"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرازيل.. بلاد الألف وجه ولسان
نشر في الرياض يوم 05 - 03 - 2009

بلاد الألف وجه. البن والماكادميا. الكرنفال البشري. من إيطاليا هاجروا أناس. ومن أسبانيا ولكنها تتكلم البرتغالية دوناً عن دول أمريكا اللاتينية (الجنوبية). البرتغالية لسان البرازيل. بلاد البن والألف عرق.
ألمانيون وبولنديون. وفيها من أوروبا أيضاً إيطاليون وإسبان. وفيها من العرب سوريون ولبنانيون وفلسطينيون. فيها من أقاصي آسيا. من الهند واليابان.
بلاد الألف ابتسامة ورقصة. هنود بلون النحاس اللامع. وزنوج مصنوعون من الليل وحلكته. أوروبيون تخلوا عن زرقة العيون وشقرة الشعور.
بلاد الألف غريب. كل من فيها جاء من البحر. فكل الأشعار والأغاني من البحر. هدير موج صاخب. وحنون. تنافر. بين الصخور والثلوج. السهول والأنهار والأشجار الكثيفة.
بلاد الألف ثمرة. الكاجو يغني. القرفة والقرنفل. رفضوا الأصل الواحد. لا أوروبا ولا آسيا ولا أمريكا. بل لسانهم ليس برتغالياً هو برازيلي. ويتحدث البرازيلية.
"والآن يا خوسيه.. ماذا ستفعل؟". العبارة التي لا ينساها أي لسان. في كل مكان في البلاد. ستقرأها في الوجوه عند كل حيرة وغضب. كل فرح وشوق عارم إلى الجنون.
ماذا عن الفن والأدب؟. ماذا عن الثقافة؟. في بلاد الألف عجيب!. أدب يحمل شقاء الهندي الأحمر القديم . آلام الزنجي البعيد في باهيا. ومآسي الكابولكو في السرتون. وجوع الفلاح اللاخسي الهارب إلى المصانع. جنون التوركو الضائع في الدروب.
عرف العرب جورج آمادو من خلال ترجمات قصصه ورواياته. "فارس الأمل" روايته الأشهر ولكن توفر بالعربية مختارات قصص (دمشق 2002).رواية بلاد الكرنفال (شحاته صادق، مدبولي 1995). زوربا البرازيلي (ممدوح عدوان، 2007).
لم يعرف العرب عن مجايله غراسيليانو راموس. الذي عمل مدرسا وصحافياً وسياسياً ولكنه كتب روايات شهيرة مثل "آنجيستا" أو "حيوات جافة"، ولا حتى كتابه المهم " ذكريات السجن".
كما لم يعرف العرب خوان غيمارايش روزا أكبر روائيي اللغة البرتغالية صاحب رواية "بوريتي" و"ديا دوريم " . إنه الروائي الذي جعل من القارئ جزءاً من الكتابة. من الحدث في السرد يرافقه أو يسابقه.
هناك الروائية كلاريس ليسبكتور صاحبة رواية "قريباً من قلب الفطرة". كتبت قصصاً كثيرة منها للأطفال. ولا ينسى الكاتب عثمان لينز أحد أهم كتاب المقالات. كما ساهم في كتابة الرواية. صاحب العبارة الشهيرة بأن النص الأدبي متفجر بالرؤى والمعاني!
رائد الواقعية خوزيه روبيم فونيسكا. وكثيرون.
هناك الشاعر كارلوس دروموند آندارده. من شعراء الطليعة الثائرة. وكان موسيقياً جايل موجة البوسا نوفا. التي تأثر بها في الشرق كثر منهم زياد رحباني في أغانيه لفيروز.
أوزوالدو دي أندارده الشاعر المشاغب. المولع بالجديد وذو العقلية الجدلية. الذي أصدر مجلة "الأنثروفاجيا" تعني: آكل لحوم البشر لتكون لسان الحداثة الأدبية البرازيلية.
فينيتيوس مورالس شاعر الحياة! هارولد دي كامبوس مؤسس مدرسة الشعر المجسد. صاحب كتاب "امتلاك الذات" وكتاب "ما وراة اللغة".
ادباء وأديبات من الشمال والجنوب. هناك إيلدا ستين ذات الأصل الألماني ممثلة وكاتبة. هناك ماريا كولاسانتي كاتبة أعمالاً للتلفزيون وساهمت في الحركة النسائية البرازيلية. كتبت الأدب الفانتازي أيضاً. ولا ننسى صديقة آمادو زيليا كاتاي فهي كاتبة مرموقة. إحدى كاتبات سيرته بالتعاون مع والدته.
من الدماء العربية تطالعنا أسماء لا تنتهي. الصحافي دافيد نصر. الذي كتب قصة عائدة خوري. ذو الأصل السوري سلمون جورج الشاعر والخطيب والنائب في مجلس النواب الاتحادي. رضوان نصار اسم يعرف بروايتيه "عمل أثري" و"كأس الغضب". هناك نعيم أبو سمرة الذي كتب رواية في أسطنبول. والطبيب السوري الذي صار أديباً سيسيل غنمة. هناك ماريو نعمة أمين أكاديمية الكتاب البرازيلي. عزيز فارس شاعر ملحمة الاغتراب العربي في البرازيل. نذكر من ولا نذكر؟
منيرفا سعادة وديفا جبور الشاعرتين أو كلاريس أبو سمرة الشاعرة التي أصدرت ديوانها وهي لما تزل مراهقة.
بلاد الألف قلب. شعراء وفرسان. ملكات وغربان. الأمازون وقصائده البحرية وحكاياته في قلب السمك والطيور. البن يفوح ليغزو الأطلسي نحو المتوسط. يقترب برقصة البوسا نوفا.
خوليو إيغلسياس يرافقنا بأغنية البحر. حبيبتي البرتغال حبيبتي البرازيل..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.