«الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    5.7% زيادة بالأرباح الموزعة لأرامكو السعودية    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    «مطار القدّيّة»    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    التعاون في ضيافة ألتين أسير التركماني    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على العين    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    وزير الحرس الوطني يصل إلى كوريا في زيارة رسمية    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    مجلس الوزراء يستعرض مسارات التعاون والعمل المشترك مع دول العالم    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    رئيس هيئة الترفيه يدشّن استوديوهات «الحصن بيج تايم» في الرياض    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    أمطار غزيرة متوقعة على جنوب المملكة وسحب رعدية في مكة    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفضائيات قتلت التراجيديا السعودية.. ولم أقحم ابني في الفن!
الفنان القدير مطرب فواز ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 02 - 12 - 2009

من منا لا يذكر العبارة الشهيرة "آه يا حزم الضامي" التي أطلقها الفنان القدير مطرب فواز في المسلسل البدوي "حزم الضامي"؟. لقد أصبحت هذه العبارة مثلاً متداولاً بين الناس يردده من بلغت به الحسرة حداً لا يطاق. مطرب فواز الممثل القدير وأحد رواد الدراما السعودية عاد في الفترة الماضية إلى الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل "هوامير الصحراء" وإلى المسرح من خلال مسرحية "الزئبق الأحمر" التي عرضت خلال احتفالات عيد الفطر الماضي. كما أنشأ له حساباً في موقع الفيس بوك ليتواصل مع جمهوره. وقد التقيناه عبر صفحته الإلكترونية.. ومعه كان هذا الحوار السريع:
* لنبدأ من مسلسل "هوامير الصحراء".. هل ترى بأنه انتهى بطريقة منطقية؟
لكل كاتب حرية اختيار النهاية التي يرى أنها من وجهة نظره تخدم هدفاً معيناً هو يعرفه ويرمز له ولكل مشاهد أن يتخيل النهاية المناسبة التي يراها منطقية, فالمنطقية أمر نسبي يختلف من إنسان لآخر.
* التراجيديا غابت عن الدراما السعودية بعد اتجاه المنتجين إلى الكوميديا التي تصل في بعض الأحيان إلى مستوى التهريج؟
الحقيقة أنها ليست مسؤولية المنتج المنفذ للعمل بل هي مسؤولية القناة التي تقبل مثل هذه الأعمال فالممثل السعودي قادر على الإبداع في كل نواحي الدراما وهناك ممثلون تراجيديون بارعون ومبدعون وهناك أيضاً ممثلون كوميديون مميزون وهناك من يجمع بين التراجيديا والكوميديا فالإبداع موجود في الممثل السعودي ولكن السؤال أين النص الجيد وأين القناة التي تستطيع أن تختار النص الجيد أما الممثل فهو عبارة عن مجسد لشخصيات نص مكتوب.
* هل مازالت الساحة الدرامية السعودية قادرة على استيعاب الرعيل الأول من الممثلين السعوديين وهل مازالوا يحصلون على حقهم الأدبي والمادي؟
الساحة تتسع للجميع فهم شخصيات من المجتمع وكل ممثل يجسد ما يناسبه من الأدوار من حيث السن والشكل فالفن لا يقبل الاعتزال فمادام الإنسان حي وقادر على العطاء فإن الساحة تستوعبه بل المجال الفني يستوعبه أما من ناحية حقوقهم الأدبية والمادية ففي حقيقة الأمر أن حقهم مهضوم وللأسف هذا ما يحز في النفس تجاه من أسسوا الفن وعانوا من أجل صناعة الفن السعودي وكانوا هم الركيزة الأساسية التي على أساسها بُني شيء اسمه الفن السعودي.
* لماذا توقفت عن الإنتاج خصوصاً أنك قدمت أعمالاً درامية اجتماعية جميلة منها فرط الرمان؟
لم أتوقف عن الإنتاج ولكن السبب يمكن في وزارة الثقافة والإعلام قبل معالي الوزير النشيط عبد العزيز خوجه فلست أنا الذي توقف عن الإنتاج في تلك الفترة المرة التي مرت على الأعمال التلفزيونية بشكل عام بل الكثير الكثير من المنتجين يشتكون من نفس الهم أما الآن فعندي مسلسل سوف أنتجه هذه السنة للتلفزيون السعودي "بس يجي التعميد أول".
* البعض يقول إنك أقحمت ابنك ماجد في التمثيل.. هل هذا صحيح وما رأيك بحضوره الحالي؟.
لم أقحمه.. فالإقحام يعني الإدخال في المجال الفني بالقوة. هو يملك موهبة واستطاع أن يقنع الآخرين بموهبته فالتمثيل موهبة وليس مهنة تستطيع أن تضع فيها أقاربك وأصدقاءك. ولكن وجدت فيه الموهبة من الصغر وأعطيته المجال في مسلسل "أخلاقنا" ثم بعد ذلك منعته عن التمثيل ليلتفت لدراسته وعاد للتمثيل ليس عن طريقي ولكن عن طريق منتجين آخرين وأثبت وجوده.
* كانت تجربتك في المشاركة في مسرحية "الزئبق الأحمر" جميلة.. هل ستعاود الكرة بالظهور على خشبة المسرح وماهو رأيك في الحركة المسرحية حالياً؟
كانت عودة إلى رحاب المسرح بعد فترة انقطاع طويلة, فأنا كنت أحد المشاركين في أول مسرحية مثلت برعاية جمعية الفنون قبل أن يصبح اسمها جمعية الثقافة والفنون وتلتها عدة مسرحيات من إنتاج الجمعية ومن إنتاج النادي الأدبي, كما قمت قبل شهر رمضان الماضي بإنتاج مسرحية بعنوان "الكذب خيبة". أما رأيي في المسرح فأرى أنه يحتاج إلى رعاية أكبر من الجهات ذات العلاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.