الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الحرب التجارية    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحج في الرياض قديماً الاستعداد والأماكن وأسماء القوافل!!
إطلال تاريخية
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2008

*كتب الله عز وجل الحج على كل مسلم. وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة. قال تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا".
ولذلك سار المسلمون إلى مكة من كافة أرجاء المعمورة طلباً للثواب من رب الأرباب.
ولاشك أن كثيراً من المصاعب تكتنف الحاج في طريقه إلى هذه المنطقة لعل من أهمها توفر الأمن وهو الهاجس الأكبر لدى الحجاج. ويليه الزاد والمؤن اللازمة من الشراب والطعام.
وبعد قيام الدولة السعودية الاولى عام 1157ه وما تلاها حتى عصرنا الحاضر يسر الله عز وجل هذا الركن بتوفر هذا الأساس وهو الأمن.
وقبل قيام الدولة السعودية كانت الهواجس والمصاعب مؤرقة في هذا الجانب فمن ينظر للمصادر والوثائق يجد الكم الهائل من الأخبار والحوادث في هذا الجانب.
(قوافل الحج المارة بالعارض من خلال وثيقة عثمانية أشارت إلى جد الأسرة السعودية وشيخ الدرعية سنه 981ه /1573م، لكاتبه).
وقد كان لكل بلد من بلاد الجزيرة العربية طريقة في إعداد العدة والانطلاق إلى مكة المكرمة وبلاد الحجاز في مواسم الحج.
وتشترك كثير من الصفات الجامعة للإعداد لهذه الرحلة وخصوصاً البلاد النجدية. وفي هذه الإطلالة نستعرض الحديث عن طريقة اهالي الرياض في انطلاقهم لمكة المكرمة وخصوصاً في مواسم الحج.
فقد جرت العادة منذ القدم في الرياض للانطلاق إلى مكة عبر قافلتين رئيستين الاولى : القافلة الكبيرة أو القوافل الأميرية التي يكون على رأسها الامير أو الحاكم ومن وقف على كثير من التواريخ النجدية والحجازية وغيرهما وجد هؤلاء الأمراء ينضم إليهم الناس للانطلاق إلى مكة ويكون معهم العدة اللازمة والادلاء والمختصين. فمثلاً نجد في القرن الثامن الهجري وتحديداً عام 732ه زيارة ابن بطوطة للرياض (حجر اليمامة) ثم أداءه لمناسك الحج عبر قافلة تقله مع الأمير طفيل بن غانم وهو رئيس الحج ومثله في القرن التاسع انضمام الناس إلى قوافل الحج لأمراء الاحساء كالأمير أجود بن زامل الجبري. وفي القرن العاشر الهجري نجد أن جد الأسرة السعودية اليوم وهو إبراهيم بن موسى بن مانع المريدي الدرعي الحنفي هو الذي كان يقوم بحماية الحجاج والقوافل العابرين إلى مكة من بلاد العارض عام 981ه. وقبلها ايضاً عام 980ه كما أوردت ذلك الوثائق العثمانية. (قوافل الحج من خلال وثيقة عثمانية أشارت إلى جد الأسرة السعودية وشيخ الدرعية عام 981ه/1573م ه) وصولاً إلى عهد إمارة الدولة السعودية الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ثم أفراد هذا البيت وصولاً إلى موحد هذه البلاد عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل قدس الله روحه.
وقد أشار العلامة ومفتي نجد الشيخ عبد الله بن محمد بن ذهلان المتوفى في الرياض عام 1099ه عن ما يدفعه الحجاج للجند الذين يحمون قوافل الحج بالقول "والذي ظهر لنا ما يدفعه للجند انه مباح لأنه مصلحة الحاج ولولا الجند لم يقدروا على الحج" الفواكه العديدة في المسائل المفيدة للفقيه الشيخ أحمد المنقور المتوفى عام 1125ه : 170/1.ووقفت على نص آخر باختلاف يسير عن سابقه منقول عن الشيخ ابن ذهلان بواسطة تلميذه العلامة محمد بن ربيعة العوسجي رحمه الله (ت 1158ه).
والقسم الثاني من أنواع القوافل هو القوافل التجارية ويمكن إدراجها تحت إطارين.
الأول : ما يقوم به صاحب الحملة التجارية بنفسه من إيصال الحجاج إلى البقاع المقدسة. وذلك بمقابل مال يدفعه الحاج ومكفول له ايصاله إلى مكة شاملة الأجرة من النقل والطعام والمؤن أو حسب الاتفاق المبرم بينهما في الأمرين الأخيرين. وتسمى ما يدفع له "كروة" أي أجرة. ويستعين صاحب الحملة بالادلاء والعارفين للطريق.
