السعودية تدين حادثة الدهس التي وقعت بأحد أسواق مدينة ماغديبورغ الألمانية    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    رابطة العالم الإسلامي ترحّب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن التزامات إسرائيل المتعلقة بأنشطة الأمم المتحدة والدول الأخرى لصالح الفلسطينيين    حضور ثقافي كبير في أول أيام ملتقى القراءة الدولي بالرياض    وزير الطاقة يرعى الحفل الختامي لجائزة كابسارك للغة العربية    تاليسكا يؤكد اقتراب رحيله عن النصر    اليوم ليلة الحسم في المملكة أرينا: ومواجهة أوسيك وفيوري لتوحيد ألقاب الوزن الثقيل    230 فارساً وفارسة يتنافسون على كأس التحدّي للقدرة والتحمل في الرياض    القوات الخاصة للأمن البيئي تواصل استقبال زوار معرض (واحة الأمن)    «الجوهرة».. أيقونة رياضية بمعايير عالمية تحت الأضواء في «كتاب جدة»    "الهجّانة" والمركبات الكهربائية.. التاريخ والمستقبل    البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب يسلط الضوء على علاقة الفن بالفلسفة    سينما الخيال العلمي في العالم العربي.. فرص وتحديات في معرض الكتاب    بايرن ينهي عام 2024 بفوز كاسح على لايبزيغ بخماسية قاسية    الأمم المتحدة: الأزمة الإنسانية في السودان «غير مسبوقة»    شولتس يعرب عن مواساته وتعاطفه مع ضحايا الهجوم في ماغديبورغ    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    ضبط يمنيين في عسير لترويجهما (64) كجم "حشيش"    ضيوف الملك من "الجبل الأسود" يشيدون بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين    أمريكا تلغي جائزة ال 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن أحمد الشرع    الأخضر السعودي يختتم معسكر الرياض ويغادر إلى الكويت للمشاركة في خليجي 26    السعودية ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن التزامات إسرائيل الأممية تجاه الفلسطينيين    المملكة توزع 724 سلة غذائية و724 حقيبة صحية في مدينة سرمدا بمحافظة إدلب    توقيع مذكرة تعاون بين النيابة العامة السعودية والأردنية لتعزيز مكافحة الجريمة والإرهاب    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    نائب رئيس نيجيريا يغادر جدة    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    الشؤون الإسلامية بجازان تنفذ ورشة عمل بمحافظة صبيا    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب للاطمئنان على صحته    %20 من المستثمرين شاركوا في الاكتتابات العامة بالمملكة    مدير عام الشؤون الإسلامية في جازان يتفقد مسجد العباسة الأثري بمحافظة أبي عريش    وزارة التعليم تنظم ورشة عمل "المواءمة مع التغيير والتحول في قطاع الخدمات المشتركة" في جازان    تعرف على قائمة المتوجين بلقب كأس الخليج    إمام الحرم المكي: الرسل بعثوا دعاة إلى الخير وهداة للبشر    آل بنونة وآل قاضي يتلقون التعازي في حورية    خطيب المسجد النبوي: أعظم وسام يناله المسلم أن يكون أحبّ الناس إلى الله    البدء بأعمال صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك خالد بالدمام ... غدا السبت    الدفاع المدني السوري: «تماس كهربائي» أشعل نيران «ملعب حلب»    تراجع أسعار الذهب 2596.89 دولارًا للأوقية    لسرعة الفصل في النزاعات الطبية.. وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية    جدة تقرأ    5 إستراتيجيات لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا    دروس قيادية من الرجل الذي سقى الكلب    الحصبة.. فايروس الصغار والكبار    مدربون يصيبون اللاعبين    تقطير البول .. حقيقة أم وهم !    الإخلاء الطبي يشترط التأمين التعاوني للممارسين الصحيين    «سكن».. خيرٌ مستدام    السعوديون في هيثرو!    25 ألف سعودية يثرين الأسواق الناشئة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء ينقذ مراجعاً عانى من انسداد الشرايين التاجية    أدوية إنقاص الوزن قد تساعد في القضاء على السمنة لكن مخاطرها لا تزال قائمة    انفراد العربيّة عن غيرها من لغاتٍ حيّة    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    التجارة تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    د. هلا التويجري خلال الحوار السعودي- الأوروبي: المملكة عززت حقوق الإنسان تجسيداً لرؤيتها 2030    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض للفنان الاستشراقي جان ليون جيروم
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2010

يقام حالياً في متحف "أورسي" في باريس معرض للتعريف بنتاج الفنان الفرنسي جان ليون جيروم الذي يعدّ أحد أشهر الفنانين المستشرقين في القرن التاسع عشر. ولا بد من الإشارة إلى أن متحف "أورسي" هو متحف مخصص فقط لفنون القرن التاسع عشر وبالتحديد للمرحلة الممتدة بين النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. اتخذ موقعه في محطة قطار بنيت عام 1900 بعدما تمّ تحويلها إلى مكان يستوعب مئات القطع الفنية ويضم مجموعة نادرة من اللوحات والمنحوتات ومنها أعمال لأبرز الفنانين الانطباعيين. وتستقطب هذه الأعمال سنوياً ملايين الزوار القادمين من مختلف دول العالم.
