عرفت المنطقة الشرقية بديات الصحافة باللغة الإنجليزية، ففي عام 1365ه، شهدت الظهران صدور صحيفة (الشمس والوهج) بعد أن تم دمجهما بعد أن كانت (الشمس) تصدر من الظهران، بينما كانت تصدر(الوهج) في رأس تنورة، في وقت كانت تتولى إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو الإشراف على إصدارهما، إلى جانب إصدار مجلة (عالم أرامكو) التي أصدرت عام 1369ه، والتي كانت تصدر كل شهرين، وتعنى بنشر الأبحاث التاريخية والجغرافية والاجتماعية الشرق أوسطية، حيث كانت الصحيفتان باللغة الإنجليزية، بهدف تعريف القارئ الغربي بالمنطقة الشرقية، ليتم إصدار أول صحيفة باللغة العربية في المنطقة الشرقية عام 1373ه، وذلك بإصدار مجلة (قافلة الزيت) التي تميزت بجودة المادة، إلى جانب جودة الإخراج، فقد كانت إلى جانب اهتمامها بأخبار التعدين والنفط، تتيح قدرا من النشر الأدبي والثقافي، والتي تميزت بكتابة نخبة من عمالقة الأدب العربي الحديث، مما جعلها ذات أهمية أدبية وثقافية، إضافة إلى ما تمثله من قيمة صحفية لكونها الوحيدة في المنطقة الشرقية، وعطفا على ندرة المنابر الثقافية آنذاك، حيث تحولت فيما بعد إلى (القافلة)، إلا أن العام 1374ه شهد صدور صحيفة (الظهران) التي تحولت إلى (أخبار الظهران) والتي رأسها الأستاذ عبدالله الملحوق، الذي خلفه الأديب عبدالكريم الجهيمان.. ليصدر في نفس العام صحيفة (الفاجرة الجديدة) التي سرعان ما توقفت عن الصدور. ومع إطلالة عام 1375ه أصدر الأستاذ سعد بن عبد الرحمن البواردي، من الخبر، مجلة (الإشعاع) التي عدت أول مجلة أدبية اجتماعية، حيث كانت تصدر شهريا، وقد شهدت إقبال لفيف من الأدباء الذين أثروا صفحات هذه المجلة من المنطقة الشرقية، وغيرها من المناطق الأخرى، إلا أن (الإشعاع) حظيت بريادة أدبية في المنطقة الشرقية بصفة خاصة، فقد استطاعت المجلة في دورتها الشهرية أن تحظى بحضور أدبي وثقافي، إلى جانب ما استطاعت أن تلبيه من اهتمامات القراء من جانب، وتتابعه من قضايا اجتماعية محليا وعربيا من جانب آخر، مما جعل المجلة حافلة بالإبداع الأدبي والطرح الثقافي، الذي تجلى فيما كتبه الأدباء، وأسهموا به من ثقافة وفكر ونصوص إبداعية، شعرية وسردية، إلى جانب ما تضمنته أعداد المجلة من فنون صحفية كانت تزخر بعطاء الكلمة، وفاعلية الأدب، وحيوية الأديب في وقت تندر فيه الصحافة، وتشح فيه المنابر الثقافية.. إلا أن هذا الحضور الأدبي والثقافي الذي سجلته (الإشعاع) في المنطقة الشرقية، إلى جانب (أخبار الظهران) و(قافلة الزيت) أو شقيقاتها في الحجاز كما نجده في (صوت الحجاز) التي جاءت امتدادا ل (بريد الحجاز) أو صحيفة (القصي) الصادرة بالقصي، ومجلة (المنهل) وغيرها من صحافة الأفراد ما كان ليتم لها حضور لولا ذلك المناخ الثقافي، والبناء الحضاري الذي أرسى دعائمه، المؤسس لهذا الكيان الملك عبدالعزيز -رحمه الله- فلقد أخذت الحركة الثقافية تتسارع في نموها، ضمن مسيرة حضارية شاملة، أخذت بواكير تزداد ظهورا وازدهارا في ظل الاهتمام بالحركة التعليمية كمنطلق أساس لبناء الإنسان السعودي. مجلة الإشعاع التي جمعت جميع أعدادها في إصدار واحد من القطع الكبير، عن دار المفردات، جاءت بمثابة الشاهد الأدبي، لفترة زمنية ربما لم تتجاوز العامين -امتدت من 1955م وحتى 1957م- إلا أنها استطاعت أن تدون للقارئ اليوم الشيء الكثير، الذي يطلعه على ما هو ابعد من العامين بكثير، عندما يعود في عام 1431ه ليتصفح أعداد هذه المجلة، ويقرأ في فنونها الصحفية الأدب والفكر والثقافة، ليستظهر من خلال أعداد المجلة صورة حية من صور تطور الحركة الثقافية في بلادنا. إن المتصفح للمجلة لابد وأن يظهر له ما كانت تمثله من إسهام ورصد لواقع الحياة الأدبية والثقافي والاجتماعية في بلادنا إبان فترة صدورها، إلى جانب ما تجسده المجلة من نموذج يعكس ما قدمه الأدباء خلال مرحلة صحافة الأفراد في المملكة، إضافة إلى ما أسهم به كتاب هذه المجلة وشقيقاتها في الظهران ومكة المكرمةوجدة والقصي والمدينة المنورة مما قدمه رؤساء وهيئة التحرير، بمساهمة شعراء وقاصين وكتاب، رصدوا بالقصة والقصيدة والمقالة والرأي، ما غلاف المجلة تجاوز بريد القراء في السبعينيات الهجرية، إلى قراء اليوم ليتعرف على إشعاع الأقاليم، وإشعاع حول الأحداث.. دونما بريد عبر هذا الإصدار للمجلة.. ليجد في روضة الشعر صوت الشاعر، وفي منبر الرأي حياة وأفكار، وفي سماء الفكرة تطلعات وآمال مرحلة، وفي قصة العدد صوت حبكة لم يزل مفتوحا باتجاه المستقبل، وفي ركن الهواة أسماء ربما بعضها لن يموت.. وبين إشعاع حول الأحداث المحلية، وبين إشعاع حول الأحداث العالمية سيجد القارئ الكثير من معالم الحياة في المملكة خلال صدور المجلة، وموقعنا من الخارطة العالمية ليتسنى له اليوم كتابة خواطر مقارنة عبر إحدى مجلاتنا المحلية اليوم. لقد كانت (الإشعاع) بصمة فيما حملته من شؤون أدبية وثقافية، واجتماعية محلية وعربية.. إلا أنه في ظل عجز مادي مستمر فالمبيعات والاشتراكات لم تكن قادرة على تغطية المصروفات، حيث لم تكن العائق الوحيد، فقد كانت الأوضاع المادية بصحبة معوقات أخرى فنية وإدارية.. إذا توقفت بعد صدورها بعامين، ليصدر العدد الأخير من (الإشعاع) في نهاية شوال من عام 1376ه.. إلا أن مدادها لم يزل نابضا في صومعة فكر صاحبها ورئيس تحريرها المسئول.