مهما كتبت الأقلام وتكلمت الألسن عن الوالدين والأم بوجه الخصوص فلن تصل العبارات إلى بلوغ المرام ،ولن تكون العبارات مرضية كل الرضا لأن الحق أكبر مما يمكن أن نقوم به قولاً وعملاً ويترجم سلوكاً. و جانب البر والترابط الاجتماعي والصلة ثري في تراثنا ، يرد على شكل قصة أو شعر أو نثر بالإضافة إلى واقع اجتماعي مشاهد ، و قد نقل إلينا الكثير من المواقف المشرفة للأولاد تجاه آبائهم وأمهاتهم ، ذلك لأن العربي في أصله يتميز بكريم السجايا والخصال ومكارم الأخلاق وقد جاء الإسلام متمماً لتلك المكارم. ونتناول هنا موقفاً من تلك المواقف المشرفة ، تمثلت في قصة وأبيات ، بطلها شاب عرف قدر أمه ، وتبدأ قصته من يوم خطوبته وتنتهي بزواجه . هذا الشاب خطب فتاة عاقلة رزينة من أسرة كريمة ، اختارها وتصورها في أول الأمر تستحق أن تكون شريكة حياته ومربية أولاده في المستقبل ، وقد وافقت تلك الفتاة على الفور لأن ظاهره يدل على الصلاح وسيرته تؤهله لأن يفوز بقبولها المبدئي ، لكن وضعت قبل الموافقة النهائية شرطاً واحداً قد لا يشكل أهمية عند بعض الناس ، فهو لا يتعلق بالمال ومزيد منه ، ولا سكن فاخرا أو سيارة فارهة ، ولا ذهب وفضة وحلي وهدايا ، أو حفلة عرس يتناقلها الرواة قاصيهم ودانيهم ، ولا رحلة حول العالم سنوية ، لكنه شرط يتعلق بأمه . إنها تريد أن يترك أمه ويتخلى عنها. أرسلت له مرسولا يخبره أن شرطها الوحيد أن يترك أمه ، لتذهب هذه الأم العجوز لقريبة منها أو تبقى في بيتها بعيدا عنها. شرط عند البعض بسيط ، كبساطة ضياعهم في الحياة وغفلتهم عن الواجبات ونسيانهم لكل الالتزامات وكريم السجايا والمروءات . لكن هذا الشرط عنده من الشروط الصعبة التي لا يمكن تطبيقها ، بل من المستحيل مجرد التفكير في تطبيقها وقبولها، فمبدأه يعادل أكثر من روحه ، وبره بوالدته وارتباطه بها هدفه ورسالته في حياته ، وتخليه عنها يعني تخليه عن الحياة بأسرها. مبدأ لا يمكن المساومة عليه ، ولا يضع هذه الفتاة مهما كانت غالية في معادلة مع المبدأ فيوازن بينهما في كفتين متقاربتين ،بل حسم الموقف في حينه ، واصدر قراره بالرفض بلا مقدمات ولا أسف على فوته ورد المرسول غير مقبول ، لا هو ولا من أرسله : يبي يبعد منزلي عن هل لي ماقبلك يالمرسول لانته ولا اياه قرار واضح ليس فيه مفاصلة أو توان ، ولم يأخذ فترة من تداول الرأي وتقليبه في حيرة أو بحث عن مخرج فالقضية عنده محسومة. ثم قال قصيدته : علمت ملهوف الحشى مرسل لي رسالة ما بشرتني بلاماه يبي يبعد منزلي عن هل لي ماقبلك يالمرسول لانته ولا اياه امي وابويه مالهم غير ظلي والا انت يا دافي الحشى الظل تلقاه أمي ليا شافت خيالي تهلي والا الغضي لاشاف غيري تحلاه أربع سنين وصدرها سقمة لي والعب على المتنين واقول ياياه وأبوي ماله عن سنا القيظ ظلي والا الغضي لادور الظل يلقاه والوالدين لهم بقلبي محلي معروفهم مع طول الأيام مانساه ويمكننا أن نقول للشاعر عبارتنا المشهورة التي نتداولها بعد كل قصيدة : صح لسانك ، فقد قال وأجاد ، سواء من تجربته الشخصية أو معبرا عن مكانة الأم والوالدين ، وبغض النظر عن ذات الشاعر ومن يكون فهذا القول يستحق أن يشاد به وكفى. وصلت الرسالة بالرفض مشفوعاً بهذه القصيدة ومحتواها الرفض لمثل هذا الشرط وصاحبة الشرط ومرسوله، فكانت بمثابة البشرى والفرحة الغامرة لتلك الفتاة التي تنتظر مثل هذا الرد وتتمناه ، والتي وضعت يدها على قلبها خوفا من أن يوافق على شرطها فيقوض طموحها وينهار أملها في الارتباط به . لأنها كانت تختبر صدق بره بوالدته ، وتخشى أن يكون مظهره مزيفاً ، وأنه إنما يعمل هذا البر ظاهرياً لكن تبين من بعد الاختبار نجاحه ، ومن خيره قد طال والديه فحري به أن يضفيه على البقية والعكس بالعكس ، فمن يقصر في حق والديه لا يرجى منه خير لأحد ، وتمت الفرحة بارتباطهم في زواج لم يشهده الراوي ولم يحضره كاتب المقال.