اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    الفالح: 600 شركة عالمية افتتحت مقراتها في السعودية    أبو الغيط: العرب لن يقبلوا بإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم -15
نشر في الرياض يوم 15 - 04 - 2010


سورة مريم
1-" ذكر رحمة ربك عبده زكريا : (2) زكريا بدل .
2-" إذ نادى ربه نداء خفيا " ( 3 ) خفيا صفة .
3-" قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا .." ( 4) شيبا تمييز للفاعل .
4-" يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا " ( 6) جملة يرثني صفة لوليا في الآية السابقة لها :" ..فهب لي من لدنك وليا " ( 5 ).
5-"... قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا " ( 10 ) سويا : كاملات . وسويا صفة .
6-" .... فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا " (11) بكرة وعشيا : ظرفان .
7- " ...وآتيناه الحكم صبيا " (12) صبيا حال .
8- " وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا " (15) حيا :حال
9 – " ولم يكن جبارا عصيا "(14) عصيا : صفة .
10-" إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا " (16 ) انتبذت اعتزلت وشرقيا صفة .
11- " فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا " ( 17 ) سويا : صفة
12- قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا " ( 19 ) زكيا : صفة .
14- " وكان أمرا مقضيا | (21) مقضيا : صفة .
15- فأجآءها المخاض إلى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا " ( 23) أجاءها : ألجأها ومنسيا صفة .
16- " .... تساقط عليك رطبا جنيا " (25 ) جنيا : صفة .
17- " فكلي واشربي وقرى عينا ..." (26) عينا : تمييز .
18- " والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا " (33) حيا : حال .
ويلاحظ في هذه الآيات تكرار النعت ، والنعت من الفضلات التبيينية .
19- ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون " ( 34 ) قول الحق مفعول مطلق ، ويجوز أن يكون منصوبا على المدح كما قال الزمخشري ،
20- " وإنّ الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم " ( 36 ) مستقيم :صفة .
21 – "... فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم " (37 ) عظيم : صفة .
22" ... لكن الظالمون اليوم في ضلال مبين " (38 ) مبين : صفة .
23- " وأذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا " (41 ) نبيا هنا خبر كان ويجوز أن يكون نعتا كما قال البعض .
24-" فاتبعني أهدك صراطا سويا ( 43 ) سويا : صفة .
25- "...واهجرني مليا " ( 46 ) مليا : حال .
26- " ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا . " ( 50 ) عليا : صفة .
27- وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا " ( 52 ) نجيا : حال .
28-" ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا " ( 53 ) هارون : بدل ، ونبيا حال .
29 –" ... إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا " ( 58) سجدا حال وبكيا معطوف عليه .
30-" إلا من تاب وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا " (60 ) شيئا : مفعول مطلق
31" جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا " (61 ) جنات عدن
32-بدل من الجنة في الآية التي قبلها .
33-" لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا " ( 62) بكرة وعشيا : ظرفان .
34-" وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا ومابين ذلك وماكان ربك نسيا " ( 64)له ما بين أيدينا الجملة حالية .
35" ويقول الإنسان أءذا مت لسوف أخرج حيا " ( 66 ) حيا : حال .
36-" أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا " (67) الواو واو الحال .
37-" فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا (68 ) جثيا : حال
38-" ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشدّ على الرحمن عتيا " ( 69 ) عتيا : تمييز .
39" ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا " ( 70 ) صليا : تمييز .
40-" وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا " ( 71) كان على ربك ، الجملة غير مسبوقة بالواو ولهذا في تبيينية ، ومقضيا صفة .
41-" ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا (72 ) جثيا : حال .
42-" وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين كفروا للذين آمنوا أيّ الفريقين خير مقاما وأحسن نديا "( 73) بينات : حالة ، ومقاما ونديا تمييزان ، والندي هو النادي .
43-" وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثا ورءيا " ( 74) رءيا هو المنظر ، وأثاثا تمييز ورئيا .عطف عليه .
44" قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا " ( 75) مد : مفعول مطلق ، وجملة إما العذاب وإما الساعة تبيينية لأنها بدل من ما يوعدون ، ومكانا وجندا تمييزان .
45-" ويزيد الله الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا "( 76 ) هدى وثوابا ومردا كلها تمييز.
46- " كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا " (79 ) مدا : مفعول مطلق .
47- "... ويأتينا فردا " ( 80 ) فردا حال .
48- " ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا(83) الأز : التهيج وأز مفعول مطلق .49- فلا تعجل عليهم إنما نعد لهم عدا " ( 84 ) عدا مفعول مطلق .
50- " يوم نحشر المتقين إلى الرحمان وفدا " ( 85 ) وفدا حال .
51- ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا " (86) وردا : واردين : حال .
52- لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا " (87 )أية تبيينية لجملة " ويكونون عليهم ضدا " في الآية 82 .
53- وقالوا اتخذ الرحمن ولدا " (88)
54- لقد جئتم شيئا إدا " ( 89 ) الآية مستأنفة لتبيين الآية السابقة والضمير عائد إلى المشركين . وإدأ نعت وهو الأمر المنكر .
55- تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا " (90 ) استطراد تبييني للآية السابقة . وهدا : مفعول مطلق .
56- أن دعوا للرحمن ولدا " ( 91 ) الآية متعلقة بسابقتها ، والمقصود تأكيد " منه " فيها " ومعنى دعوا هنا نسبوا كقوله تعالى " أدعوهم لآبائهم " ( الأحزاب :5 ) ثم تأتي هذه الآية وهي صفوة التبيين لتؤكد الآيات السابقة : " وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا " ( 92 )
57- " إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمان عبدا " ( 93) عبدا حال ..
58- " لقد أحصاهم وعدهم عدا " ( 94 ) عدا مفعول مطلق . وهذه الآية تبين الآية السابقة لها.
59 – وكلهم آتيه يوم القيامة فردا " ( 95 )فردا : حال .
60 " فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا " (97 ) لدا جمع ألد أي شديد .
سورة طه :
1-" تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلى " ( 4 ) تنزيلا : مفعول مطلق .
2-" واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء أية أخرى " ( 22) بيضاء : حال .
3-وأجعل لي وزيرا من أهلي " (29 ) " هارون أخي " ( 30) هارون : بدل .
4-" ولقد مننا عليك مرة أخرى " (37 ) مرة : ظرف أو مفعول مطلق .
5-" .... وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا .." (40 ) فتونا : مفعول مطلق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.