المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمويل الدولية تتملك 10% من بنك الإسكندرية وتستثمر في صندوق سيفنكس ب 217 مليون دولار
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2009

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC ، عضو مجموعة البنك الدولي، انها استثمرت في رأس مال بنك الإسكندرية بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، وبحصة نسبتها 9.75 % من أسهم البنك. ومن شأن هذه الاستثمارات دعم أنشطة البنك في السوق المصرية في مجالات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتمويل العقاري.
صرح بذلك وليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية وكبير مسؤولي الاستثمار، وقال إن هذه الصفقة تمثل أكبر استثمار في أسهم رأس المال لمؤسسة التمويل الدولية في مصر. ويبرهن استثمار مؤسسة التمويل الدولية هذا على اهتمامها بالسوق المالية المصرية . وقد اشترت مؤسسة التمويل الدولية هذه الحصة في البنك من بنك إنتيسا سان باولو وهو من البنوك الإيطالية الرائدة التي تمتلك 80 في المائة من أسهم رأس مال بنك الإسكندرية.
وأكد المرشد، أن تقوية ركائز القطاع المالي بمصر تأتي في أولويات مؤسسة التمويل الدولية وذلك لأن أقل من 10 % من سكان مصر عملاء حالياً لدى القطاع المصرفي، ولهذا ترى مؤسسة التمويل الدولية فرصا جيدة للنمو وبخاصة في مجالات مثل تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتمويل الإسكان والتمويل المتناهي الصغر. إن هذا المشروع المهم سيسهم بشكل إيجابي في مساندة الإصلاح الاقتصادي وبرامج التنمية التي تضطلع الحكومة بتنفيذها.
وكانت مؤسسة التمويل الدولية قد ساهمت في تطوير القطاعات المالية الرئيسية بمصر. كما ساعدت على إنشاء أول شركة لتمويل الإسكان، وأول شركة لإعادة التمويل العقاري، وأول مكتب للائتمان في مصر.
كذلك قامت مؤسسة التمويل الدولية وبنك الاستثمار الأوروبي(EIB) بالمشاركة في إغلاق صندوق جديد بقيمة 100 مليون دولار أمريكي يستهدف الأصول المتعثرة في مختلف القطاعات الاقتصادية في مصر
ويقوم كل من ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، باستثمار مبلغ 17 مليون دولار أمريكي في هذا الصندوق إلى جانب مجموعة القلعة، إحدى شركات الاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تمتلك حالياً 19 صندوقاً قطاعياً متخصصاً تقوم باستثمار موارد تصل إلى أكثر من 8.3 مليارات دولار في عدة قطاعات صناعية مختلفة وسوف يقوم كل من "مؤسسة التمويل الدولية و"بنك الاستثمار الأوروبي" في إنشاء وتطوير الصندوق.
وبين المرشد أن هذا الصندوق يبرهن على أن المؤسسات الاستثمارية لازالت ترى في مصر سوقاً مليئاً بالفرص الاستثمارية المتميزة، وبرغم أن العالم يواجه حالياً أسوأ أزمة ائتمانية ، إلا أننا ومن خلال هذا الصندوق الذي يستهدف بالدرجة الأولى الاستثمارات الخاصة بإعادة الهيكلة والأصول المتعثرة.
وتقوم مجموعة القلعة برعاية صندوق سيفنكس لإعادة الهيكلة باستثمارات نقدية تقدر بنحو 10 ملايين دولار أمريكي. كما يعمل حالياً صندوق الاستثمارات السويسري للأسواق الناشئة (SIFEM)، والذي يقع مقره في جنيف، على الانتهاء من ضخ المبلغ الذي تعهد به للصندوق وقيمته 7.5 ملايين دولار أمريكي.
وسوف تعتمد استثمارات صندوق سيفنكس لإعادة الهيكلة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي تتخذ من مصر مقراً لها وتواجه حالات تعثر أو بحاجة إلى إعادة هيكلة.
وتهتم مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في تحسين المعيشة لذوي الدخل المحدود. وبلغت الاستثمارات الجديدة لمؤسسة التمويل الدولية 16.2 مليار دولار أمريكي في السنة المالية 2008، بزيادة قدرها 34 في المائة على استثمارات السنة الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.