عندما طلب منه المذيع على الهواء، وصف الصورة لديه، وتحديد ملامح المشهد في المكان الذي يقف فيه دون أن تكون الصورة مرادفة لذلك المشهد ولا تحمل سوى صوت المراسل، طلب ذلك المذيع وهو يتنقل من مكان إلى آخر في المدن المصرية، توضيح المراسل للأعداد التي تقف أمامه، وماذا تردد، وكيف تسير أو تسيّر المظاهرة؟ فجأة صرخ المراسل بأن شيئاً ما قد حصل في المظاهرة، وأن حدثاً جللاً ربما سمعه المتظاهرون، وعندما سأله المذيع ما هو؟ قال يبدو أن الرئيس قد تنحى أو غادر، لم يكمل المراسل الصارخ جملته عندما قاطعه المذيع بحزم معترضاً على كلام مرسل، وغير موثق، وكان يفترض أن يصل إلى القناة الرئيسية بصفتها تواصل النقل المباشر، وليس إلى مجموعة متظاهرين دون أي وسائل تواصل مع الآخرين! ما سبق هو صورة لحالة المراسلين غير المهنيين الذين يغطون الأحداث هذه الأيام وبالذات حدث أزمة مصر؛ حيث يبدو ان القنوات الفضائية الإخبارية، قد احتاجت إلى مراسلين في كل المدن والتجمعات وبالتالي فرض عليها الاحتياج تشغيل من ليس له علاقة بالمهنية الإعلامية سواء في الحياد، أو حتى لغة التواصل مع المشاهد، لأن هناك فرقاً بين المراسل الذي ينقل الصورة وما يجري أمامه، وبين المحلل الذي يرى ما وراء الصورة. ليست الأزمة الأخيرة هي أزمة مصر فقط، ولكنها أزمة إعلام وأزمة مهنية حقيقية حتى للقنوات المعتدلة، فالمتابع يجد أن هذه القنوات تسمح بالرأي الأحادي، وكأن الأزمة مسيّسة في اتجاه واحد فقط أو كما يقول العقلاء إن مصر 82 مليوناً وليسوا مليوناً واحداً! تختار كل قناة محللا سياسيا، أو معلقا يتناسب مع سياستها أولاً، ويقول ما يفترض أن تسمح به القناة ولذلك هناك بعض المحللين لا يظهرون في قنوات، ويظهرون في أخرى عكس آخرين، لأن السياسة في النهاية أو سياسة القناة هي التي تحكم من يظهر ومن لا يظهر. المذهل أن المذيعات والمذيعين تدربوا على طريقة مقاطعة الضيف الذي لا تتفق آراؤه مع خط القناة حتى وإن كان منطقياً، مقاطعة قوية ومحاولة متواصلة تم إجادتها لوضع حديثه، أو تسييره إلى الخط الذي تنطلق منه القناة وليس توجهه هو أو قناعاته، وأحياناً يفاجأ بمفردات ونقل إلى طريق لم يكن مستعداً لها وإن لم يتجاوب يغلق الخط في وجهه، أو يهمش إن كان في الاستديو وتسفه آراؤه! نحن أمام إعلام مبالغ فيه، ومدعٍ، ويحاول أن يفتح الآفاق التي يريدها فقط، ويلهم مشاهديه بما يريد من تفاصيل الصورة المفترضة وليس الصورة الحقيقية. إعلام يتمحور حول الصورة وليس خلفها. يحاول أن لا يكترث بجماعية المشاهد لأنه يعتقد أنه الأكثر فهماً لما يجري، وأن هذه المواجهات على الهواء هي الأمور المطلوبة وبالتالي لابد أن تتقيد بمرئيات القناة، والوقت المتاح والمطلوب أيضاً، لتصل إلى المشاهد العادي بوعيه البسيط وميوله الثأرية أحياناً من كل ما يجري حوله! لستُ ضد أي قناة، ولا يتراءى لي إعلام دون قنوات ناقلة للحدث لكن لابد أن تكون ضمن أطر مهنية حقيقية، تتجاوز الصوت العالي وتكريس ملامح ايدلوجية واحدة، وتجاهل الصوت الآخر، والمتشبثة بالحرية المزيفة التي تفتح قفصاً للطيور لتغادر، وتقفل الآخر، مهنية تحترم الطرف الآخر مثلها مثل القنوات الأجنبية BBC- CNN وغيرهما والتي تكرست من خلال أخذ المزيد من قواعد الإعلام ومعاييره، واستنطاق مفهوم احترام كل الآراء، ونقل الصورة دون محاولة الهيمنة على ملامحها، أو إعادة تدويرها بعد عرضها بواقع مرئي فقط من القناة. نحن بحاجة ماسة إلى إعلام ناهض ومحايد لا يستنهض فقط الغرائز والكراهية، ومحاولة تجاوز الحقائق ، إعلام يسعى إلى تحديد العلامة الفاصلة بين التنوير والمعرفة، وبين نقطة دخول التاريخ عن طريق مواجهات مفتوحة ومسمومة!