المملكة تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية    الإحصاء تنشر إحصاءات استهلاك الطاقة الكهربائية للقطاع السكني لعام 2023م    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    سجن سعد الصغير 3 سنوات    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    حرفية سعودية    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    فصل التوائم.. أطفال سفراء    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    كلنا يا سيادة الرئيس!    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    القتال على عدة جبهات    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوية الفنان وذاكرة المجتمع (5)
صبا
نشر في الرياض يوم 20 - 03 - 2009

تأتي هذه الحلقة ختاماً لما تناولناه في حلقات سابقة عن تحولات صورة الفنان، وربما تكون صورة الفنانة أدعى لما يغري من التحليل والنقاش، لوفرة العناصر والحالات والنماذج عوضاً عما تمكن أن تطور من أدوات ومناهج وطرق تحليلية.
وما بين الدراسات الاجتماعية- الموسيقية ومثيلها في التاريخية والثقافية دون غفلان القوى المؤثرة بمستويات من المنحنيات الاقتصادية والسياسية حين تمثل حوافاً لهذه النماذج ما بين دعمها وارتفاع أسهمها، حيث ينتج إلى تحويلها نموذجاً معاصراً في دنيا الترفيه والتسلية، وهذا ما يخرجها من صورة الفن إلى صورة أخرى.
..صورة الغانية تفترق عن صورة الفنانة، وتتغذى الأولى من تاريخ قديم جعل من المرأة تسوق جسدها على مواهبها فيما لا تحتاج الفنانة بما لديها من موهبة في الغناء والتمثيل والرقص والرسم وسواها أن تقع في تلك الدائرة،ولكن يفترض دائماً حال التنافس العام بين الأنثى كأنثى، بينما نعرف أن الغانية ترقص غير الرقص وتغني غير الغناء وتمثل غير التمثيل!
..إذا كانت لا تزال الدول المكونة مجتمعاتها من عشائر وقبليات تحكم من ظهور صورة الفنان في الشاعر وتستعير حناجرها من خارج منظومة العشيرة والطبقة والمنطقة مثل دول الخليج واليمن وليبيا والأردن فإن الدول العربية التي تجانست معالم مدنياتها عبر تراكم زمني وتحولات ذات مستويات متعددة سوف تظهر فيها بين فترة وأخرى الجهة القديمة التي تعيدنا إلى عصر دقاقات الطار والعوالم والغوازي والكواولة،وما يوازيها من مشتغلين ومشتغلات تنتمي إلى فئات عمل ومهن إضافية لا يكون الفن إلى مؤقتاً فيها بقدر ما يكون الأمر ضمن إطار الهواية إلا أن دواعي الحاجة الاجتماعية والوفرة الاقتصادية تدفع من الهواية إلى الاحتراف، وهذا ما سوف يجعل من السقف محدوداً لهذه الفئة من خلال ما تمثله من صورة تكشف منتماها الفئوي والاجتماعي بمستواه الاقتصادي والثقافي.
لعل نماذج مثل فيفي عبده وأحلام أو هيفاء وهبي وسيرين عبد النور ما يعبر عن هذه الحالة فيما تبقى الجهتان اللتان تحدثنا عنهما أقرب إلى تمثيل حالة تطور الفنان وصورته عبر تقاليد ومهارات يتدرج تلقيها والاختبار في تجاوز التمكن من الأدوات والعناصر بما توفر له فرصة التأهيل عبر مؤسسات تعليمية نظامية أو حرة ومؤسسات اجتماعية تطورت لديها القيم الجمالية والإنسانية لهذه الفنون والآداب.
..يسعني في النهاية أن أقول عن النماذج التي تناولتها كانت تمثل الكثير مما تدرجت عليه صورة الفنان وعصره وبيئته ومستوياتها،وإن كان التركيز على الذاكرة والهوية وتمثلاتهما،وهذا ما جعلنا في محورية أدوات وإجراءات الدراسات عبر الفصول بما يمكن أن نسميه: الإناسة الغنائية،وهي التي تدرس شخصية الفنان-خصصنا مجال الغناء-بما تمثله من طابع نفسي واجتماعي،وانعكاس التاريخ والثقافة والسياسة والإيديولوجيا على مراحل أو مسيرة التجربة الثقافية في عنصريها الفني والأدبي.
..ولا تنتهي النماذج كما لا يمكن أن تتوقف آليات الإناسة الغنائية تطلعاً إلى نماذج وحالات وأنواع أخرى منذ بدأت في كتابي:الصوت والمعنى-2003(الفارابي)،وسحارة الخليج-2006(الفارابي) كذلك الدراسات الأخرى في الدوريات والمجلات والصحف على رأسها:نون الغناء في الجزيرة العربية(دورية حقول-2007)،وطلال مداح مؤسس الحداثة الغنائية السعودية (جريدة الرياض 2008).
..ربما لا تتضح تجربة هذه القراءات ومدى فعاليتها إلا بعد تراكم وتطور متطلب من نفسي تمليه اللحظة مستثيرة الاختزان والخبرة والذاكرة والهوية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.