كنتُ واحدا من الذين سلموا على الدكتور عبدالعزيز خوجه، وزير الثقافة والإعلام عند حضوره لمبنى مؤسسة اليمامة الصحفية عشية مناسبة الاحتفال بحصول الرياض الجريدة على المركز الأول في الصحافة العربية. ذهبتُ إليه في كرسيه فقام الرجل و"وجّب" عنوتي. واحتفى بكلمات طيبة لم أستغربها من أديب وشاعر. لكنني لاحظتُ الدكتور خوجه يملك بالإضافة إلى مفردات الاحتفاء المعروفة مفردات دعاء بالصحة والتوفيق، رقيقة الحاشية، أنيقة ودودة تقل عند البعض من الناس وتنعدم عند البعض. نقائص البعض أن الناس يعمدون إليهم للسلام والتحية ولا يجدون إلا يدا ممدودة، بينما صاحب تلك اليد منهمك في حديث مع جاره الذي يقف بجانبه، وتنعدم حتى البشاشة على وجهه. والحمد لله أنهم قلة، أو ندرة لم تربَّ أو اهتم بالسلوك العربي الأصيل. وأثبت ملاحقة العيب والنقصان لأولئك المتكبرين أن الأقاويل الساخرة تُلاحقهم. وتكفي عبارة "قل له يا دليم هلا" المستعملة كثيرا في نجد. وحكايتها تقول إن رجلا أفشى السلام أو أدى التحية مجتهدا إلى واحد من كبار ذاك الزمان. قال الكبير لخادمه الذي اسمهُ "دليم": قل له يا دليم هلا، أي: رد التحية على القادم أيها الخادم. وأصبحت العبارة تطلق على من يمسك ويمتنع عن تحية من ألقى التحية بأحسن منها أو ردها. وأجده مناسبة أن أُردد ما تعارف عليه العرب. فالتكبر عادة مذمومة وهي تعني شعور الإنسان بالتعالي والغرور الذي يتعمد المرأ إظهاره أمام الآخرين وبطريقة فجة أو بادعاءات هزيلة أو سلوك متعجرف ومشين. وعكس ذلك هو الأدب والتواضع ولين الجانب وحسن الخلق. فأدب التعامل مع الناس حثت عليه الديانات والأعراف فهي تحبب الناس في صاحبها وتجعله قدوة يحتذى به. وقال لي قريب اشترك في دورة علاقات العملاء في بلد أوربي أن الأستاذ يكرر وجوب اختيار الألفاظ الحسنة ووجوب البدء والانتهاء بالسلام، وتكرار ذكر الاسم الأول للعميل، في أول الحديث ووسطه وآخره، لأن ذلك ثبت نفسيا أنه يُشعر الآخر بالحميمية. فعبارة "يا أخ" ألطف بكثير عندنا من عبارة "أنت يا.." وقد أمرنا الإسلام بالابتعاد عن التكبر حرصا على سيادة المحبة وتحقيق السعادة للجميع (ولا تمش في الأرض مرحا). والتكبر هي حالة يبجل بها الإنسان نفسه ويتعالى بها على الآخرين وتجلب لصاحبها المقت والكراهية وتبعده عن التآلف والمحبة مع المجتمع الذي يعيش فيه ولما كانت نتائج التكبر مذمومة فلماذا التشبث بهذا السلوك العقيم؟ إن استمرار المتكبرين في تعاملهم مع الآخرين بهذا السلوك وهو سيئ ويخفي المحاسن ويظهر المساوئ ويؤدي إلى ذم المرء والجهة التي يعمل بها.