الثاني : الرفقه. وهي ما تسمى "الخبر" والخبرة هم مجموعة أو جماعة من الناس ثلاثة أو أربعة أو أكثر ويشتركون فيما يحتاجه المسافر من طعام أو شراب فيكون مطبخهم واحدأً ومأكلهم واحداً ويقتسمون نفقة ذلك موزعاً عليهم.
(كلمات قضت، تأليف، محمد بن ناصر العبودي، 221/1دارة الملك عبد العزيز).
ويوفر هؤلاء الخبر المواد اللازمة للرحلة من الطعام من البر والتمر والجريش والأرز فيما بعد والشراب والمراكب والخيام والإبل والأغراض اللازمة من قرب المياه والمزاود والخرج لوضع المتعلقات الشخصية. كما يعمل للنساء الرداء أو الستر أو المحامل التي تجلس فيها المرأة وتوضع عليها قوائم ساترة حتى لا يراها الرجال.ويكونون حاجين من محارمهم. ويردد أهل الرياض أو اهالي العارض ونجد مثلاً مشهوراً وهو "كل زهابة على جنب بعيرة". كناية عن جلب الحاج حاجاته الشخصية معه.
ويرافق الرَفقء ايضاً أشخاص يطلق عليهم : "خوي الجنب" وهو يسير مع القافلة ويدفع مصاريف الغذاء والأكل وهو على مطيته أو راحلته.
كيفية انطلاق الرحلة من الرياض :
يتفق صاحب الحملة مع الحجاج على الانطلاق بوقت محدد فيضرب لهم موعداً في الجهة تلك.
فمثلاُ ينطلق بعض الحجاج من تجمع في بلدة معكال بقرب مقبرتها الحالية اليوم. جنوب المحكمة الكبرى اليوم.
ويتفق البعض خصوصاً أهل الخبر داخل أسوار الرياض أن يكون الانطلاق من محلة دخنه.
والبعض الآخر ينطلق بقرب الجهة الغربية من سور الرياض في محلة سلام التي تقوم عليها اليوم الحديقة المشهورة.
ويجتمع بعض أقسامهم على أن يكون ملتقى الاجتماع جهة الرياض الغربية الجنوبية غرب وادي نمار. المؤدي إلى جهة ديراب.
وفي فترة الإمام فيصل بن تركي كان مجمع انطلاق بعض قوافل الحج لاهالي الرياض من مكان الشمسية. بقرب المربع حالياً أو بقرب وزارة الصحة حاليا أو بقرب محلة سلام والتي هي اليوم أحد أشهر الحدائق في مدينة الرياض.
الاستعانة بالأدلاء:
أشرنا إلى أن صاحب الحملة يقوم بالاستعانة بالادلاء (جمع دليل) وهو العارف بالطرق وعلاماتها ويستطيع تحديد الطريق بالنجوم أو القمر والجدي وسهيل والثريا ومعرفة الاتجاه والزمن وقد يتخذ من هذا الدليل إحدى الذرائع لاتقاء شر قطاع الطرق خصوصاً ما قبل فترة توحيد البلاد.
طرق الخروج من المدينة : هناك طريقان بعد الخروج منها يسلكها الحاج في الاتجاه الغربي.
الطريق الأول: طريق القدية.
أشار الهمداني والاصفهاني وياقوت الحموي في معجم البلدان إلى الطرق الخارجة من حجر اليمامة منذ العصور الجاهلية حتى العصور الإسلامية.(بلاد العرب للأصفهاني، ص 361.الهمداني، صفة جزيرة العرب، ص343). ولم تزل هذه الأماكن هي حتى اليوم الطرق الرئيسة المغادرة من الرياض لبلاد الحجاز.
وهذا الطريق هو يقع غرب مدينة الرياض. وهو طريق مهم للمغادر من حجر اليمامة أو الرياض حالياً. وقبل النزول مع هذا الطريق يترك على ميمنته وميسرته شعاب وادي حنيفة المشهورة شعيب "لبن" ونمار.
وهو الذي عناه الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي بعدما أتى يريد غزو حجر اليمامة فأسرته بني حنيفة ثم أطلقته. وفي ذلك قوله :
فأعرضت اليمامة واشمخرت
كأسياف بأيدي مصلتينا
ويسمى في بعض المصادر العثمانية الجبل الأبيض.والذي أعلاه تقع بلدة العارض وقراها.(قوافل الحج المارة بالعارض، ص 42).
كما سلك هذا الطريق القوافل المتجهة من بلدة الاحساء إلى بلاد الحجاز وكتب عنها كثير من الرحالة.
