نتابع في الحلقة الثانية عن مخطوطات هذه المكتبة ونساخها النجديين وبعض نوادرها المخطوطة. 10- الجزء الأول من كشاف القناع للبهوتي (برقم 1411). عدد ورقاته «297» آخره: تم الكتاب بحمد الله وشكره في شهر جمادى الآخرة من شهور سنة 1134ه من هجرة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام علي يد العبد الفقير المقر بالزلل والتقصير عجلان بن منيع ابن سويلم غفر الله له ولوالديه..) (لوحة 11). 11- عمدة الأحكام للشيخ ابن قدامة. تقع في (61) وهي برقم (1423) آخرها (وافق الفراغ من تسويد هذه النسخة الشريفة نهار السبت بقايا ربيع الآخر ست برسم شيخ تركي بن محمد بن فايد بن عبدالرحمن بن راشد والحمد لله والمنة وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم سنة 1211ه ؟). (لوحة 12). 12- الجزء الثالث من شرح منتهى الإرادات في جمع المقنع من التنقيح وزيادات على مذهب الإمام المبجل أبي عبدالله بن حنبل. يقع في (346 ورقة) وهي برقم (1433). جاء في على يسار العنوان (تملك هاذ الكتاب أفقر العباد إلى رحمة ربه العزيز الوهاب عمر بن حسن بن صدري وأوقفه على طلبة العلم من الحنابلة). وفي آخر النسخة (وقد وافق الفراغ من كتب هذه النسخة الشريفة ظهر يوم الجمعة خامس وعشرين شهر جمادى الآخرة أحد شهور سنة 1172ه اثنين وسبعين بعد المئة والألف من هجرته صلى الله عليه وسلم وذلك بقلم الفقير الحقير المقر بذنبه الراجي عفو ربه المنان دخيل الله بن سليمان بن هريس الاحسائي مولداً الحنبلي مذهباً.. كتبه بامتثال الأخ المواخي في الله عمر بن حسن بن صدري وفقني الله وإياه لما يحب ويرضى...) لوحة (13). 13- الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي. بخط: نسخه: أحمد بن محمد بن ناصر سنة 1212ه (برقم:1706). جاء في آخرة (وهذا آخر الجزء الأول منه ويتلوه إن شاء الله المجلد الثاني أوله فصل في فضائل القرآن وأهله والحمد لله رب العالمين وقد وافق الفراغ من كتابته ضحوة يوم الجمعة لثمان مضت من شعبان أحد شهور سنه 1212من الهجرة على يد الفقير إلى عفو ربه الغافر أحمد بن محمد بن ناصر غفر الله ذنوبه وستر في الدارين عيوبه ولمن دعا له ولمن كتب برسمه وهو علي بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب أجزل الله لهما جزيل الثواب وصلى الله على محمد وسلم.). قلت لعل الناسخ من أسرة ال ناصر المعروفين اليوم من أهل الدرعية (لوحه 14) 14- العمدة في الفقه لابن قدامة. عدد ورقاته:56. (برقم: 1461) وهو بخط: إبراهيم بن حسن بن حمد بن ضبيب. سنة 1227ه. جاء في آخرها: (علي يد أفقر عباد الله وأحوجهم إليه العبد الذليل المعترف بالزلل والتقصير راجي عنه السميع البصير إبراهيم بن حسن بن حمد بن ضبيب الظبيب نسباً والحنبلي مذهبا كان ذلك لخمس مضين من شهر رجب من سنة 1227ه وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم) ثم الختم.(لوحه 15). 15- حواشي الإقناع. للبهوتي. تقع في (316ورقة) برقم «1408 » وهي بخط سليمان بن موسى بن سليمان. خط سنة 1118ه. جاء في آخرها: (انتهى نساخته بقلم مالكه الفقير إلى رحمة المملك المنان سليمان بن موسى بن سليمان عفا الله عنهم بمنه وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سنة 1118ه...) وهو من علماء العارض وأحتفظ بأوراق وفتاوى له رحمة الله. (لوحه 16). 16- شرح المقنع. لابن قدامة المقدسي. نسخه: إبراهيم بن أحمد بن يعقوب. «.وهي برقم «1418». 17- مصباح السالك في أحكام المناسك للشيخ سليمان بن علي ال مشرف. نسخ في سنه 1195ه وهو بخط: عثمان بن صالح بن محمد. برقم (1147). عدد أوراقها «38». جاء آخرها: (وكان الفراغ من خطه يوم الاثنين أول يوم من شعبان سنة 1195 من هجرته صلى الله علية وسلم على يد أفقر العباد إلى ربه الكريم العلي عثمان بن صالح بن عثمان بن محمد بن علي كتبه لأخيه في الله سليمان بن محمد ابن أحمد ابن محمد الصايغ غفر الله لنا ولهم...) (لوحه رقم 17). 