@@ كانت تحذيرات أبي - تحت طائلة العقاب - تنص على عدم طلب المال من أحد.. أي أحد.. وعدم قبوله من أحد.. أي أحد.. إلا في المناسبات.. كالعيد مثلاً. ففي الطائف لم يكن يتوقف أمام دكان أحد أبناء عمومته للسلام إذا كنت أو أحد إخوتي بصحبته.. وذلك حتى لا يمد الرجل يده ل "الدرج".. أو لمحتويات الدكان "المناسبة" ليقدم بعضها لنا، لذلك اعتدت أن أسبقه مبتعداً.. حين يتوقف ل "السلام" و"الكلام" مع أحد معارفه الكثر.. ولا أقترب إلا إذا ناداني: - تعال يا عبدالله سلم على عمك "فلان". غير أني خالفت أوامره على مضض بسبب أخي الأصغر "عمر".. فقد كنا في جدة.. وحين وصلنا إلى بائع "الحبش" تربس عمر.. ورأسه وألف سيف إلا أشتري له حبشاً.. وبكم الحبشة يا عم.. قال.. بقرش.. ومن أين آتي ب "قرش".. في تلك اللحظة رأيت زوج أختي.. استوقفته وقلت لا شعورياً.. أعطيني قرشاً أشتري لعمر حبش يا عم محمد.. أدخل يده في جيبه وأعطاني قرشاً.. قلبته في يدي بندم شديد.. فقد خيل إلي - عندما أدخل يده بجيبه - أن قرشه.. كقرش أبي. لكنه كان قرشاً واحداً فقط.. اضطررت معه أن أكتفي بشراء "حبشة" لعمر ولا أنال أنا شيئاً سوى الخوف من أن يعرف أبي أنني طلبت القرش من "رحيمي". وبين "قرش" أبي.. وأي قرش حصلت عليه فارق عجيب. مهما كان حجم "كبر" المبلغ الذي أحتاجه من أبي.. فلا أذكر مطلقاً أنني طلبته منه مباشرة.. كان كل ما علي هو أن أسأله. - إبويا.. عندك قرش..!! وهو سؤال يأتي كاستفسار.. لأنه كثيراً ما يكون خالي الوفاض حتى من "قرش".. أما إذا كان لا يملكه فيقول: - روح وتعال بعد شوية..!! فلا أعود حتى أسمعه يناديني. أما إذا أعطاني.. فيعطيني ما ضمرت في نفسي.. وما كنت أحتاجه بالفعل.. وقد يعطيني أكثر لكن ولا مرة واحدة.. طلبته قرشاً وأعطاني أقل مما أريد.. وعليك أن تتخيل مختلف مراحل العمر.. حين يكون القرش يعني "أربعة قروش" وحين يعني القرش "ريال أو حتى خمسة". أما في ذلك اليوم فقد بدا لي القرش الوحيد الذي نفحني إياه "رحيمي".. كأنه نوع من العقاب غير المباشر من أبي.. على طلب المال من أحد سواه. أغرب ما في الأمر أنه كان إذا رآني مع أحد أقراني من أبناء الحارة.. فإنه ينادينا ويعطيه أكثر مما يعطيني وسط دهشة الفتى.. أما أنا فكنت أتقبل الأمر بصدر رحب.. بعد أن شرح لي أبي السبب وقال.. فهمت يا صديقي.. وقلت.. فهمت.. ولا حاجة بي لشرح فلسفته فلا بد أن يفهمها أي أب دون شرح. وإذا كنا قد كبرنا.. وتجاوزت احتياجاتنا مفهوم القرش والهللة.. فإن القرش والهلل لم تكبر معنا.. تغيرت "العملة".. مع إيضاح "مسكوك" يقول إن القرش خمس هللات... لكن لماذا.. لا أحد يهتم.. ولا يوجد سلعة تشترى إلا ويضع "السوبرماركت" عليها السعر مضافاً إليه " 95هللة" كسمة تسويقية لكسر "هيبة" الرقم الصحيح.. لترى "الريال" ولا ترى إلى جواره إلى "95" هللة.. والريال الآخر ناقصاً "قرش".. ومن مجموع المشتريات لا يخطر ببال أحدنا أن يطالب ب "قرش" أو حتى ب "الربع ريال" أو حتى "النصف ريال" إلا كنوع من "الغلاسة" لا أكثر. لكن منذ فترة وجيزة أعاد تنظيم "سوق الأسهم" الاعتبار كاملاً غير منقوص ل: "صاحبنا" القرش ول "ابنته" الهللة. أدركت ذلك وأنا أسمع مذيع القناة يقيم أسعار الأسهم بالقول: - وصل سعر سهم "كذا" و(75) هللة.. وسعر سهم "كذا" إلى كذا و(5) هللات. طبعاً إذا كنت مثلي من أصحاب ال "كذا" و(95) هللة في السوبرماركت.. فإن الأمر لن يشكل لديك سوى مفارقة رقمية ساخرة.. أما إذا كنت من المتعاملين في سوق الأسهم ولك في "التداول" ما قيمته "مليون" ريال مثلاً.. فإن "كر" الهلل صعوداً أو هبوطاً سوف يمثل نسبة لرأس مالك رقماً مالياً يصعب تجاهل آثاره.. إذا تكرر الصعود أو خسف به الهبوط. الأمر الذي يجعل إعادة الاعتبار ل "القرش" و"الهللة" أكثر فاعلية وتأثيراً.. خارج إطار مطالب الفقراء واحتياجاتهم. أما المفارقة فقد تسجدت قبل فترة عند الاحتفال بافتتاح أحد أكبر المراكز التجارية.. حين أعلن عن تقديم سيارة هدية لأحد "الحضور".. شرط أن يدخل يده في جيبه.. أو تفتح حقيبة يدها.. ليخرج أو تخرج "قرشاً واحداً فقط لا غير".. وعليك أن ترى الناس وهم يقلبون جيوبهم بأسف.. لأنهم جميعاً يدركون أن لا أحد منهم يملك القرش المطلوب.