يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنادرية «المكان» هل تمثل الصورة الحية عن الماضي
المقال

تشهد المملكة هذا الأيام، فعاليات البرنامج السنوي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، في دورته الخامسة والعشرين، بعد أن شمل خادم الحرمين الشريفين برعايته يوم الأربعاء قبل الماضي حفل الافتتاح لهذا الحدث الثقافي الموسمي الذي ينظمه الحرس الوطني كل عام، للتأكيد على الهوية العربية الإسلامية لمجتمعنا، وتأصيل الموروث الوطني بشتى جوانبه، والعمل على الإبقاء عليه ليكون ماثلاً للأجيال القادمة، ضمن أحد الأهداف السامية لهذا المهرجان.
لقد انبثقت فكرة المهرجان كما يعلم الجميع، من الرغبة في تطوير سباق الهجن السنوي الذي اكتسب عند انطلاقته ذيوعاً على المستويين الوطني والإقليمي، وهو الذي سبق في تاريخ نشأته الدورة الأولى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بأحد عشر عاماً تقريباً، وشرع حينها في إقامة قرية للتراث لتعرض من خلالها الأدوات القديمة، التي كان يستخدمها الإنسان السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاماً، في سعي لإعطاء الأولوية للجانب الثقافي للمهرجان، في إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة، ممثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية، بهدف ربطها بالواقع المعاصر للمملكة والمحافظة عليها كأحد أهداف المهرجان الأساسية، نظراً لما يمثله ذلك من إبداع إنساني، وتراث عريق لأبناء المملكة على مدار أجيال سابقة، إضافة إلى توظيفها عنصر جذب للزائرين، وقد بلغ نتيجة لذلك عدد الحرف اليدوية في أرجاء تلك القرية التراثية نحو 230 حرفة.
ويلاحظ أن ارتباط المهرجان الوطني للتراث والثقافة بسباق الهجن السنوي في التوقيت الزماني امتد أيضاً لأن يرتبط به كذلك في الحيز المكاني، حيث تم احتضان إقامة المهرجان والذي من أبرز عناصره القرية التراثية على أرض الجنادرية، التي يقام على ثراها أيضاً سباق الهجن في كل عام والجنادرية كما هو معروف، لا تعدو أن تكون روضة من الرياض التي تقع شمال العاصمة الرياض ومصبا لعدد من الأودية المحلية، من ثم فإنه بالوقوف على أحد أهداف المهرجان الذي ينص على أن هذا الحدث السنوي يسعى إلى التعريف بالموروث الثقافي، اعتماداً على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية من الماضي بكل معانيه الثقافية والفنية، نجد أن تحقيق ذلك الغرض لم يكن في الواقع بالكفاءة المطلوبة على أرض الجنادرية "المكان" بالرغم من إقامة تلك القرية التراثية لتعطي صورة محسوسة عن ذلك، حيث ظلت تلك الصورة على مدى السنوات الماضية نسخة مقلدة وغير أصلية، مع التقدير لما بذل من جهد كبير في نقل تفاصيل ذلك الأصل وإسباغه على العناصر المكونة للجو التراثي في القرية، هذا إذا استبعدنا أيضاً المحيط الطبيعي العام الذي تنشأ في نسيجه عناصر تلك الصورة الحية الذي يغيب كذلك عن السياق في فعاليات الحدث.
إن من الصدف الفريدة في توقيتها، هو ما طالعتنا به الصحف في صباح يوم الافتتاح للمهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام، من تغطية لمشروع تطوير الدرعية التاريخية، الذي يهدف إلى إعمار المدينة القديمة، وتحويلها إلى مركز ثقافي سياحي على المستوى الوطني، وفقاً لخصائصها التاريخية والثقافية والعمرانية والبيئية، حيث ينتهي من يهم في الربط بين هذين الحدثين ضمن الإطار الثقافي والتنموي الشامل، والأهداف العامة لكل منهما، إلى النتيجة بأن التكامل في الغايات بينهما يمثل المعادلة النموذجية للنجاح في تحقيق كل من هذين المشروعين التراثيين الثقافيين والتنمويين في ذات الوقت لما يطمحان إليه، متمثلاً ذلك في توفير الفضاء الأصيل لإحياء التراث الثقافي الوطني ضمن أجواء تاريخية تعبق بها مدينة الدرعية القديمة، وإعطاء الصورة الحية للماضي بكل معانيه الثقافية والتراثية سواء كانت بيئة حضرية، أو ريفية، أو أجواء البادية على أطراف تلك المدينة التاريخية، فهل نشهد هذا التكامل في الدورات القادمة للمهرجان، بل وربما على مدار العام، إذا ما تم إعداده ليكون مورداً اقتصاياً جديداً لمحافظة الدرعية، عوضاً عن القرية التراثية في الجنادرية التي وإن تم إضفاء سمات وملامح من الماضي على مكوناتها، تظل مفتقدة لأي جذور ضاربة في عمق التاريخ، ناهيك أن الحياة لا تدب فيها طيلة العام، إلا على مدى أيام محدودة جداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.