمالية" كما يسميها الأتراك نسبة إلى مصطفى كمال أتاتورك، وذلك قبل ثمانية وثمانين عاماً من اليوم، والتي طالت بادئ ذي بدء ركن الهوية الأساسي، أي الأبجدية العربية. تروي ياسمين غاتا وهي ابنة الشاعرة اللبنانية المعروفة فينوس خوري، التي درست تاريخ الفن الإسلامي في باريس، فترة تقهقر الخطّاطين في ضوء القرارات الأتاتوركية، وذلك من خلال شخصية السيدة رقّت جدّتها، الخطّاطة المسكونة بالحروف العربية وفنّ الخطّ الذي أتقنته من عملها في آخر مأوى للخطّاطين في تركيا. كان المأوى يضمّ شيوخاً من علماء الّلغة أو "ذخائر الباب العالي القديمة" كما تسميهم، شيوخاً مبعدين منذ وصول أتاتورك أو "ذئب أنقرة الرمادي" الذي حظّر استخدام الأبجدية العربية ومعها الخط والخطّاطين، واستبدلها بأبجدية لاتينية وحكم على أصحاب الأيدي الرشيقة بالإعدام المعنوي. لقد استبدلت الجمهورية التركية عام 1928 الكتابة العربية بصيغة معدّلة للأبجدية اللاتينية، وعندما طلب اللغويّون من أتاتورك خمس سنوات لتحديد أبجدية جديدة، أعطاهم ثلاثة أشهر فقط من دون نقاش. اختارت اللجنة اللغوية رجالاً ليجولوا في القرى سعياً وراء المفردات التركية وتطهيراً للغة التركية من قاموسها الفارسي- العربي. لملموا شتات الكلمات من البيوت ومفردات الفلاحين والشيوخ، واستبدلت بعض التعابير العربية القديمة بكلمات فرنسية، وهكذا تبدّلت شهرة العائلات وأصبح اسم الخطّاطة رقّت أنس، رقّت كونت. طرد مصطفى كمال أتاتورك العلماني والعسكري الذي خاض الحرب العالمية وخاض حرب الاستقلال التركية، الخليفة وأسرته من البلاد، وألغى وزارتي الأوقاف والمحاكم الشرعية، وحوّل المدارس الدينية إلى مدنية. كما أعلن أن تركيا دولة علمانية، وأغلق مساجد كثيرة وحوّل مسجد آيا صوفيا الشهير إلى متحف وجعل الآذان باللغة التركية، فارضاً استخدام الأبجدية اللاتينية في كتابة اللغة التركية بدلاً من الأبجدية العربية. كما ألغى الخلافة الإسلامية وألغى الشريعة الإسلامية من المؤسّسة التشريعية، وشنّ حملة تصفية شملت العديد من رموز الدين والمحافظين متهماً إياهم بالمشاركة في محاولة اغتياله. لقد مسّت إجراءات أتاتورك الجوهر الإيماني لدى الأتراك، ولطالما ردّد الخطّاطون القول "لقد طرد أتاتورك الله من البلاد" في إشارة إلى الإجراءات التي اتخذها والتي عانوا نتيجتها من العزلة ونقموا على تدابير أتاتورك ومحاصرته لحريتهم، مردّدين "أن هندسة الخط تتأثر بالهواء الذي في رئتينا، رسم الحروف يمنحنا الهناء والامتلاء"... "الذئب الرمادي" المعجب بالثقافة الغربية وعدوّ الأميّة بحسب الكاتبة، منع استخدام العربية في المعاملات الرسمية، وتقول الكاتبة "ما عادت سور القرآن تُحفظ في المدارس، وما عدنا نتّبع الشمس، بل نقيس الزمن وفق نظام اليوم العالمي من أربع وعشرين ساعة"، وتضيف بحزن "إنّ الله لا يهتمّ للأبجدية اللاتينية، نفَسه الكثيف لا ينزلق فوق هذه الحروف المنفصلة والقصيرة القامة". قُدّمت الأبجدية إلى مصطفى كمال "أبو الأتراك" على لوح من ذهب، واختفت إلى الأبد سلالة الخطّاطين الطويلة وأساطيرهم المتناقلة وألقابهم، كما امّحت الإشارات الدالّة على قبورهم، وعفى الزمن على "روحانية الخط الجميل". أنهى مصطفى كمال أتاتورك وهو أول رئيس للجمهورية التركية ومؤسّس تركيا الحديثة الخلافة، وذلك بانقلابه على السلطان العثماني وحيد الدين محمد، وبعد أن ضعف السلطان عبدالحميد الثاني وتفكّكت الإمبراطورية العثمانيّة (1288-1924) إثر دخولها الحرب العالمية الأولى، أعلن من أنقرة قيام جمهورية تركيا الحديثة على النمط الأوروبي عام 1923، وشرع مباشرة إلى اقتلاع تدريجي للغة العربية واستبدالها بنسخة معدّلة من الأبجدية اللاتينية.