يقضى الإنسان فى العصر الحديث معظم أوقاته داخل بيئة عمرانية لم تعد جزءاً من الكيان الثقافي للمجتمع.. بل قوالب من الخرسانة والحجر والطوب تؤدى وظيفتها المادية من دون مراعاة للجوانب الروحية والإنسانية الحضارية، تجعل من السهولة ان يفقد ذاته ويصاب بأمراض روحية مختلفة. والعمارة والبناء فن إنساني قبل ان يكون هندسيا، وهذا الفن يُخبِرنا بوجود تبادل بين الجسمي والروحي، بين الموضوعي والذاتي، ما يعني أن قَدْر الإنسان متناسب مع المكان الذي يحل فيه، أو قل إنه يزيد أو ينقص بمقدار الجاذبية الروحية التي توجد في المكان. وفي هذا يتحدث ابن عربي في الفتوحات المكية عن فن معرفة الأماكن، وهو فن الإحساس بالزيادة والنقصان في الأماكن، إن هذا القول هو أول درس في جغرافية الأمكنة الروحانية، والجغرافية مرتبطة بالطريق وبخريطة الطريق، ولهذا كان لا بد من أمكنة للراحة فالمكان رحمة حيث كان، لأن فيه استقرار الأجسام من تعب الانتقال. فأهمية مكان ما لا ترجع إلى جمال عمارته، أو مهابة هندسته، ولا حتى إلى موقعه الفلكي وخصائصه الرياضية، وإنما إلى عمارته الروحية، فالفرق بين مدينة وأخرى يعتمد على البُعدين الانفعالي والإيماني، وتعود قيمة المكان وثراؤه الروحي في جزء كبير منه إلى تفاعله مع همم الساكنين فيه وانسجامهم في بيئته. العمارة على مر العصور ومازالت تعد المرآة التي تنعكس على صفحاتها الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمعات في كل عصر، هي البيئة التي ينمو فيها الإنسان بجسده وروحه، ولهذا أصبحت الحاجة ماسة إلى تغيير مفهوم العمارة تغييرا شاملا، وأن على العمارة أن تخضع للحياة، وأن تخدمها، وليس عليها أن تفرض فرضا على الإنسان. وهو ما رفضه غروبيوس زعيم مدرسة الباوهاوس والحداثة المعمارية في فكرة النموذج الأصلي والطراز وقال: "لابد أن يتسنى لنا تصور عمارة تنسجم مع عصر التقنيات". يمكن للمعماريين أن يساهموا في هذا المجال من خلال تعزيز عملية الربط الواعي بين العمارة والثقافة عبر محاولة جدية لاحتضان روح المكان، (بمناخه، وبنماذج بيوته، وبتقاليد ناسه)، وفق معايير مدنية واضحة، جوهرها جودة حياة الناس فيها، والخروج بها من من التراكم البنائي غير الحيوي وربط الطاقة المعمارية في التراثي بالبناء الحديث وليس قصره على مجرد موضة للأغنياء ووفاء للتراث. المسكن ليس منشأة في فراغ اجتماعي فالعمارة كما يقول هيدغر هي "بيت الوجود" والعمران هوية "لبيت الوجود" الذي يسكنه البشر وتضم كل ما هو حولنا من مبانى ومنشآت ومساكن سواء تم بناؤها عن طريق متخصصين أم غير متخصصين. وهى تعكس كل ما تمر به المجتمعات من ظروف وإمكانات يقول علي بن أبي طالب عليه السلام في بيت شعري أتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر. يقترن العمران بالحركة المادية كحركة الشيء وإيقاعه، ولهذا ظهرت فى جميع الأديان علاقات روحانية مع مبان مقدسة. ففى الدين الاسلامى نجد علاقة المسلمين بالكعبة بيت الله الحرام وما تمثله من معاني روحية الإنسان، فالعمران هو منظومة وجودية استخلافية إدراكية واعية يمكن أن تغير نمط العيش في حياة الإنسان إذا حدث التناغم بين العمارة والثقافة من منظور إنساني وروحي باعتبارها "بيت الوجود" للإنسان.