معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صورة المرأة في شعر المتنبي
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2010

في عداد «صورة الآخر في شعر المتنبي» يدرس الدكتور محمد الخباز (باحث من السعودية) صورة المرأة في شعر المتنبي. يلاحظ بدايةً أن المرأة في التراث العربي ليست بأحسن حال منها في تراث الحضارات السابقة. فالنساء ناقصات عقل، والنساء أوثق سلاح إبليس، وهنّ حبائله التي يصطاد بها الرجال. ولذلك فعلى الرجال الحذر منهن، وعليهم عدم مشاورتهن، وعدم إطاعتهن على حال، أو ائتمانهن على مال، وهن شرّ كلهن وشر ما فيهن أنه لا بد منهن، وهنّ ضلوع عوجاء.. وقد كان العرب إذا أرادوا ضرب المثل بضعف رأي وخطله قالوا عنه رأي نساء.
صورة الغلاف
كما يلاحظ أن المتنبي هو الأكثر كفاءة على التعبير عن النظرة أو الصورة التي كانت للمرأة في عين الذكر، أو الثقافة الذكرورية. ولأن المجتمع العربي القديم شهد امرأتين الأولى حرة يندر أن تخطو خطوة واحدة خارج البيت، والثانية جارية أجنبية لا قيود عليها، فإن بامكاننا أن نستكشف ملامح المرأة العربية، أو الحرّة في قصيدة المتنبي، ولتكن قصيدته في رثاء خولة أخت سيف الدولة، خولة هي المرأة التي سكنت قلب أبي الطيب، كما يقول محمود محمد شاكر، فأحبّها ومن الطبيعي أن يخلع عليها أحسن الصفات التي يمكن لامرأة أن تنالها من فحل. سيضعها في أعلى مرتبة يمكن لامرأة أن تصلها في ظل ثقافة ذكورية. ولكن واحّر قلباه! فمن أبرز ملامح صورة المرأة الحرة الشريفة من خلال قراءتنا لقصيدة المتنبي في خولة هي التبعية للرجل. فالمتنبي يبدأ قصيدته مخاطباً حبيبته خولة بقوله:
يا أخت خير أخ يا بنت خير أب
كناية بهما عن أشرف النسب
يلاحظ على المستوى النحوي أنه جعل موقع المرثية مضافاً في الحالتين: فهي (أخت) خير أخ، و(بنت) خير أب، أى أنها مضافة لأخيها ولأبيها. وفي هذا على المستوى الدلالي إشارة إلى تبعية المرأة، وأنها لا يتصوّر أن تكون مستقلة بنفسها.
والقاعدة في الثقافة الذكورية هي أن الرجال أفضل من النساء، ولكن لهذه القاعدة شواذ كما يشير إلى ذلك المتنبي في قصيدته التي يرثي بها أم سيف الدولة:
ولو كان النساء كمن فقدنا
لفضلت النساء على الرجال
ويشير إلى هذا المعنى أيضاً في نفس قصيدة خوله، حيث يتحدث عن (البيض واليلب) وهما ما يلبسه الرجال فوق رؤوسهم، فيقول انهما - أي البيض واليلب - حينما يرون خولة لابسة مقنعها يرون أن المقانع أعلى منهم في الرتبة.
مسرّة في قلوب الطيب مفرقها إذا رأى
وحسرة في قلوب البيض واليلب
إذا رأى ورآها رأس لابسه
رأى المقانع أعلى منه في الرتب
فالبيض واليلب رمز للرجولة التي هي أفضل من المقانع رمز الأنوثة، ولكن قد يحدث لهذه القاعدة شواذ كما في حالة خولة.
