مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شوقيات الغناء المجهولة
صبا
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2010

أذكر أن لدى مؤرخي الأدب ودارسيه تجاه الشاعر أحمد رامي (1892-1981) عيناً تستنقص من شعره لكونه كتب بالعامية أغنيات نالت نصيب الأسد منها أم كلثوم رغم أن محمد عبدالوهاب وأسمهان وليلى مراد نالوا نصيباً متفاوتاً حتى ميادة الحناوي!، وهو شاعر رومانسي كبير كتب شعراً جميلاً وترجم رباعيات الشاعر الفارسي عمر الخيام وكتب مسرحيات شعرية غير أنه جايل رامي شاعران مهمان من ذات المرحلة، وقد كتبا شعراً عامياً رغم شهرتهما الطاغية في الفصحى، وهما: صالح جودت (1912- 1976) وأحمد فتحي (1913- 1960) غير أن ما يغيب عن مؤرخي الأدب ومدرسيه أن شاعرين شهيرين هما عبدالوهاب محمد (1930 – 1996) ومرسي جميل عزيز(1921- 1980) عرفا كاتبا أغنية من الدرجة الأولى غير أنهما خصَّا فيروز بشعر فصيح من قالب الموشح فعبدالوهاب كتب لها عام 1981" آه لو تدري بحالي" ولحنها رياض السنباطي، وعزيز كتب لها "سوف أحيا" ولحنها الأخوان رحباني عام 1954.
ورغم أن المسألة غير ذات بال عند شعراء عرب في المنتصف الثاني من القرن العشرين إذ كتبوا بالمستويين العامي والفصيح، مثل: أحمد العدواني وسعيد عقل وعبدالله الفيصل وجوزيف حرب وإلياس لحود وسعاد الصباح وطلال حيدر وعلي الشرقاوي وعلي عبدالله خليفة وعبدالرحمن رفيع وإبراهيم خفاجي.. إلا أنه سيتفاجأ مؤرخو الأدب ودارسيه أنفسهم حين يعرفون أن كل من الشعراء التالية أسماؤهم محمود سامي البارودي (1840 – 1904 )، وإسماعيل باشا صبري (1854 – 1923)، وأحمد شوقي (1868 – 1932) كتبوا أيضاً فصيحاً وعامياً غير أن المشكلة عند مؤرخي الأدب ودارسيه، وأيضاً ومعلميه وباحثيه، يصرون على تجاهل شمولية التجربة وصلتها بعالمها الثقافي والتاريخي والاجتماعي آنذاك.
يقدم المؤلف أحمد عنتر مصطفى في كتابه "شوقيات الغناء" (المجلس الأعلى للثقافة) كتاباً جديداً في أرشفة تاريخ الغناء المصري من القرن العشرين.
يقسم كتابه إلى أربعة أبواب:
بانوراما وترية: يبحث فيه عن الطرب باعتباره خاصية عربية، وعن الموسيقى والغناء في مصر.
شوقي والغناء: يبحث فيه عن وجوه الغناء في مرايا شوقي.
البلبل وقفص من ذهب: وألحق به النصوص الشوقية التي غناها ولحنها محمد عبد الوهاب.
حديث الورقاء: يبحث فيه عن غناء أم كلثوم لأعمال شوقي.
ورغم أن هذه التنويعة الدراسية في بأبها الأول تعرج على ما هو مكرور في تراث الغناء العربي منذ بداية العصر الجاهلي والعصور الأخرى (الأموي، والعباسي بفترتيه ما قبل الفترة المغولية) إلا أنه حين ينتقل إلى مصر سوف يستعرض دور عصور الحضارة العربية في مصر نفسها فترة العصر الفاطمي (909 – 1171 م) والأيوبي (1174- 1342 م) والمملوكي (1250- 1382 م)، والعصر العثماني (1299- 1924)، وعصر الأسرة العلوية (1805 – 1953 م).
ويلفت إلى دور محمد علي باشا(1769-1849) الذي قاد نهضة على مختلف المستويات الحضارية منذ بداية حكمه عام 1805 حين حدث التعليم والاقتصاد والجيش حيث أسست الموسيقى العسكرية إلا أن حال الموسيقى والغناء لم يتطور ظل على نمط التواتر الشفوي.
غير أن عهد إسماعيل (1830-1895) الذي بدأ عهد حكمه عام 1863( وانتهى 1895)، وشمل حركة إصلاح كبرى في مجالات عدة، منها السياسي نيابياً وإدارياً وقضائياً، وعمرانياً، واقتصادياً، وتعليمياً وثقافياً.
فقد شملت إصلاحاته التعليم النظامي للغناء والموسيقى في التأليف والغناء والمدارس والمسارح، وأرسل البعثات إلى أسطنبول وأنشأ دار الأوبرا.
في هذا العهد ولد أحمد شوقي، ولم يقف مكتوف اليدين عن التفاعل مع عصره، ومتطلبات التطور الملحة آنذاك للمجال الثقافي في الشعر والغناء والموسيقى والمسرح الغنائي.
كتب القصائد والمقالات، والمسرحيات الغنائية، وشجع كثيراً من المغنين ودعمهم، ورثا منهم من اقترب إلى نفسه، وحفظ الود له بعضهم وانتقى من شعره وغنى بعد وفاته الكثير. نتابع لاحقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.