القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    التزامات المقاولين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم - 12
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2010


تابع سورة إبراهيم:
24-- "فلا تحسبنّ الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام" (47) "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار" (48) آية يوم تبدل الأرض تبين اليوم الذي يتحقق فيه عذابهم، وهي بدل من يوم يأتيهم العذاب في الآية رقم (44). ولا تحسبن الله مخلف وعده رسله: تأكيد لآيات كثيرة في هذا المعنى من قبيل: "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون" (إبراهيم " (47)
25- "وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد" (49): سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار" (50) السرابيل جمع سربال وهو القميص، مقرنين: حال، وجملة سرابيلهم حال من مجرمين.
سورة الحجر:
1- "ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين" (2) أية استئنافية ابتدائية للتنبه والإنذار.
2- "كذلك نسلكه في قلوب المجرمين" (12) "لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين" (13)
كذلك نسلكه " الآية مستأنفة استئنافا تبيينيا للآية التي قبلها وهي "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (9) والسلك الإدخال والأعشى يقول:
كما سلك السكّي في الباب فيتق
ويقال سلكت الخيط في الإبرة وأسلكته إذا أدخلته، والكاف في كذلك نعت لمصدر محذوف، ولا يؤمنون به جملة حالية.
3- "ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين" (47) "لا يمسهم فيها نصب وماهم منها بمخرجين"(48) إخوانا: حال وعلى معنى التشبيه أي كالإخوان. ومتقابلين حال ثانية.
4- "فأخذتهم الصيحة مشرقين" (73) مشرقين حال والمعنى أنهم دخلوا في شروق الشمس.
5- "كما أنزلنا على المقتسمين" (90) الذين جعلوا القرآن عضين" (91) المقتسمون جماعة من مشرقي قريش، ويجوز أن يراد بهم طوائف من أهل الكتاب الذين قالوا إن القرآن بعضه حق موافق للتوراة وبعضه باطل مخالف لها، وفي الصحاح عضيت الشاة تعضية إذا جزأت أعضاءها، والذين جعلوا القرآن عضين صفة للمقتسمين
6 – "إنا كفيناك المستهزئين" (95) "الذين يجعلون مع الله إلاها آخر فسوف يعلمون"
(96) الذين يجعلون: صفة للمستهزئين.
سورة النحل:
1- "أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون" (1) ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون" (2) سبحانه وتعالى: جملة استئنافية وسبحانه مفعول مطلق لفعل محذوف، أن أنذروا بدل من الروح.
2- "خلق السماوات والأرض بالحق تعالى عما يشركون" (3) بالحق حال أي محقا، وجملة تعالى الله عما يشركون معترضة.
3- "هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون" (10) آية استئنافية لتبيين دليل آخر من مظاهر خلق الله ولكم منه شراب صفة لماء.
4- "ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات.." (11) ينبت حال من ضمير أنزل.
5 – "وألقى في البحر رواسي أن تميد بكم.." (15) جملة أن تميد بكم تعليلية لإلقاء الرواسي والميد: الاضطراب، ولأن السياق سياق امتنان فإن المقصود نفي الميد، ومن هذا القبيل قول عمرو أبن كلثوم:
فعجلنا القرى أن تشتمونا
أراد أن لا تشتمونا، فالمقصود هو انتفاء الشتم.
6 – "والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون" (20) "أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون" (21) جملة غير أحياء تأكيد لجملة أموات، ولها نفس المعني.
7- "إلاهكم إله واحد.." (22) الآية استئنافية إذ بعد أن تحدث عن الأصنام، وبطلانها أكد أن الله واحد.
8- "الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم.." (28) جملة: الذين تتوفاهم الملائكة: بدل من الكافرين في الآية التي قبلها وهي "إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين" (27)
9 – "فادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها.."(29) خالدين:حال.
10- "وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولدار الآخرة خير ولنعم دار المتقين" (30) هنا مقابلة بين هذه الآية: "ما أنزل للذين اتقوا وهو خير، وما أنزل على الذين كفروا في الآية رقم 24 من سورة النحل وهو أساطير الأولين، أي أن نفس الأسلوب استخدم في الحالتين.
11- "جنات عدن يدخلونها تجري من تحتها الأنهار لهم ما يشاءون فيها.." (31) جملة يدخلونها: حالية من المتقين، وجملة تجري من تحتها الأنهار حالية أيضا.
12- "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين.." جملة الذين تتوفاهم: بدل من المتقين، وطيبين مقابل قوله في أضدادهم الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فالأسلوب المتبع في وصفهم واحد.
13- "ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن أعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت..." (36) أن تبيينية لجملة بعثنا.
14- "وأقسموا بالله جهد إيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا.." (38) جهد إيمانهم نصب على المصدرية وقيل مصدر في موضع الحال أي جاهدين، ووعدا عليه حقا مصدران مؤكدان لما دل عليه حرف الإبطال من حصول البعث بعد الموت وقيل حقا صفة لوعدا.
15- "أو لم يروا إلى ما خلق الله من شيء يتفيئوا ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون" (48) داخرون: خاضعون، ومن شيء تزيل الإبهام عن ما وسجدا: حال من ظلاله، والواو واو الحال، أي أن جملة: وهم يدخرون حالية.
16- "ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون" (49)
"يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون " (50) جملة يخافون ربهم تبيينيه (بدل) لجملة وهم لا يستكبرون.
17- "ليكفروا بما آتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون" (55) الآية استئنافية واللام في ليكفروا تعليلية متعلقة بفعل يشركون في الآية التي قبلها "إذا فريق منكم بربهم يشركون" (54)
18 – "ويجعلون لله البنات سبحانه ولهم ما يشتهون" (57) سبحانه اعتراضية وهي مفعول مطلق.
19- "ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب فيه شفاء للناس.." (69) ذللا حال من السبل، وجملة "يخرج من بطونها شراب" استئنافية استئنافا تبيينيا للغاية من خلق النحل.
20- "والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا" (70) اللام تعليلية أو للصيرورة والعاقبة.
21- "فلا تضربوا لله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لا تعلمون" (74) "ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون" (75) وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوى هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم" (76) كل: ثقيل على من يلي أمره، والأمثال تعني المماثل والمعنى هنا لا تمثلوا لله الأمثال لأن الله هو العالم وأنتم لا تعلمون، وبكلمات أخرى لا تضربوا لله الأمثال لأن الله يعرف كيف يضرب الأمثال وأنتم لا تعلمون، ثم بين لهم كيف تضرب، وعبدا بدل من مثلا ومملوكا صفة لعبد ولا يقدر على شيء صفة ثانية وسرا وجهرا مفعولان مطلقان، وفي الآية (76) رجلين بدل من مثلا ولا يقدر على شيء صفة لأبكم، وهو كلّ عل مولاه الواو حالية وعليه فالجملة حالية وهل يستوون تبيين لجملة ضرب الله مثلا، والاستفهام مستعمل في الإنكار، والحمد لله تبين اختصاص الله بالإنعام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.