تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام أعمال الاجتماع الخامس عشر لأمناء المجالس التشريعية الخليجية في دبي
مجلس الشورى قدم عرضاً حول مهام شؤون الجلسات
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2011

اختتم الأمناء العامون للبرلمانات الخليجية امس الخميس في دبي، أعمال الاجتماع الخامس عشر للأمناء العامين لمجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي استضافته الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي، وأصدر الأمناء العامون البيان الختامي الذي تضمن العديد من التوصيات ذات الصلة بتطوير عمل الأمانات العامة للمجالس البرلمانية الخليجية، في مجالات تبادل الخبرات والمعلومات، والتأهيل وبرامج التدريب المشتركة، وتم الاتفاق على أن يكون موضوع الاجتماع القادم في مملكة البحرين حول الشؤون المالية في دعم عمل المجالس (الميزانية والحساب الختامي)، وتطوير عمل اجتماعات الأمناء العامين.
وجاء هذا البيان تتويجاً لأعمال الاجتماع الذي استمر يومين ناقش خلاله المجتمعون برئاسة الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي تقارير اللجان الثلاث منذ الاجتماع الرابع عشر الذي عقد في مكة المكرمة العام الماضي، حيث وافق الأمناء على تقرير لجنة التنسيق والمتابعة والتوصيات الواردة بالتقرير، واتفقوا على أن يتم نقل رئاسة اللجنة من أمانة مجلس الشورى السعودي لأمانة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وعرضت لجنة التطوير والتدريب المشترك تقريرها والذي ترأسته أمانة المجلس الوطني الاتحادي خلال العام الماضي وتم اعتماد الخطة التدريبية للعام الحالي واعتماد المشاريع المقترحة لاستراتيجية التدريب المشترك عبر تطوير آليات ونظم تحديد الاحتياجات وإعداد خطط التدريب وإعداد وتأهيل كوادر من موظفي الأمانات العامة كمدربين في البرامج المتخصصة التي تستهدف العاملين بالمجالس إضافة إلى توصية بدراسة إنشاء مركز للتدريب البرلماني المشترك لدول مجلس التعاون.
كما اطلع الأمناء على تقرير لجنة تبادل المعلومات التي يرأسها مجلس الشورى البحريني، واتفقوا على ضرورة تزويد الموقع الالكتروني للأمناء العامين بالوثائق والمعلومات والدراسات أولا بأول. وتمت مناقشة مقترح مجلس الشورى بالمملكة حول تعديل النظام الأساسي لاجتماع الأمناء العامين وفق قرار أصحاب المعالي رؤساء المجالس بأن يكون التمثيل في الاجتماع الدوري لرؤساء المجالس التشريعية واجتماعات الأمناء بوفد واحد على أن يترك لكل مجلس تشكيله حسب ما يراه مناسبا، وتعديل المادة السادسة من ذات النظام ليصبح (يتكون الاجتماع من الأمناء العامين للمجالس، ويكون التمثيل في عضوية الاجتماع بالنسبة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي لديها أكثر من مجلس بوفد واحد).
واستعرض الأمناء العامون الأوراق المقدمة من الأمانات العامة للمجالس البرلمانية حول شؤون الجلسات ودورها في دعم إجراءات عمل المجالس.
وقدمت أمانة مجلس الشورى عرضا للمهام التي تقوم بها إدارة شؤون الجلسات وإجراءاتها وآلياتها وكيفية إدارة الوسائل السمعية والبصرية خلال الجلسة كما عرضت أمانة مجلس الشورى العماني المراحل الرئيسة التي تمر بها الجلسات والتي تتلخص بمرحلة ماقبل الجلسة ومرحلة انعقاد الجلسة ومرحلة بعد انعقادها، وعرضا حول أهمية المضبطة في العمل البرلماني والمراحل التي تمر بها تحرير المضبطة.
وطرحت الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات ورقة عمل بعنوان التأصيل الفني للجلسات البرلمانية في مفهوم المدرسة البرلمانية الحديثة. كما عرضت أمانة المجلس الوطني الاماراتي التطور التاريخي للمضبطة، والمفهوم الحديث لإدارة الجلسات وتشكيل فريق عمل الجلسة والأوراق المقدمة والآليات الفنية للإعداد للجلسات العامة.
واستكمل الأمناء العامون مناقشة الأوراق المقدمة من الأمانات العامة للمجالس البرلمانية حول موضوع دور الأمانات العامة لدعم آليات الرقابة في المجالس الخليجية، واستعرضوا تقرير اللجنة المكلفة بدراسة الموضوع والتوصيات وآليات التنفيذ، وتم الاتفاق على اختيار موضوع حول الشؤون المالية في دعم عمل المجالس (الميزانية والحساب الختامي)، وتطوير عمل اجتماعات الأمناء العامين للاجتماع القادم. كما قبل المجتمعون دعوة سعادة نوار بن علي آل محمود الأمين العام لمجلس النواب بمملكة البحرين بعقد الاجتماع السادس عشر لأصحاب المعالي والسعادة الأمناء العامين في البحرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.