مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد النهاية
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2010

ان يخلق الإنسان بعد رحيله إلى الدار الآخرة عملاً صالحاً ينتفع به أو عينا جارية ينتفع بها أو ابناً صالحاً يدعو له فيضاف ذلك إلى حسناته فشيء أخبر به المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه العلاء عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاّ من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم.
وذلك فضل من الباري سبحانه وتعالى على عباده فالحمد والشكر له ولكن ما حال ذلك الراحل عند أهل الدنيا، أولئك الذين كانوا يمجدونه في حياته ويملأ ذكره صحائفهم ومجالسهم. سوف يتحدثون عنه، وسوف يذكرونه، وسوف يتأسفون على فقده، ولكن إلى حين ينسى بعده إلاّ عند الذين ينتفعون من آثاره ولكنه أيضاً ذكر موقوت قد لا يجاوز زمن الانتفاع.
أما تلك المزايا التي كانت له وكانت تجذب الناس إليه وتملي عليهم ذكره والاشادة به فإنها تطوى معه في الأكفان يواريها التراب كما وارى صاحبها حتى أنه ليجري على ألسن بعض الناس قولهم: الحي أبقى من الميت».
الله أكبر كأننا لن نصير إلى ما صار إليه.
لقد أحس ذلك بعض الفلاسفة فذكروه في إبداعهم في صور تحمل كثيراً من المرارة كمثل قول أبي العلا المعري أحمد بن حسين:
غير مجد في ملتي واعتقادي
نوح باك ولا ترنم شاد
وشبيه صوت النعي إذا قيس
بصوت البشير في كل ناد
أبكت تلكم الحمامة أم غنت
على فرع غصنها المياد
صاح هذى قبورنا تملأ الرحب
فأين القبور من عهد عاد
خفف الوطء ما أظن أديم الأرض
إلاّ من هذه الأجساد
ومثل ذلك ما جاء في رباعيات الخيام حيث يقول:
سمعت صوتا هاتفاً في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املئوا كأس المنى قبل ان
تفعم كأس العمر كف القدر
إلى آخر ترجمة أحمد رامي
ثم ماذا؟ نسي كل شيء حتى أولئك الذين احسوا هذه الرؤية وعبروا عنها صار مصيرهم كأولئك الذين تحدثوا عنهم بعد فور احساسهم بذلك، طواهم النسيان مثل ما طوى أولئك الذين بكوا عليهم ودعوا الناس إلى احترامهم موتى كما كانوا يحترمون أحياء، فما سر ذلك؟ ولماذا قضى الله على الإنسان بهذا النسيان؟
تلك سنة الله في خلقه «ولن تجد لسنة الله تبديلاً» «ولن تجد لسنة الله تحويلاً» ولكن هل نستطيع فهم حكمة الله في ذلك؟
أولاً ان لله في خلقه شؤوناً ولن يستطع كائن من كان إدراك حكمة الباري سبحانه وتعالى في كثير مما قدره على عباده إلاّ ما قدر لنا فهمه ومنه ان ذلك النسيان إنما كان من أجل ألا يعيش الإنسان حياته أحزاناً تقض مضجعه وتحول دون مهماته في هذه الحياة التي جعلها الله معبراً للدار الآخرة.
إذاً لماذا ننادي بتذكر الصالحين المصلحين العاملين مع ان شيئاً من ذلك لا يحسونه من نفع أو أذى؟ يصور ذلك قول أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها لابنها عبدالله بن الزبير حين أحست منه تراجعاً عن مقاتلة الحجاج فلما سألته قال: أخاف ان يصلبوني بعد قتلى فقالت له وهل يضر الشاة سلخها بعد ذبحها؟
الواقع إننا إنما ندعو إلى ذلك التذكر من أجل ان يتأسى الأحياء بالراحلين فيعملون على ان يكونوا كمثلهم فيحصل ذلك النفع والصلاح لهم وللمجتمع من حولهم إلى كون ذلك من حق الراحلين على المجتمع بعامة والمثقفين بخاصة؟
لكن لماذا لا نريد للرجال العاملين ان يأنسوا بتمجيدهم وتمجيد ما يقدمونه للمجتمع؟ لماذا لا نريد لهم ان يسعدوا باظهار سعادة الآخرين بما قدموا لهم؟ انتركهم يحسون ضآلة ما يقدمون وهو ليس بضئيل؟ وإنما الضئيل هو الاعتراف به والإعلان عنه وإعطاؤه حقه من التمجيد والثناء كأنما قد كتب علينا ان نبخل حتى بما لا انفاق فيه. وأردنا ان نكون المطبقين لمقصد الحديث الشريف (أبخل الناس من يبخل بالسلام) وقد يتحقق فينا قول الأستاذ الدكتور على عبدالواحد وافي (ان الغربيين إذا نبه فيهم نابه تسابقوا عليه يدعمونه ويجعلون من جهودهم سلماً يصعد عليه. أما نحن معشر الشرقيين فإنه إذا نبه فينا نابه تسابقنا على ظهره أينا يكون الأول في قصفه) وأقول ان لقول الأستاذ الدكتور على عبدالواحد وافي شواهد ظاهرة في واقع تصرفات بعض منا وهذا ما يحز في النفس ذكره فضلاً عن وجوده.
والعجيب أننا حين نفتش في تاريخ أمتنا نجد هذه الخلة حتى عند العلماء كالذي نجده منهم بالنسبة إلى أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد حيث تكالبوا عليه ووصموه بما هو منه براء كمثل قولهم: (طرق باب ابن دريد سائل فسأل ابن دريد خادمه: هل لديك شيء؟ فقال: لا إلاّ قدح من الخمر فقال: اعطه إياه، فلما لامه الخادم قال: إن الله يجزى الحسنة بعشر أمثالها وبعد قليل طرق الباب طارق فلما فتح له الخادم وجده يحمل عشرة أقداح من الخمر هدية لابن دريد فقال ابن دريد لخادمه: ألم أقل لك ان الله يجزى الحسنة بعشر أمثالها؟ ولهذه القصة نظائر فيما قالوه عن ابن دريد.
ومثال آخر هو موقف علماء عصر أبي جعفر محمد بن جرير الطبري منه حيث اتهموه بالتشيع وبانتقاص الإمام أحمد بن حنبل حيث لم يذكره مع أئمة المذاهب الذين تحدث عنهم في أحد كتبه فلما سئل عن ذلك قال: (ان ابن حنبل محدث مجتهد). وأشياء أخرى نسبوها إلى هذين العالمين الجليلين.
والأمثلة كثيرة في السابقين واللاحقين وعند كل أهل الفن، فالداء قديم والله المستعان.
قد تقول عن حديثي هذا انه لون من التشاؤم وقد تتلطف وتقول إنه تضخيم الحبة حتى تكون قبة، بل قد تذهب إلى ما هو أبعد من هذا وذاك وهذا من حقك وان خالفت فيه حقيقة الواقع.
وقد تكون ممن يرى ما أرى ولكنك تتهمني بالاقتصاد في القول وتريد مني تعرية الموقف أكثر، فأما إذا كنت من الصنف الأول فلا تعليق لي على قولك لأن من ينكر اشراقة الشمس في رابعة النهار لا سبيل إلى محتاجته ومن المستحيل اقناعه.
أما إذا كنت من الصنف الثاني فإني أظن ان ما تحدثت به إليك فيه ما يغني لمن يريد تبين الأمر على حقيقته. والمسألة ليست في احتياج إلى أكثر مما سلف ذكره. فالمهم هو التنبيه والتذكير وقد حصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.