وطريق القدية القديم لا تزال بعض آثاره القديمة بادية عليه اليوم فإن النازل يجدها على ميسرته وهي أرصفة حجرية وضعت لترميم هذا المكان وصعود الدواب والناس.وآخر ما تم ترميمه في عهد الملك عبد العزيز وذلك في عام 1355ه تقريباً وأشرف عليه الشيخ عبد العزيز بن حسن من أهالي الرياض عن أمر الملك عبد العزيز. ويشاهد المرء قبل بدء النزول آثار ودوائر حجرية تقدر أعمارها بأكثر من ثلاثة الاف عام لا تزال إلى اليوم وقد خرجت مع شيخنا إبراهيم بن عثمان - رحمه الله - والباحث الاثري المعني بآثار الرياض والمملكة الأستاذ محمد الحمود الصنداح وفقه الله. وذلك قبل عشر سنوات تقريباً.
الطريق الثاني: ديراب.
ويطلق علية البعض "أديراب" ولا يعرف ذلك الاشتقاق.
ويتجه السالك له عبر المرور بشعيب يقال له نمار. وهو اليوم أحد المحلات المشهورة للسكن في الرياض. وكان الأعشى المنفوحي قد أشار له في شعره بالقول:
قالوا نمار فبطن الخال جادهما
فالعسجدية فالابلاء فالرجل
ويصب هذا الشعيب في وادي حنيفة اليوم. وتنتشر بين جوانبه المذيلات والحصون والأبراج التي تزال كل يوم للأسف الشديد ولا مجيب !!!.
وهذا الطريق يسمى منذ القدم بطريق السقطة أو سقطة آل أًبيَ" وذكره ياقوت بأنه عارض اليمامة. (معجم البلدان : 227/3).
أو جيفان السقطة فيما بعد. وهو بقرب النازل إلى وادي "لحا".
وقد أُصلح هذا الطريق في عهد الملك فيصل ثم وسع الطريق في عهد الملك فهد رحمهما الله تعالى.
وبعد أن ينزل القوافل من هذين الطريقين يأخذون طريقا يسمى الغزيز يحاذي بلدة ضرما والمزاحمية ثم يتجهون إلى فذلة فالقويعية وصولاً إلى عشيرة. وقد يأخذ البعض طريقاً آخر فيمر على الشعراء فالدوادمي فالقاعية وهكذا.
(وهذا الطريق وصفه بالتفصيل الأصفهاني في كتابه بلاد العرب، ، 361وما بعدها).
وبعد قدوم السيارات في عهد الملك عبد العزيز ودخولها للرياض في أوائل الأربعينيات الهجرية اتجه الملك عبد العزيز في تلك السنة بصحبة والده الإمام عبدالرحمن الفيصل رحمهما الله إلى الحجاز. وأشارت بعض المؤلفات والصحف لتلك المسيرة حيث نشرت في جريدة أم القرى في عام 1343ه - 1346ه ودونها يوسف ياسين. وطبعت تحت عنوان الرحلة الملكية وصدرت طبعتها الثانية عن دارة الملك عبد العزيز في عام 1419ه.
واستمرت القوافل لكن أصبحت قوافل السيارات بدل الإبل في تلك الفترة فكانت السيارات في الستينيات الهجرية من القرن الماضي تقطع المسافة بين الرياض وصولا إلى بلاد الحجاز لمدة ثلاثة أيام وربما أكثر حسب وعورة الطريق أو سهولته حيث تتعرض بعض السيارات للأعطال.
وكانت الأجرة من مائة ريال حتى الثلاث مائة ريال ويقوم صاحب السيارة بأخذ هؤلاء الحجاج في سيارة تسمى "لوري" وتكون من طابقين الأعلى للرجال ويتخذ النساء الطابق الأسفل. وهذه السيارات تأخذ الركب من مواقع معينة فمثلاً في محلة دخنة أو داخل أسوار الرياض لتنطلق إلى مكة.ثم أضيفت إلى السيارات وسيلة النقل في الطائرة وها نحن ننتظر وسيلة القطار خلال هذه السنوات بحوله تعالى.
أشهر أصحاب الحملات والقوافل في الرياض.
اشتهرت الحملات التالية منذ مطلع القرن الرابع عشر قبل عصر السيارات ومنها :
1- حملة صالح بن هديان.
2- حملة بدينان " البدنه".
3- حملة علي بن عاصم. (من أهل الظهيرة).
4- حملة عمر بن بكر. (تنطلق من قرب مقبرة معكال).
5- حملة فراج. (من أهل الحريق).
6- حملة الكثيري.
