..تنتمي قصائد الشاعر فالح إلى صيغة القصيدة النبطية في مرحلة ذروتها التقليدية الأخيرة منتصف القرن العشرين لجهة قصوى في معجمها اللفظي ومفرداته المستخدمة، ومواضيعها الغزلية وسواها، وتراكيبها الشعرية المنقولة، وإن كانت بدت تستوعب تلك القصائد بعضاً من تطورات الحياة المدنية وحداثتها من سلوكيات بشرية ووسائل تقنية لكنها بقيت قليلة الحيلة إزاء رغبة الجيل الشعري اللاحق في اختبار مناطق أخرى حيث تفجرت تلك الحالة أوائل الستينيات في تجارب عبد الرحمن النجار وفائق عبد الجليل وبدر عبد المحسن التي كانت انعكاساً لتجربة الشعر العربي المَقطَعي والتفعيلة. ..لم يكن الشاعر فالح آخر شعراء القصيدة النبطية، فهي لا زالت موجودة شكلاً منهكاً فيما تجاهد استيعاب حركة الزمن والشعور للمجتمعات صاحبة لهجتها إلا أنها محدودة التطور والتغير، ولكن تلفت حركة تطور القصيدة النبطية أنها أخذت أشكالاً وصيغ عديدة مع نوعين من الشعراء في وسط وشرق الجزيرة العربية منهم من يكتب القصيدة للغناء مثل: زيد الحرب وحمد المغلوث وفالح وسعود بن بندر وعبد الله الفيصل وسواهم ونوع آخر يدعى الشعراء - المغنين مثل:عبد العزيز البصري وعبد الله فضالة وسمير الوادي (مطلق الذيابي) وأحمد الناصر الشايع وسواهم غير أنواع القصائد المخصوصة بقوالب الغناء التقليدي حسب البيئة بدوية كانت أم حضرية كذلك الوظيفة الاجتماعية لهذه القوالب سواء ارتبطت بعمل أو سمر مثل: السباعي (الزهيري)، والعرضة، والهجيني، والفنون(اللعبوني والخماري)، والسامري (الحوطي والدوسري) وسواها. ..وما يجعل من قصيدة فالح متميزة ذلك النفس المشترك بين المعجم البدوي والحضري مما يوحي بالجهد في وضع القصيدة ضمن إطار زمنها ولغتها عبر شاعرها. ..تتميز القصيدة النبطية عند فالح حسب أغاني المجموعة هذه بتنوع طروقها (تفاعيل أوزانها) وألحانها (صيغ أدائها)، وقصائد فالح هذه متنوعة بين فن السامري (بحر الرمل) وفروعه المهجورة (المديد والممتد)، والهجيني-يسمى بالحجاز فن الكسرة - بينما اتخذ اسم الفن- من الفن اللعبوني والخماري- في الكويت والأحساء والبحرين وقطر، وفن القلطة كما أسلفنا. ..تكشف ألحان طلال بما فيها من اختيار المقامات الموسيقية والتصرفات اللحنية الارتجالية وتشكيل القصيدة في قالب غنائي ذلك الجهد الكبير الذي بذله لدراسة بناء القصيدة ولعنة دورانها التكراري في بنية البيت والقافية الموحدة، وما يمكن التحرك فيه من مساحة ضيقة لبناء قالب غنائي. ..مسألة التكرار إحدى عناصر الأداء اللحني الموروث حتى في قول الشعر النبطي ذاته لما يعتمد عليه من بناء تناظري يحتكم إلى نسب وتركيب تفاعيل موحدة، وفي بعض مختلطة، بنظام يحفظ النسب الكمية يرتبط بالقافية كهيكل ثابت، لكنها كانت تراوغ أوتار طلال كالسمكة. ..وقد بنى طلال ألحانه على صدى الصوت الداخلي للنصوص الشعرية ما لم تكن ذات صلة مباشرة بطرق معروفة أي: فن أدائي ثابت إنما يحمل مسافات نغمه، وموازين إيقاعه. ..ونجد أنه حاول أن يوقِّع الألحان على نظام الطرق أي: الإيقاع الشعري في معظم ألحانه للقصائد: كل ما قالوا نعم (فريسني أو بداوي)، ومن يبشرني ويا حبيبي اسمك أمل (سامري سريع)، وقولوا للغالي وليلة الجمعة (سامري دوسري) باستثناء: طاول الصبر فإن الإيقاع (رومبا عدني) فيما سيطر مقام موسيقي وحيد بكل درجاته في صياغة الألحان وتثبيتها وتغييرها بالمرور في أجناس مقامات أخرى عبر ارتجالات الموال لما لخصوصية تربية صوت وثقافة طلال مداح بالرغم على درجة دقيقة من الحفاظ على طابع الصحراء وأفقها بمداه، ولحظة السمر الصحراوي، والصوت الجاف في صياحه وأنينه.