تجارب فكرية عربية لابن عدي صدر عن الشبكة العربية كتاب «قراءات في التجارب الفكريّة العربيّة المعاصرة»، ليوسف بن عدي حيث يفتح الباب واسعاً على بداية نشاط العقل في النقد والقراءات والمقاربات الفكريّة عند العرب بكثير من الموضوعيّة والدقّة والشجاعة والمنهجيّة والمعرفة. ويراهن بما كتب على: «رصد طرق اشتغال العقلانيّة النقديّة لدى بعض التجارب الفكريّة العربيّة المعاصرة في دراسة قضايا الفكر العربي»، وقد اختار أعلام هم أصحاب حضور فكريّ جدّي ورصين وفي مناقشة نتاجهم وتعيين الخلفيات النقديّة عندهم بوضوح. يلاحظ الباحث أنّ معاني العقلانيّة موجودة عند روّاد النهضة العربيّة الأولى، وكذلك المفردات التي تخصّ العقل، بفضل التأثّر بالغرب حين سقطت نظريّة الحقّ الإلهي في الحكم وعُمِل بفصل الدين عن الدولة، غير أنّ الفكر العربي المعاصر تميّز بنقد تأسيسي مكتوب بخلفيات ثقافيّة متعدّدة وبمناهج متعدّدة أيضاً، والهدف الأوّل هو: «إعادة قراءة الفكر العربيّ والإسلاميّ القديم والحديث والمعاصر قراءات علميّة وأكاديميّة، ومن الأسماء التي اختارها : عبدالله العروي ، محمد عابد الجابري ، محمد الحداد . حسن البنا بين الدين والسياسة لإسماعيل صدر حديثاً عن «دار الشروق» في مصر كتاب «حسن البنا وجماعة الإخوان المسلمين بين الدين والسياسة 1928 - 1949» للباحث حمادة محمود إسماعيل. يرصد المؤلف عبر 450 صفحة نشأة «الإخوان المسلمين» في مصر، على يد أب الجماعة الروحي حسن البنا، بدءاً من مدينة الإسماعيلية وصولاً إلى جميع ربوع مصر. يتناول الكتاب أيضاً نشأة البنا منذ الصبا فكرياً واجتماعياً، مروراً بتوليه منصب مرشد الجماعة، إلى أن اغتيل في عام 1949على إثر صراع تصفيات خفية بين الملك فاروق ومرشد الجماعة. ينبه الكاتب إلى أن جماعة «الإخوان» هي أولى الجماعات الدينية في مصر التي استطاعت التمرد على اشتغالها بالدين والانتقال إلى العمل السياسي، ذلك بعد عشر سنوات من تأسيسها. وبحسب إسماعيل فإن الاحتلال الإنكليزي والاضطراب السياسي والدستوري الذي أحاط بمصر في العقود الأربعة الأولى من القرن الماضي، كلّها عوامل ساعدت الجماعة على أن تكون بديلاً سياسياً يحظى بتأييد بعض المصريين.وعلى رغم اقتصار الفترة التي تناولها الكاتب على حياة البنا، إلا أنه اعتبر أن غيابه قد ترك فراغاً تنظيمياً وفكرياً تعاني منه الجماعة في العصر الحديث. القوميّة العربيّة في مفترق الطرق صدر حديثاً عن منتدى المعارف كتاب «القومية العربية في مفترق الطرق: محاولة في تجديد الفكر القومي»، للدكتور محمد عبد الشفيع عيسى. وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:«يتناول الكتاب – بالمعنى الأول – سيرة نظرية القومية العربية، أو خط سيرها الخاص، أي القومية العربية وهي تكوّن نظريتها. ومن هذه الزاوية يعالج الكتاب نشوء الأمة العربية وتطورها الاجتماعي – التاريخي، في حد ذاتها، وفي السياق المقارن، ثم يتناول التطور الفكري لنظرية وأيديولوجية القومية العربية، ويتوّج أخيراً بتقديم إسهام المؤلف في المجال النظري. أما بالمعنى الثاني فيعتبر هذا الكتاب محاولة – أو «مجازفة» – من المؤلف للمساهمة في صياغة نظرية معينة للقومية العربية. وبهذا المعنى تكون دراسة التطور الاجتماعي – التاريخي للأمة والقومية العربية هي العنصر الأول للهيكل المعماري للكتاب: إذ يطرح الافتراضات الرئيسية للبحث Postulates بصورة مفصلة تجمع بين «الاستنباط» المجرد للأفكار التي (يؤمن) بها المؤلف، و«الاستقراء» للوقائع التاريخية ذات الصلة من واقع الملاحظة التحليلية ووضعها على محك التجربة التاريخية. ويتلوه العنصر الثاني المتعلق برؤية المؤلف النقدية «لتاريخ الأفكار» القومية العربية... وأخيراً يتركز العنصر الثالث على الرؤية (الذاتية) للمؤلف لتجديد نظرية وأيديولوجية القومية العربية .