7- حملة الشيخ صالح الدخيّل (توفي قبل سنوات قليلة. ومنه رحمه الله أفدت من بعض المعلومات. مع بعض التسجيلات الخاصة).
وقد كان أصحاب هذه الحملات يحظون بمكانة اجتماعية طيبة وباحترام وتقدير من قبل مجتمع الرياض.
الحج من خلال الوثائق الأسرية :
أشارت أعداد كبير من الوثائق الأسرية المدونة إلى تأدية فريضة الحج بطريق مباشر أو غير مباشر. فقد يشير الموصي بالوصية لتأدية الحج عنه. وبعض الوثائق تشير إلى منح أحد أفراد الأسرة مبلغاً من المال لإكمال هذا النسك. وفي البعض الآخر يقوم بعض الأفراد ببيع بعض أملاكه الزراعية أو الخاصة لتأمين مصاريف الحج.
من فوائد الطريق والمسير للحج :
ينطلق في هذه القوافل عدد من الأفراد والأسر والمجموعات وقد يكون فيها طالب علم. ومعه بعض المؤلفات والكتب وقد يمر على منطقه من المناطق أو بلدة من البلدات في الطريق أو على بعض أهل البادية فيستشيرون ويسألون عن أمور الشريعة أو العبادات أو إمضاء بيوع أو شهادات أو كتابة وتوثيق عقود الأنكحة.
ومن الطرائف التي حدثني بها الشيخ المعمرعبدالعزيز الدخيّل رحمه الله أنه في أوائل الأربعينيات الهجرية من القرن الماضي كانت قافلته تضم الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عساكر "ت 1380ه وهو احد أشهر كتاب الوثائق في الرياض وتلقى العلم عن الشيخ عبد الله بن عبداللطيف رحم الله الجميع بالقول بينما نحن نقطع منطقة نجد بقرب الدوادمي قدم إلينا ونحن في مسيرة القافلة رجال من البادية يريدون كتابة عقد للزواج .فسألوا عن شيخ تحمله القافلة لتدوين ذلك فأشرنا إلى الشيخ ابن عساكر فأتوا إليه فرفض في أول الأمر وبعد إصرارهم طلب منهم شهود فأتوا بهم فتم كتابة العقد لهم. ففرح هؤلاء بذلك فقاموا بذبح أحد الخراف تكريماً للشيخ ففرحنا بذلك فرحاً كبيراً كوننا لا يدخل بطوننا من الأكل إلا الشيء القليل.
ومن الفوائد العلمية لقاء بعض العلماء في الطريق فتحدث المناقشة والإفادة خلافاً لما هو في المشعر الحرام في مكة من لقاء العلماء والناس فيما بينهم والإفادة من ذلك والتي يتجه بعض العلماء النجديين وأهل الرياض للاتجاه إلى بلاد الشام ومصر بعد الفراغ من موسم الحج كما حصل مع العلامة الشيخ زامل بن سلطان بن موسى الخطيب أو العلامة الفقيه الشيخ عثمان بن أحمد بن سعيد بن عثمان بن قائد في القرن الحادي عشر الهجري في اتجاههم لمصر مع القوافل المتجهة إلى تلك البلاد .
كما تأتي الإفادة من انتقال بعض الأفراد إلى هذه القوافل في السير من الرياض أو الرجوع بالتحاق بعض الأفراد والأسر للعيش والسكن في هذه المنطقة.
ومن الفوائد العناية بكتابة مذكرات الحج والإشارة إلى بعض الأماكن وتدوينها والحديث عن الرحلة ويحصل البعض على مؤلفات أوكتب مخطوطة عند سيره لأداء هذه الفريضة فمثلاً أنطلق الشيخ محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن ال الشيخ " ت 1367ه مع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ "ت 1389ه " حجاجاً فعندما وصلوا بلدة البرة وكانت هناك بلدة أقصر منها طلب الشيخ محمد بن عبداللطيف من أحد الرجال لشراء كتاب مخطوط وهو كتاب التمهيد لابن عبد البر. فقال الشيخ محمد بن إبراهيم ياعم : مهدت الطريق لأجل التمهيد فاستحسن منه هذه البديعة.
(علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ البسام :135/6).قلت وهذا الكتاب مع غيره من النوادر نقلت إلى مكتبة الإفتاء السعودية والمحفوظة اليوم في مكتبة الملك فهد الوطنية.
وخلاصة القول : إن السبل لم تكن ميسرة وسهلة في الماضي لبلوغ الحج بينما هي اليوم بخلاف ذلك فلله الحمد والفضل وبالشكر تدوم النعم.
@ راشد بن محمد بن عساكر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.