خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ولي العهد يستقبل عضو الحزب الديموقراطي عن ولاية نيوجيرسي بمجلس الشيوخ الأمريكي    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    الإيقاف يحرم البرازيل من فينيسيوس    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    وزير الخارجية يصل إسبانيا للمشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    تحسن قوي بالأنشطة غير النفطية في يونيو    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    «كفالة»: 8 مليارات تمويل 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيار المفقود رون أراد مات في 1995
تقرير سري للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية:
نشر في الرياض يوم 11 - 09 - 2009

اعلنت الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية انها نجحت في حل لغز أحد المواضيع الاكثر غموضا في تاريخ الكيان الاسرائيلي، وهو مصير الطيار المفقود رون أراد. وادعت انه "توفي في الأسر جراء المرض مطلع العام 1995 ".
وذكرت صحيفة "يديعوت" ان لجنة سرية تشكلت قبل أربع سنوات برئاسة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية "امان" في حينه، اللواء أهرون زئيفي فركش، قضت بان الطيار المفقود رون اراد كان على قيد الحياة على الاقل حتى بداية 1995. وقد وضعت عائلته في صورة التقرير.
وحسب "يديعوت" سيصدر كتاب هذا الاسبوع بعنوان "دولة اسرائيل ستفعل كل شيء"، يجمل اهم النقاط الواردة في تقرير اللجنة وتفاصيل الملفات الاستخبارية في الموضوع: ملف شعبة الاستخبارات والموساد وملف الاستخبارات الالمانية، التي أدارت باسم اسرائيل المفاوضات مع ايران على رون اراد في التسعينيات.
ويشير التقرير ان اراد الذي اختفت اثاره في 16 تشرين الاول 1986، توفي جراء المرض اثناء وجوده في ايدي ايرانية في لبنان، بعد أن كان محبوسا على مدى فترة طويلة في منشأة اعتقالية سرية في طهران. وقد حاولت ايران وحزب الله العثور على قبره، دون فائدة بسبب ما طرا على الامكنة من تغييرات.
وكان اراد اختفت اثاره اثناء عدوان جوي على جنوب لبنان حيث طرا خلل في احدى الطائرات الحربية من طراز "فانتوم". وتمكن الطيار يشاي ابيرام ومساعده رون اراد من الهبوط بسلام الا ان الاخير وقع في قبضة حركة "امل" كما يشير التقرير .
ووفق التقرير فقد دارت على مدار فترة طويلة ادارت (اسرائيل) وحركة "أمل" مفاوضات من خلال رجل الاعمال اللبناني الذي كان يلقب ب "السير" وكان مقربا من زعيم الحركة نبيه بري، الذي طلب تحرير عشرات الاسرى الفلسطينيين مقابل اراد، لكن وزير الحرب في حينه اسحق رابين الذي تعرض لانتقاد شديد للغاية على موافقته على صفقة جبريل، لم يكن مستعدا لان يدفع الثمن.
ويتضمن تقرير الاستخبارات الاسرائيلية تفاصيل قضية اراد منذ سقوط طائراته فوق لبنان مرورا بأمكنة احتجازه سواء في لبنان او ايران ، وكذلك الاتصالات السرية عبر الوسطاء والنشاطات التي قامت بها اسرائيل من اجل الوصول الى طرف خيط يقودها الى طيارها المفقود، وكذلك وبضمن ذلك اختطاف الشيخ مصطفى الديراني في 1994، وصولا الى الاستنتاج ان اراد قد توفي في 1995 دون اعطاء اجابة قاطعة عن سبب الوفاة.
وحسب تقرير فركش فقد احتجز رون اراد في لبنان لفترة طويلة، وفي بداية 1990 نقل الى ايران حيث احتجز بشروط عزل وسرية متطرفة على مدى زمن ما. للاستفادة منه لانفسهم. وفي 1994 اختطفت اسرائيل الديراني. وخشي الايرانيون بان يدينهم بالتدخل في القضية فقرروا اعادة اراد الى لبنان. وهناك من يعتقد ان اراد لم ينقل الى ايران.. ولكن حسب الروايتين، فان فترة أسر اراد الاخيرة اجتازها في منشأة سرية للايرانيين في البقاع اللبناني.
وحسب استنتاجات اللجنة فقد توفي اراد في بداية 1995 بالغالب، بالضبط في نفس الوقت الذي ظهر فيه السفير الايراني موسويان لدى قادة الاستخبارات الالمان وابلغهم بان الايرانيين من الان فصاعدا لا دور لهم في هذه المسألة ويجب ادارة المفاوضات مع حزب الله فقط.
وخلص التقرير الى القول ان اراد اصيب بمرض خطير ولم يعالج كما ينبغي. ولا تتضمن المعلومات على الاطلاق المكان الدقيق الذي دفن فيه. ورغم ذلك، فان كل الخبراء في شعبة الاستخبارات ممن فحصوا المادة يعزون لها صدقية عالية جدا. والجميع واثقون من التقدير بان اراد ليس على قيد الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.