18- شرح منتهى الإرادات. للبهوتي. نسخه: محمد بن أحمد بن نصر الله. نسخ في:1208ه. عدد أوراقها «298» ورقة. برقم «1458». 19- شرح منتهى الإرادات. للبهوتي برقم «1445. نسخه: محمد بن صالح بن راشد بن مجلي سنة 1109ه. ». جاء في آخرها (تم الجزء الأول من شرح المنتهى للمصنف بحمد الله وحسن توفيقه على يد أقل عباد الله عملاً وأكثرهم زللاً المعترف بذنبه عبده محمد بن صالح بن راشد بن مجلي غفر الله له ولوالديه ولمشائخه وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الرحمين وكان الفراغ من كتابته ضحوة الاثنين من شهر ذي الحجة سنة تسع ومائة بعد الألف من الهجرة النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام وصلى الله علية وعلى آله وصحبه وسلم آمين). ويوجد على الغلاف أسم (محمد بن أحمد بن سليمان). ثم أسفله إشارة إلى وقفه. وفي الورقة الثانية جاء هذا النص:(على طلبة العلم وقفه وحبسه محمد بن سلامه بن تميم والناظر عليه الشيخ عبدالله. كتبه ابنه عبدالرحمن بن عبدالله.)(لوحة 18). وله مخطوطة أخرى دونها بقلمه. 20- كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب. وفيه قصائد الشاعر عبدالكريم بن حبشان وعلقنا عليها في حلقات ماضية وهي برقم (1921). 21- مختصر صحيح مسلم وعليه تملكات عبدالله بن عون وهو بخطه في 1223ه وعلقنا عليها في حلقات ماضية. وهو برقم (767). 22- نقض المنطق. لشيخ الإسلام ابن تيمية. تحت رقم (2593) وهي بخط: عبدالله بن زيد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان. ونسخت في 1187ه. ومعها بيان المسائل المشكلة من الفقه وغيرهما. ضمن مجموع ومن أصل هذه النسخة ما طبع عليها في القاهرة ضمن مطبعة السنة المحمدية. ط:1370ه بتصحيح محمد حامد الفقي رحمه الله. 23- التدمرية لابن تيمية توجد نسختان الاولى نسخت في:1221ه برقم (2692) والأخرى بخط: عبدالمحسن بن احمد بن فارس في اليوم الثاني من شهر محرم لعام 1233ه وهي ضمن مجموع برقم (1869). 24- اختيارات شيخ الإسلام المسمى بعمدة المفتي على مذهب الإمام أحمد. بخط: أحمد بن عبدالكريم بن عبدالله بن عبدالوهاب بن مشرف رابع عشر من شهر شعبان من سنة اثنتين وستين ومائة وألف من هجرته «.وفي الورقة الثانية » مامن به الكريم على عبده أحمد بن عبدالكريم بن مشرف ناسخه لنفسه».... وعلى اليمين واليسار الإشارة إلى متملكه وهو: عبدالله بن عون. (برقم 1400) وعدد أوراقه.«358» ورقة. وهو من تملكات الشيخ عبدالله بن عون. وأشرنا لها في حلقات سابقة . 25- القواعد الفقهية لابن رجب. خط في عام 902ه. علية تملك نصه « في نوبة الفقير إلى رحمة ربه الخبير عبدالرحمن بن خميس غفر الله له ولوالديه........» (رقم 1407)). 26- الفروع. لابن مفلح. نسخه: إبراهيم بن سليمان في القرن الحادي عشر. عدد أوراقه «293» ورقة. بدون تاريخ.. برقم «1440». له نسخه سابقة أشير لها في الحلقة الماضية. 27- الجزء الرابع من معالم التنزيل. وهو في تفسير القرآن الكريم للبغوي. (برقم 311) ويقع في (286 ورقة) وهو:بخط: محمد بن عيسى بن سعد بن محمد بن موسى بن نوح وكان الفراغ من نساخته هذا الكتاب الشريف تفسير القرآن العظيم يوم الجمعة عشر ليلة بقيت في شهر شعبان من شهور سنة سبع وستين بعد تمام المائة والألف على يد العبدالفقير محمد بن عيسى بن سعد بن محمد بن موسى بن نوح..). (لوحة رقم 19) وابن نوح من طلبة العلم في العارض له نسخة أخرى في مكتبة الإفتاء وغيرها. للبحث صلة * راشد بن عساكر