والمرأة في الثقافة الفحولية لا تملك من صفاتها الأنثوية الخاصة بها ما يفضلها على الرجل، إنما عليها بما أنها رجل ناقص - كما يشير فرويد - أن تتحلى بصفات الرجال. تلك الصفات التي يجري التفاضل بموجبها، لتكون مثل خولة المتنبي التي أصبحت تتحلّى بصفات الرجال. فهي تخلع وتهب وتغيث وترعى حرمة المجد والقصّاد والأدب. يقول المتنبي في خولة:
كأن خولة لم تملأ مواكبها
ديار بكرٍ ولم تخلغ ولم تهب
ولم ترد حياة بعد تولية
ولم تغث داعيا بالويل والحرب
بلى وحرمة من كانت مراعية
لحرمة المجد والقصاد والأدب
فالمتنبي لا يجد في خولة وصفاته الانثوية التي تكوّن شخصيتها كأنثى مختلفة عن الرجل ومستقلة عنه، ما يجعله يحترمها، ويحبّها هو (ترجّلها) بتحليها بصفات الفحول الرجال:
ولا ذكرت جميلاً من صنائعها
إلا بكيت ولا ود بلا سبب
والمتنبي يرى أن المرأة أفضل من الرجل إذا كانت أكثر رجولة منه، وهي لا تستحق الثناء إلا إذا اتصفت بصفات الرجال. وهو لا يكتفي بالثناء على صفات الرجولة في الأنثى التي يرثيها، بل إنه يتكلم عنها أحياناً بضمير المذكور من فرط احساسه برجولتها، كقوله في عمة عضد الدولة:
استغفر الله لشخصي مضى
كان نداه منتهى ذنبه
وكان من عدد احسانه
كأنه أفرط في سبه
يحسبه دافنه وحده
ومجده في القبر من صحبه
ويظهر التذكير في ذكره
ويستر التأنيث في حجبه
فالمرثية يجب أن تنزه عن كونها أنثى. فالأنوثة مرتبطة بالدونية، والرجولة مرتبطة بالفوقية. ولذلك علينا أن نستر أنوثة المرثية، ونظهر رجولتها التي هي مصدر شرفها وفخرها وبلوغها المعالي.
يقول المتنبي في خولة:
وإن تكن خُلقت أنثى فقد خُلقت
كريمة غير أنثى العقل والحسب
وهذا تصريح واضح بالنظرة الدونية لعقل الأنثى. فهو يُنزه خولة أن يكون لها عقل أنثى. فالعقل رجل والعقل للرجل، أما المرأة فعقلها ناقص. وكذلك فهو ينزه حسبها أن يكون حسبا أنثى، لأن الأنوثة مرتبطة بالدونية. ولذلك فيجب أن يكون حسب خولة ذكراً كناية عن علوه وشرفه، ذاك أن الذكورة مرتبطة بكل ما هو فوقي في الثقافة العربية، كما يقول الباحث.
على أن المرأة تملك المبادرة أحياناً، فلا تخضع لسلطة القبيلة، ولكن كيف؟ ليس الرجل وحده من يزور في الليل خوفاً من سلطة القبيلة:
كم ذورة لك في الأعراب خافية
أدهى وقد رقدوا من ذورة الذيب
أزورهم وسواد الليل يشفع لي
وأنثى وبياض الصبح يٌغري بي
فالمرأة أيضاً تزور وتتمرد على سلطة القبيلة:
أتت زائراً ما خامر الطيب ثوبها
وكالمسك من أردانها يتضوّعُ
فما جلست حتى انثنت توسع الخطا
كفاطمة عن درها قبل ترضع
فشرّد إعظامي لها ما أتى بها
من النوم والتاع الفؤاد المفجع
فيا ليلة ما كان أطول بثها
وسمّ الأفاعي عذب ما اتجرّع
وليس الرجل وحده من يقوم بنزع ثياب المرأة في تلك الخلوة، بل المرأة هي التي تبادر لذلك أحياناً فتنضو ثيابها وتتعرّى:
بالواخدات وحاديها وبي قمر
يظل من وخدها في الخدر حشيانا
أما الثياب فتعرى من محاسنه
إذا نضاها ويكسى الحسن عريانا
يضمّه المسك ضمّ المستهام به
حتى يصير على الأعكان أعكانا
وليس الرجل من يبادر إلى التقبيل، فالمرأة كذلك:
قبّلتها ودموعي مزج أدمعها
وقبلتني على خوف فما لفم
والمرأة عند المتنبي هي مصدر الفتنة والإغواء:
بأبي الشموس الجانحات غوايا
اللابسات من الحرير جلاببا
المنهبات قلوبنا وعقولنا
وجناتهن الناهبات الناهبا
ولكن المرأة - ويا للأسف! - جسد فقط. يحصر المتنبي كينونة المرأة في جسدها البضّ والجميل. ولأن المرأة هنا هي حسناء وليست شيئاً آخر، فلا كلام هنا إلا عن ذلك الجسد وعن أجزائه: من وجه وقدّ ونهد وردف.
ويختار الدكتور محمد الخباز الأبيات التالية من شعر المتنبي ليبرهن على صحة ما ذهب إليه:
رأت وجه من أهوى بليل عواذلي
فقلن نرى شمسا وما طلع الفجرُ
فذقتُ ماءَ حياةٍ من مُقَبّلها
لو صاب ثرباً لأحيا سالف الأمم
قلق المليحة وهي مسك هتكها
ومسيرها في الليل وهي ذكاء
ويبسمن عن در تقلدن مثله
كأن التراقي وشحت بالمباسم
بفرع يعيد الليل والصبح نير
ووجه يعيد الصبح والليل مظلم
وقابلني رمانتا غصن بانة
يميل به بدر ويمسكه حقف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.