تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون وبوش الأب يتفقدان آثار الفيضان الآسيوي في سريلانكا
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2005

استقبل أطفال سريلانكيون متأثرون بكارثة أمواج المد العاتية التي ضربت آسيا الرئيسين الأمريكيين السابقين بيل كلينتون وجورج بوش الأب برسومات بالألوان للقتلى والجرحى امس الاثنين أثناء جولتهما لجنوب سريلانكا لجمع تبرعات للمناطق التي اجتاحتها الأمواج.
وتفقد الرئيسان السابقان في المرحلة الثالثة من جولتهما للمنطقة التي اجتاحتها أمواج المد العاتية في آسيا على متن طائرة هليكوبتر أقلعت بهما من العاصمة السريلانكية ساحل البلاد الذي لحق به الدمار على طول المحيط الهندي حيث سقط نحو 40 الف قتيل في الكارثة التي وقعت في 26 ديسمبر - كانون الأول.
ومن الجو كان بامكان كلينتون وبوش الأب البالغ من العمر 80 عاما رؤية آثار القرى الساحلية التي سوتها أمواج المد العاتية والانتعاش التدريجي في الوقت الذي بدأت فيه عائلات اعادة بناء منازلها بحجارة واصلاح قوارب الصيد التي لحقت بها أضرار.
وهبطت الطائرة في ملعب رياضي في منطقة ماتارا الجنوبية في طريقها لزيارة مشروع تموله الولايات المتحدة لتنقية المياه. واصطف مئات الرجال والنساء الذين كانوا يرتدون الزي التقليدي على طول الطريق وهم يلوحون لموكب الرئيسين السابقين أثناء مرورهما.
وتوجه كلينتون وبوش الأب بعد ذلك مرورا بمنازل مدمرة وخيام ايواء إلى مركز لعلاج الآثار النفسية للصدمات حيث يجرى تشجيع الأطفال على الرسم لمساعدتهم على التعافي من الآثار النفسية للكارثة.
وقال كلينتون «هناك أضرار نفسية جسيمة هنا لا تراها العين المجردة ولكن ينطق بها هؤلاء الأطفال. لا نريدهم أن يعانوا من هذه الكارثة لما يتراوح بين خمسة وعشرة أعوام من الآن».
ويرسم كثير من نحو عشرين طفلا في المركز الآن صورا هادئة لشواطئ يزينها النخيل وقوارب وبحار هادئة.
إلا أن الصور المعلقة على الجدران لأمواج المد العاتية والجثث التي تتقاذفها الأمواج في البحر والتي رسمها الاطفال فور الكارثة تعيد للأذهان بشكل مخيف الآثار النفسية كما أن كثيرا من الأطفال الأكثر تضررا ما زالوا يرسمون صورا للموت والدمار رغم مرور شهرين على الكارثة.
وقال بوش الأب للصحفيين «هناك أمل... الأطفال هم الذين يؤثرون فيّ».
ويقوم كلينتون وبوش الأب اللذان كلفهما الرئيس الأمريكي جورج بوش بقيادة الجهود الأمريكية لجمع التبرعات لضحايا أمواج المد العاتية بجولة لأربع دول للابقاء على اهتمام وسائل الاعلام بالكارثة وحتى لا يفتر حماس الجهات المانحة للمساعدات وللتوضيح للأمريكيين أين تنفق أموالهم.
ولم يتوجه بوش الأب وكلينتون للمناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار التاميل في شمال شرق البلاد والتي تأثرت بشكل كبير ايضا بأمواج المد. وكانت ادارة كلينتون حظرت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام واصفة اياها بالمنظمة الارهابية عام 1997
وسقط أكثر من 175 الف قتيل في شتى انحاء منطقة المحيط الهندي في أسوأ كارثة طبيعية شهدها العالم وتعيها الذاكرة كما فقد 130 الفاً آخرون ويعتقد أنهم قتلوا.
وقالت الطالبة البالغة من العمر 21 عاما سونيمالي جاياسينغ أثناء انتظار الحافلة للتوجه للجامعة «من الجيد أن كلينتون وبوش الأب هنا. أنا من أشد المعجبين بكلينتون. ستساعد زيارتهما على جذب انتباه العالم لفترة أطول نوعا ما».
ووصفت صحيفة ديلي نيوز الرسمية الزيارة بانها تمثل «قمة» العلاقات الامريكية السريلانكية وأشادت بجهود المئات من الجنود الامريكيين الذي ساعدوا في أعمال الاغاثة في أعقاب كارثة أمواج المد.
وبدأت الحياة في سريلانكا تعود تدريجيا لطبيعتها.
وقال كلينتون أثناء العودة لكولومبو «إذا أردتم القيام بشيء من أجل هذه الدولة زوروها».
ويتجه كلينتون وجورج الأب بعد ذلك إلى جزر المالديف وهي عبارة عن سلسلة من مئات الجزر المرجانية الصغيرة التي اجتاحتها ايضا أمواج المد لكنها لم تتعرض لاعداد الوفيات الضخمة التي شهدتها اندونيسيا وسريلانكا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.