المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ألعاب الإنترنت» تجني عوائد بمليارات الدولارات و450 ألف لاعب في المنطقة العربية
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2011

أصبح استخدام ألعاب الإنترنت الجماعية من قبل عدد متزايد من الأشخاص عادة خارج السيطرة، حيث تزايدت مؤخرا في المجتمع العربي شعبية مثل هذه الألعاب التي تستخدم في معظمها نظاما اقتصاديا افتراضيا من شأنه أن يؤثر على الاقتصاد الواقعي في بعض الأحيان.
ويسمح هذا النوع من الألعاب لأعداد ضخمة من اللاعبين بالتفاعل مع بعضهم البعض في عالم خيالي افتراضي عبر شخصيات افتراضية يصممها اللاعب أو يضفي لمساته الخاصة على أشكالها ومهاراتها، وتطوير الشخصيات وفقا لما يراه كل لاعب مناسبا، والتحكم بها.
ويقدر عدد لاعبي ألعاب الإنترنت الجماعية في المنطقة العربية ب450 ألف لاعب من بين 36,5 مليون مستخدم للإنترنت، أي بنسبة تبلغ حوالي 1%، أي أن السوق العربي خصب لتطوير هذه الشريحة من اللاعبين والاستثمار فيها.
وتجني بعض الشركات المطورة لهذا النوع من الألعاب أرباحها في عدة طرق، مثل وضع رسوم اشتراك شهرية أو سنوية، أو جعل اللعبة مجانية للجميع وبيع بعض العناصر فيها أو السماح بتطوير الشخصيات بسرعة عبر شراء موارد محددة، أو إضافة إعلانات إلى عالم اللعبة.
ويتطور عالم اللعبة الافتراضي بشكل مستمر، حتى وإن كان اللاعب بعيدا عن اللعبة أو خارج عالمها، ولا توجد نهاية للعبة، حيث "يعيش" اللاعب دور الشخصية ويؤدي التعاملات المالية الداخلية مع الشخصيات الأخرى، أي أنه يقود حياة اجتماعية افتراضية عبر هذه الشخصية الافتراضية.
وتستخدم غالبية هذه الألعاب نظاما اقتصاديا في داخل عالمها، حيث يستخدم اللاعبون عملة افتراضية ويشتروا ويبيعوا مختلف السلع. وقد يؤثر هذا الاقتصاد الافتراضي على الاقتصاد الواقعي في بعض الأحيان، حيث أن بعض السلع الافتراضية محدودة، أو قد يكون عليها طلب مرتفع جدا وفقا للحاجة أو لظروف عالم اللعبة، فتزداد بالتالي قيمتها الافتراضية.
وقد يحدث تداخل بين العالمين، مثل بيع اللاعبين لسلع نادرة، أو مبادلتها بسلع ذات قيم مقاربة، أو شراء السلع الافتراضية بالنقود الحقيقية، أو شراء النقود الافتراضية بالنقود الحقيقية. ويمكن أن تتجاوز قيم بعض النقود الافتراضية قيمة النقود الحقيقية في بعض الأحيان، مثل تجاوز عملة إحدى الألعاب الالكترونية قيمة الين الياباني.
وتشير آخر الإحصائيات، إلى أن أرباح هذا النوع من الألعاب قد تجاوز نصف مليار دولار أميركي في العالم الغربي خلال عام 2005، ومليار دولار عام 2006، مع إنفاق 1,4 مليار دولار أميركي في الدول الغربية في عام 2008 بدعم 364 مليون لاعب في العالم (أكثر من 20% من مستخدمي الإنترنت)، بينما تصل قيمة هذا السوق في آسيا حوالي 5 مليارات دولارا أميركيا.
وجلبت ألعاب الإنترنت في الصين وحدها 4,5 مليارات دولار أميركي لشركات الاتصالات، و1,6 مليار دولار أميركي لقطاع التقنيات. ومن المتوقع أن تعود ألعاب الإنترنت بشكل عام بأكثر من 13 مليار دولارا أميركيا بنهاية عام 2011.
ويمكن للاعبين جني الأرباح من هذه الألعاب في الكثير من الأحيان، مثل بيع بعض اللاعبين النقود الافتراضية لقاء نقود حقيقية، في حال أراد لاعب ما الحصول على المال الافتراضي من غيره بصورة سريعة. ويمكن لبعض اللاعبين أن ينشئ شخصية ويطورها إلى مراحل متقدمة، ومن ثم يبيع حسابه إلى شخص آخر يريد الدخول في عالم اللعبة والحصول على شخصية متطورة بسرعة، لقاء مبلغ مالي حقيقي.
ووصل الأمر،إلى إمكانية تأجير مساحات إعلانية في بعض الألعاب التي تسمح بذلك، مثل لعبة كرة القدم العربية الجماعية التي تسمح للشركات المهتمة بتعهد فريق مميز ضمن بطولة، وذلك بوضع شعار المعلن على قمصان ذلك الفريق. ويمكن للاعبين أيضاالاشتراك في بطولات كرة القدم الجماعية التي تعقد بشكل دوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.