البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاطعة «زيباتش» الأشد فقراً في أمريكا
غالبية السكان من الهنود الحمر ويعيشون على الكفاف
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2011

في تلك الأرض اليباب بمقاطعة زيباتش القاحلة يكاد لا يوجد شيء أصعب من الحصول على وظيفة. هذه هي المقاطعة الأولى في أمريكا من حيث الفقر المدقع؛ ففيها يعيش أكثر من 60 بالمئة من السكان عند خط الفقر أو دون ذلك.
عندما عصف الاقتصاد الهش بالمجتمعات عبر البلاد أظهرت أرقام تعداد نشرت مؤخراً أنه ليس هنالك أي مكان آخر أسوأ من هذه المقاطعة التي يقطنها 2500 نسمة معظمهم من الهنود الحمر الذين يعيشون على حد الكفاف.
في أشد شهور السنة برودة عندما تتوقف أعمال البناء الموسمية وتتجمد النجود الجرداء بولاية داكوتا الجنوبية يمكن أن تصل مستويات البطالة بين الهنود الحمر إلى نسبة 90 بالمئة فيما ظل الفقر يعشعش ويضرب بأطنابه في المنطقة وتتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.
كانت المحاولات المتكررة لإيجاد الوظائف تصطدم دائماً بعقبات كأداء تتمثل في انعزال المنطقة فضلاً عن اهتراء البنية التحتية وضعف التدريب في أوساط السكان ووجود قبيلة تصارع للعمل مع الشركات التجارية أو جذب المستثمرين.
حالياً جددت القبيلة مساعيها وحشدت جهودها لإيجاد الوظائف وتشجيع الشريحة السكانية المضطهدة لبدء نشاطها التجاري الخاص بها. وقد انضمت إلى القبيلة في تلك الجهود قلة من الشركات ورجال الأعمال ومجموعة تعمل في مجال التنمية ومجموعة غير ربحية.
المنازل آيلة للسقوط.. والطرق ترابية ولا يمكن استخدامها بعد أن يغطيها الثلج والجليد
تتحدث في هذا السياق إيلين بريجس المدير التنفيذي للمجموعة التنموية ترايبال فنشرز التي ابتدرتها القبيلة حيث تقول: «إن غالبية الناس يطلقون تلك الأحكام التعميمية عن مجتمعاتنا وعن الفقر الجاثم على صدورها ويتساءلون: لماذا لا يفعل هؤلاء الناس شيئاً - أي شيء - وكيف يسوغ ذلك؟ لا مراء في أن الأمر أكثر تعقيداً مما يبدو». أما مجموعة تشيين ريفر إنديان رزيرفيشن التي أنشئت في عام 1889م فهي تضم تقريباً كل الأراضي الزراعية في مقاطعة زيباتش ومقاطعة ديوي المجاورة ولا يوجد بها أي كازينو أو احتياطات نفطية أو موارد طبيعية متاحة.
إن معظم المدن في زيباتش ما هي إلا مجرد عدد من المنازل المتناثرة بين المزارع الكبيرة لتربية الماشية. أما الأسر فهي تعيش إما في منازل آيلة للسقوط أو في مقطورات. وأما الرقع واللصوق متعددة الألوان فهي تشير إلى حيث الإصلاحات أجريت بأزهد ثمن ممكن.
وأما الأسر التي يسعفها الحظ فتستأجر الأراضي القبلية فيمكنها أن تحقق دخلا من تربية المواشي. واما الفرص فهي شحيحة بل منعدمة لأي شخص آخر.
إن القلة التي التحقت بوظائف تضطر في العادة للسفر لمسافة تصل إلى 128 كيلومترا للوصول إلى منطقة الرئاسة القبلية - ذلك أن أقرب مراكز تجمعات سكنية رئيسية هي رابيد سيتي وبسمارك التي يتطلب الوصول إلى أي منها قطع مسافة طولها 240 كيلومتر أو أكثر.
زيباتش منطقة زراعية لكنها تواجه مشاكل في التسويق
الخدمات الأساسية عرضة للانهيار وعيادة الرعاية الصحية الأولية للقبيلة لا يوجد بها جهاز كشف بالأشعة أو وحدة ولادة وأمومة. وقد أدت عاصفة ثلجية إلى اقتلاع توصيلات الماء والكهرباء في بعض المناطق مما أدى إلى انقطاعهما لعدة أسابيع. وفي الشتاء القارس تصبح الطرق الترابية غير المعبدة والتي تربط بين معظم أجزاء المنطقة غير قابلة للاستخدام بعد أن يغطيها الثلج والجليد.