بالنسبة إلى معرض الفنان المستشرق جان ليون جيروم فهو يقدم صورة متكاملة عن نتاجه، كما يقدّم قراءة جديدة لها تبيّن خصوصية هذا الفنان وتميّزه عن الفنانين الذين عاصروه سواء كانوا من الأكاديميين أو من المجددين. ولقد أهمل نقاد القرن العشرين ولسنوات طويلة هذا الفنان الذي تمتع بشهرة كبيرة أثناء حياته واتهموه بالرجعية لأنه دافع عن قيم الفن الكلاسيكي الأكاديمي وعارض توجّهات الانطباعيين الذين شكّلوا أول ثورة فعلية ضد القيم الفنية السائدة منذ القرن السادس عشر وكانوا من رواد الحداثة الفنية. غير أن النقاد اليوم - وهذا ما يؤكد عليه المعرض - أدركوا أنّ لجان ليون جيروم مساهمات أكيدة في تجديد الفن الفرنسي خلال القرن التاسع عشر.
معرض متحف" أورسي" هو الأول من نوعه ويهدف إلى إظهار التنوع في نتاج الفنان، ويؤكّد أيضاً على حداثة هذا الفنان الذي كان يوصف بالمحافظ والكلاسيكي. ولد جيروم عام 1824 في مدينة فيسول، ومنذ عام 1841 اختار الإقامة في باريس حيث انضم إلى فريق من الفنانين المعروفين تحت اسم "اليونانيون الجدد". وكانوا يسعون إلى التعرف عن كثب على الآثار اليونانية وقد انعكس ذلك في أعمالهم التي استوحت من القصص والأساطير مبتعدين بذلك عن الواقع الفرنسي وتحولاته.
عيسى مخلوف
وبسبب متانة أعماله من الناحية الأكاديمية وإحاطته بأدق التفاصيل، حصل جان ليون جيروم على العديد من الجوائز ومنها عام 1848 جائزة عن لوحته "الإله باخوس والحب". في تلك المرحلة كان الشرق يشكل نقطة جذب لعدد كبير من الفنانين في الدول الأوروبية وذلك لأسباب كثيرة منها العلاقات التي توطدت بين العالم الإسلامي والغرب منذ الحروب الصليبية على الرغم من العداء التاريخي بين العالمين، هذا بالإضافة إلى البحث عما هو جديد ومغاير. وقد حفل القرنان الثامن عشر والتاسع عشر بأحداث بارزة تأثرت بها مخيلة الفنانين، ومن تلك الأحداث حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798 واكتشاف الحضارة الفرعونية والدور الأساسي الذي لعبه العلماء الفرنسيون في الكشف عن هذه الحضارة. هناك أيضاً الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 وقيام عدد كبير من الأدباء بزيارة الشرق ومنهم شاتوبريان وجيرار دو نرفال، لأنّ الشرق كان، بالنسبة إليهم، مهد الديانات التوحيدية والحضارات الأولى.
يتأكّد في معرض متحف "أورسي" أنّ جان ليون جيروم كان من أولئك الفنانين الذين اختاروا الشرق وجهة لهم، فسافر إلى مصر وفلسطين والجزائر وتركيا. تركّزت أعماله على مجموعة مواضيع كان يعود إليها باستمرار. رسم الرجال وهم يؤدّون الصلاة في الجوامع، والفرسان وهم يمتطون أحصنتهم، كما رسم النساء في الحمامات العامة وفي أسواق الجواري. وكمعظم الفنانين المستشرقين كان جان ليون جيروم يقوم بإعداد رسومه التخطيطية في الشرق ثمّ ينفّذها بالزيت وعلى مساحات كبيرة في محترفه في فرنسا. أي أنه كان يعتمد على ذاكرته البصرية وعلى ثقافته الأدبية، فابتعدت بذلك لوحاته عن الواقع واستندت إلى الصور النمطية المتخيّلة والأفكار المسبقة التي لطالما هيمنت على أذهان الغربيين في رؤيتهم للشعوب الشرقية.
من هنا فإنّ زوّار المعرض، وبالأخص من يأتي منهم من العالم العربي والإسلامي، يدركون وقوع جان ليون جيروم في ابتذال نقله للموضوع والرؤية السطحية لا سيما عندما يتعلق الأمر باللوحات التي تمثّل النساء الشرقيات. ومن المعروف عن الفنان أنه كان أحياناً يطلب من نساء فرنسيات أن يرتدين أزياء شرقية حملها معه من الشرق ليرسمهنّ بصفتهنّ نساء شرقيّات. لكن في المقابل، وكما يبيّن المعرض أيضاً، كان لجان ليون جيروم مقدرة كبيرة على التقاط أدقّ التفاصيل، وهذا ما يطالعنا في رسمه للأبنية وللأزياء الشرقية والتحف الفنية وكان من هواة اقتنائها، حتى لنخال أنفسنا أمام صورة فوتوغرافية. وهنا يبرز الجانب التوثيقي فيها.
ويعتبر منظّمو المعرض أنّ جان ليون جيروم نهل في تصويره المتخيّل للشرق من مصادر غربية كثيرة منها كتاب "الشرقيّات" للكاتب والشاعر الفرنسي فيكتور هوغو. وكان جيروم يقدّم لجمهوره الفرنسي ما يريده من رؤية استشراقية تكرّس الصور والاستيهامات النمطية ومنها، على سبيل المثال، تصوير الشرقيين كأناس خاضعين أو يدخّنون النرجيلة في حالة استرخاء كامل. هذا المزج بين الصور المتخلية من جهة، والواقعية في رسم الأبنية والطبيعة والتفاصيل الدقيقة من جهة ثانية، هو ما طبع أعمال جيروم ومنحها خصوصية كبيرة بالنسبة إلى فناني القرن التاسع عشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.