في عام 1394 هجرية.. زرت منطقة «نجران» لأول مرة.. في مهمة «صحفية».. فقد نشرت احدى الصحف خبراً يقول إن أحد سائقي سيارات «البريد».. شاهد أو «اكتشف» آِثاراً ل«مدينة» أو «قرية» تعود أدواتها ل«العصر الحجري».. الأمر الذي دفع الأستاذ علي شبكشي مدير عام مؤسسة عكاظ - رحمه الله - لطلب ندب أحد محرري الجريدة للذهاب إلى هناك و«تغطية»الموضوع. و... تروح يا باخشوين.. أروح. أعطوني «كاميرا» وتذاكر.. وذهبت. في «نجران» اكتشفت أنني «الغريب» الوحيد في المدينة.. التي لم يكن يزورها سوى بعض المندوبين الحكوميين من حين لآخر.. وفي انتظار اليوم التالي لأتمكن من زيارة امارة المنطقة لتأمين سكن في «الضيافة الحكومية» والبحث عن مفاتيح تغطية الحدث.. كان عليّ أن أجد مكاناً أبيت فيه.. ولدهشتي لم يكن في المدينة «فندق»..ولا يوجد مكان يصلح للاستراحة والمبيت «التقليدي» لمن ليس لديه سكن.. سوى المقهى.. وبفضل «دعاء الوالدين».. وجدت في المقهى أحد «عيال» الطائف.. تخرج من «معهد المعلمين» ويعمل مدرساً هناك.. وعليك أن تتخيل في حجم فرح لقاء لاعبين أساسيين من رواد «قصر نجمة». استضافني ذلك المساء في «العزبة» التي يسكنها بعض الزملاء. في الصباح التقيت أمير المنطقة.. وبعد أن شرحت له سبب حضوري أبدى دهشته.. وقال موضحاً.. إن الموقع المشار إليه في «الخبر» اكتشفه سائق سيارة البريد مصادفة على بعد حوالي أربع مئة كليومتر على طريق احدى مدن عمق المملكة.. وأنه من المستحيل العودة لذلك الموقع لعدم القدرة على تحديده في بحر الصحراء الشاسع.. خاصة وأنه ضمن مساحة غير مأمونة بفعل رمالها المتحركة.. وأن حركة الرمال التي كشفت عن تلك الآثار من المؤكد أنها عادت وطمرتها بفعل الرياح التي تقوم بكشف وطمر عدد غير محدد من المواقع الأثرية التي تعود لعصور قديمة جداً.. وأكد أن العودة إلى هناك تحتاج إلى امكانات ومعدات.. وفرق متخصصة.. والحل. قال أهلاً وسهلاً أنزل في الضيافة وتجول في المنطقة إلى أن يحين موعد عودتك لجدة.. شكرته وأخترت البقاء في «العزبة».. في انتطار الطائرة التي تقوم برحلة اسبوعية واحدة. و... طيب يا عيال أش رأيكم..؟! قالوا.. اكتب تحقيق عن المدينة.. ونقضيها تماشي.. قلت.. و«بعدين»!! قالوا... نوديك «الأخدود».. قلت بجهل تاريخ ادهشهم.. «الأخدود» ما غيرها.. اللي مذكورة في القرآن الكريم.. قالوا... يا زينك صحفي جاهل.. قال صاحبي.. لا تؤاخذونا يا شباب الأخ ثقافة «قصر نجمة». وذهبنا ل «الأخدود»!! في اليوم التالي استدعتني ادارة التعليم التي تتولى الاشراف على ذلك الموقع الأثري المدهش.. قالوا عرفنا إنك ذهبت للأخدود و«صورت» اعطينا الفيلم لأن التصوير ممنوع. قمت ب«فرط» أحد «الأفلام» الجديدة وقدمته لهم قائلاً ان «الكاميرا» لم تتمكن من التصوير.. ومن فوري ذهبت لأحد الاستديوهات وقمت ب«تحميض» الأفلام التي صورتها لأتأكد من جودة الصور حتى لا اضطر للعودة إلى هناك والتصوير من جديد.. وذهبت وقدمت لهم نسخاً من صور منازل المدينة «القديمة» وسوقها وما إلى ذلك.. فقالوا.. لا مانع..!! في جدة كتبت عن «الأخدود» تحقيق مصور.. حسب اجتهاداتي التي لم تزد كثيراً عن وصف بعض الآثار والاستشهاد برواية القرآن الكريم وما ورد عن الحادثة في شرح «ابن كثير» بعد ذلك فوجئت بردود الفعل.. فقد اتصل بي الدكتور عبدالأمير الأعم استاذ الفلسفة العربية بجامعة بغداد والملحق الثقافي للسفارة العراقية وأخبرني أن قلة المصادر عن الموقع دفعته لإرسال عدة نسخ من الموضوع لزملائه المهتمين بالتراث العربي أمثال علي الجندي وعلي كنعان وممدوح عدوان ومحمد عمران.. أخذت أحدثهم عن ذلك الموقع والمواقع المطمورة في الصحارى والتي قد يكون اكتشافها بمثابة إعادة نظر في كثير من المعلومات التاريخية وتحليلات الآثار.. أدى اهتمامهم وإلحاحهم لدفعي لأسأل الموضوع لكل منهم مع كثير من الصور التي لم اتمكن من نشرها بحكم مساحة صفحة الجريدة. لقد كنت أتمنى لو أن هناك باحثاً متخصصاً.. يقرأ ويترجم ويفك رموز كثير من الكتابات التي وجدتها على «طاحونة» و«جدران» موقع «الأخدود».. لكن بدا لي حينها أن هذا أمر أشبه بالخزعبلات.. لكنه كاد يشعل في داخلي حمى دراسة التاريخ.. وبعد هوس شديد امتد نحو عام.. حمدت الله أنني عدت للركض في دروب الشعر والأدب.