بعد حوالي ستة عقود من تأسيس المنطقة المحمية بدأت الحكومة في تشييد خزان على نهر ميسوري لكن المشروع تسبب في حدوث فيضانات جرفت معها أكثر من مئة ألف فدان من الأراضي الهندية. عقب الفيضانات أصبحت مدينة إيجل بوت الصغيرة مقراً لرئاسة القبيلة ومركزاً اقتصادياً للمنطقة المحمية.
يقول كيفن كيكلر زعيم القبيلة إن هنالك أشياء حدثت لهم عبر العديد من الأجيال ولا يمكن حلها في ثلاث أو أربع سنوات. وأردف قائلا: «لقد أحضرتنا الحكومة إلى هنا وكانت لدينا مساحات صغيرة من الأراضي وقيل لنا إننا سوف ننجح هنا». بيد أن النجاح لم يتحقق قط وقد تصدرت المقاطعة قائمة المناطق الأكثر فقراً وظلت متربعة على صدارة القائمة لعقد من الزمان على أقل تقدير. في عام 2009م تم تعريف الفقر حسب إدارة الإحصاء والتعداد السكاني بأنه ما يقل عن (11) ألف دولار من الدخل في العام للفرد الواحد وما يقل عن (22) ألف دولار للعائلة المكونة من أربعة افراد.
يوجد بالمدينة مركز تجاري واحد هو مركز «لاكوتا ثريفتي مارت» الذي تمتلكه القبيلة. أيضا هناك حفنة من المقاهي والمتاجر الصغيرة إلا أنه لا توجد دور للسينما.
بيد أن هنالك محاولات دؤوبة من قلة من رجال الأعمال والشركات لكسر حاجز الفشل حيث أسفرت تلك المحاولات عن نتائج تراوحت بين النجاح الباهر والفشل الذريع. وقد جاءت الأزمة الاقتصادية لتوجه ضربة قاصمة لاقتصاديات المنطقة المحمية التي لم تشهد تحسناً قط ولم تكن قوية في أي يوم من الأيام.
حاول آل ديفيدسون الحصول على عقود في الإنشاءات الجديدة التي من بينها بناء مستشفى اتحادي تبلغ تكلفته زهاء 85 مليون دولار ليحل محل العيادة المتهالكة. وقد قاموا بتسريح عمالتهم وحاولوا ملء الفراغات في مبناهم بأي شيء من شأنه أن يدر دخلاً إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل الذريع.
بدون قطاع خاص قابل للنمو والتطور فإن الأموال الاتحادية تنفذ إلى شتى مناحي الحياة وتتغلغل فيها حيث تنفق الحكومة على مكتب الشؤون الهندية والمكتب التعليم ومكتب الخدمات الصحية للهنود وثلاثتها تمثل أكبر جهات التوظيف بالمنطقة.
يعتمد النشاط التجاري على الأموال الاتحادية التي يتم إنفاقها على المنطقة المحجوزة ومن ذلك على سبيل تمويل المستشفى الجديد الذي يتوقع له أن يستوعب حوالي 150 وظيفة مستديمة عندما يتم افتتاحه في القريب العاجل.
ولعل من الشركات الناجحة في القبيلة شركة لاكوتا تكنولوجيز التي استقطبت العاملين في مراكز الاتصالات ومعالجة النصوص وقامت بتدريب المئات من الشباب منذ أن بدأت العمل قبل أكثر من عشر سنوات. وتوظف الشركة مجموعة من العاملين في عقد من الباطن مع الحكومة الاتحادية.
بيد أن الشركات التجارية الأخرى التي تمتلكها القبيلة تواجه مشاكل عديدة. فقد تعرضت شركة لمعالجة لحوم الأبقار على سبيل المثال لمشاكل وإجراءات قانونية إثر شكوى رفعت ضدها من صاحب مزرعة أمام محكمة اتحادية.
في وقت متأخر من هذا العام سوف تبدأ القبيلة في استلام مدفوعات من تسوية بمقدار 290 مليون دولار أبرمت مع الكونغرس فيما يتعلق بالأراضي الزراعية التي ابتلعتها فيضانات نهر ميسوري مع الفوائد المرتبطة بتلك المبالغ. إلا أن متحدثا باسم وزارة الخزانة أفاد بأن المبلغ النهائي لم يتم تحديده بعد.
يمكن استخدام تلك المبالغ في تحسين البنية التحتية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وفي هذا السياق يتحدث ريموند يوزز ذي نايف وهو عضو مجلس قبلي وصاحب مزرعة كبيرة حيث يشير إلى أنه يود أن يرى المنطقة المحمية متاحة أمام الشركات الأخرى كي تأتي وتستثمر أموالها وبكل حال فإن المحاولات تجري على قدم وساق من قبل الأهالي لتحسين أوضاعهم المتردية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.