إسرائيل التي تدخل المفاوضات مع الجانب الفلسطيني هل هي بحاجة إلى اعتراف إسلامي؟ أم بحاجة إلى اعتراف عربي؟ أم تبحث وبشدّة عن اعتراف تاريخي حضاري بهذه الأسئلة –التي لم أجد يوماً من يجيبني عنها- أفتتح مقالتي . كل ما أسمعه مجرد كلمات مثل: الأرض مقابل السلام، وقف الاستيطان مقابل المفاوضات. لكني يوماً لم أسمع الحاضر مقابل التاريخ ، أو الحضارة مقابل التراث ، أو العلمانية مقابل الثيوقراطية. وحسب ما يبدو أنها أزمة خارج لعبة المفاوضات اليوم ولكنها لعبة خطيرة يصعب التنبؤ بمكوناتها . السياسة لديها حلول المفاوضات على الطاولة ولكن ما يجري في عروق التاريخ والحضارات والبشر ليس هو الحقيقة التي نتفاوض من أجلها ، فشل المفاوضات ليس سببه الاستيطان أو جولات المفاوضات أو المواقف المتصلبة فشل المفاوضات سببه عدم ترويض التاريخ والعلاقات بين الحضارات والأديان. إسرائيل - التي استطاعت باحتلالها أن تجبر الأرض على الرضوخ لها - ظلت في أزمة ثقافية وحضارية وفكرية لم تستطع الأسلحة أو القوى الكبرى تسهيل مسارها لامتلاك الأرض والبشر ، العقل والتاريخ والحضارة لا يمكن احتلالها لأنها في عقول البشر وليست مبسوطة على الأرض على شكل شجرة زيتون تقتلع أو بناية يسكنها الإنسان وتهدم. جزء من اللمعان الدولي الذي تحظى به إسرائيل أنها تحظى بدعمٍ إعلامي وبتبريرات من قبل جيوش من الصحافيين والإعلاميين على امتداد العالم. أضرب على هذا مثلاً بأسطر قليلة من كتاب الصحافي الأميركي "كرس هدجز" في كتابه "الحرب حقيقتها وآثارها". يقول بعد أن تحدث عن زيارته لقبرص :"لا يختلف وضع الفلسطينيين عن وضع القبارصة من حيث شعورهم بالظلم الذي تعرضوا له والذي بقي في ذاكرتهم، وانتقل من جيلٍ إلى جيل ... يتلقى الفلسطينيون منذ نعومة أظافرهم دروساً في القومية تركز على الانتقام"! لكن الصحافي يناقض نفسه بعد صفحات من تلك الأسطر حيث يعترف أن: "إعادة كتابة التاريخ وتشويهه أمرٌ ضروري في حالة الحرب". إسرائيل هي التي تغرس في نفوس المعذبين والمظلومين مشاعر الغبن والظلم، ومن الطبيعي أن يشترك الفلسطينيون والقبارصة والبوسنيون في ذات الشعور بالظلم والبطش. لكن الفلسطينيين لا يتعلمون الانتقام، بل يبحثون عن وسيلة للدفاع عن أنفسهم وأرضهم. على الضفة الأخرى نجد صورة الإسلام لا تزال سيئة ؛ على سبيل المثال قرأنا في تقرير لاستطلاع الرأي أجري في شبكة "أيه بي سي نيوز"، وجريدة "واشنطن بوست" خلال الأسابيع الماضية، أظهر الاستطلاع أن نصف الأمريكيين لديهم نظرة سلبية عن الإسلام مقارنة ب37% من الذين لديهم فكرة إيجابية عنه ، الإسلام دين العرب وإذا كانت أمريكا المسيحية لديها هذا الرأي حول الإسلام فكيف باليهود ، وماذا عن رأى المسلمين باليهود ؟! هناك في عقل التاريخ والحضارة يوجد الصراع ، وما يحدث على الأرض ليس سوي عسف للتاريخ السياسي والحضاري في محاولة لترويضه. عندما نسمع عن محاولة لحرق المصحف ندرك أن النار التي سوف تضرم في هذا الزمن هدفها التهام الجميع ، لأن الجميع أصبح عاجزاً سياسياً عن معرفة خط البداية لحل القضايا المستعصية، واليهود مروا بذلك أيضاً . ففي التاريخ اليهودي قام النازيون في عام 1933 بحرق 25 ألف كتاب- بما فيهم كتابات الشاعر اليهودي هينريك هين الذي تنبأ في عام 1820 بأنه" أينما حرقت الكتب، سيحرق الناس في النهاية"- وبعد 8 سنوات بدأت المحرقة النازية. مع ذلك ، قد يتساءل السياسي المحنّك : ما العلاقة بين كل هذه المعطيات:(الإسلام ، السياسة، إسرائيل)؟ الجواب ببساطة: أنه ومهما حاول العالم أن يحول صراع الفلسطينيين والإسرائيليين إلى صراع أرض وسلام إلا أنه يبقي شيئاً واحداً لن تحل القضية بدونه إنه التاريخ والحضارات والأديان ؛ حيث يتوجب اتفاقها وإدراكها لكل الحقائق قبل أن تسمح للسياسة أن تمرر الحلول للعالم عبر ترويض الأرض وسقياها بماء السلام، الأرض هي تاريخ كل شيء مر من فوقها، وحلول المشكلات التي تمس الأرض تبدأ بالحديث عن كل تاريخ مرّ فوق هذه الارض وترك أثراً له هناك. إن الصور اللمّاعة ليست بالضرورة تعبر عن صدق تلك الصورة، بل ربما تعبر عن احتراف من صقلها، وجعلها أكثر لمعاناً وبريقاً. أما عن علاقة المسلمين بإسرائيل فإنّ شروط السلم والحرب، وشروط المفاوضات والبحث عن سياقات لحلولٍ أخرى ليست مجرد شروط سياسية، ففي القضية الفلسطينية نجد أن هناك عجينة متعددة التكوينات، تخلّقت بمواد تاريخية ودينية وحربية وعسكرية ومن ثم بمكونات سياسية، بمعنى أننا أمام معضلة تتجاوز كونها مجرد مشكلة سياسية لتكون معضلة تاريخية، ونحن نعرف جيداً أن القدس وما حولها من مدن قد بللها التاريخ بالدماء، وكانت مكاناً للصراع والنزال منذ عصور مضت وإلى اليوم، لهذا فإن الحل من الضروري أن يشمل المسألة الثقافية والدينية والاجتماعية بالإضافة إلى السياسية، هذا إن كان ثمة حلٌّ لهذه المعضلة!