في الحقيقة استغرب من تركيز القنوات الخليجية المنتجه للاعمال الخليجية والسعودية على وجه الخصوص على النجوم قبل النصوص فالسؤال الأول الذي يوجه لأي منتج عندما يطلب التعاون الإنتاجي مع أي قناة هو عن النجم الاول لذي سيقوم ببطولة قبل السؤال عن النص وجودته ومن الذي كتبه هذا ان ورد مثل هذا السؤال فيما بعد .. وهذه اللغة للأسف الشديد هي لغة الإعلان الذي يبيع الاعمال باسماء النجوم وليس سواهم فالذي يهم شركات الإعلان هو من يظهر على الشاشة وليس من صنع مانراه على الشاشة فلم نسمع ان هنالك عملاً تم بيعه لان مخرجه فلان وكاتبة فلان ومصوره فلان ... الخ يفترض في القنوات ان تركز على المشاهد وان تنقل هذا التركيز الى المعلن بحيث يتم الاهتمام بأي عمل من خلال تكامل عناصره النص والإخراج و التمثيل والإنتاج وبقية الطاقم الفني وليس من نجمه في جميع الاحوال يبقى النص في المقام الاول هو اساس نجاح اي عمل فبدون نص محكم لايمكن ان نشاهد عمل متميز بغض النظر من هم نجومه فلايمكن لاي نجم او أي مخرج متمكن من تقديم عمل ممتاز من نص غير محكم . وكما ذكرت فهذه العملية أصبحت دخيلة علينا عندما أصبح الإعلان هو المهيمن على الشاشة ولهذا رأينا استفراد النجم الكوميدي اليوم بالبطولة والإنتاج ولايمكن لصاحب أي نص ممتاز ان يتمكن من الظفر بأي تكليف لمجرد تكامل عناصره دون ان يكون قد كسب موافقة النجم الرئيسي والذي من اجل عيونه سيصدر التكليف ولهذا انفرد نجوم الكوميديا بالبطولة المطلقة إنتاجا وإخراجا وتمثيلا وقبضا وإنفاقا ولهذا الأمر ولاشك عيوبه التي لا يمكن ان تحصى فعندما يكون الكاتب ملكاً للممثل فانك سترى الممثل منفرد بالشاشة وماعداه مجرد ( كومبارس ) وأولهم النص وثانيهم الإخراج والبقية تكمل بقية المجاميع اللازمة وقد يعتقد البعض ان التفرد بالظهور على الشاشة سيكسبهم النجومية، وهذا عكس المنطق فأي عمل فني او غير فني هو تكامل لمجموعة من العناصر والمقارنه بين الإنتاج الفردي والمتكامل كالمقارنة بين الصناعه البدائية والصناعة المتطورة . التلفزيون المصري ضرب في وقت سابق أمثلة ممتازة في نجومية الكاتب والنص فلقد كانت اعمال الراحل اسامة انور عكاشة تحظى بالاهتمام الكبير ويتم التعاقد مع الكاتب من قبل التلفزيون كأول خطوة تؤدي الى انتاج اي مسلسل وعندما ينتهى الكاتب من نصه يقوم بتقديم تصوراته المتكامله للمخرج وللنجوم بل انه يتم التعاقد مع المخرج وبعض النجوم اثناء كتابة النص ولهذا يبقى الكاتب هو النجم الاول في أي عمل فمن النص ينطلق العمل ولهذا تسمعون كثيرا في مقابلات النجوم في مصر عبارة ( الورق ) ويعنون بها النص ولهذا يربطون موافقاتهم على جودة الورق الذي يقدم لهم ( بالمناسبة حصل المنتج السعودي الراحل د. منير زكي على تكليف من التلفزيون المصري لأنه يمتلك نص لاسامة انور عكاشه رفض بيعه واصر ان يكون منتجه ) في الخليج العربي لم اسمع عن تعاقد اي محطة مع احد الكتاب لتأليف عمل .... ولم اسمع يوما عن برنامج إنتاجي ارتبط بحجم النصوص التي تم التعاقد على كتابتها والنتيجة اننا لن نرى اعمال متميزة طالما ان نجمها الاول ( كومبارس ) ولهذا اتمنى ان تعيد القنوات نظرتها الى النص، فالكاتب هو اول من يشاهد العمل قبل تصويره لانه عندما كتبه وضع شكل كل مشهد وطريقة الأداء فهو يكتب السيناريو ( وصف المشهد ) ويكتب الحوار ( مايقال في المشهد ) فكيف يكون من يصنع كل هذا كومبارس ؟؟؟؟؟ ( الكومبارس هو من يقوم بالأدوار المتممة للأبطال )