مما لاشك فيه أن لوحدة الكلمة أهمية كبرى في تسيير أمور الأمة، والدول المختلفة تتفاخر فيما بينها بقوة الوحدة الوطنية وحرص جميع المواطنين على المصلحة العليا للوطن ومقدراته واستعدادهم للدفاع عنه بكل ما أتوا من قوة ويدخل في ذلك الالتزام بالنظام في الأقوال والأفعال فكلما كان هناك انسجام وتناغم بينهما دل ذلك على وعي وإدراك فلا يقال شيء ويفعل شيء آخر حيث أن ذلك ممقوت جملة وتفصيلا وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى ذلك في قوله "كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" لذلك فإن دين الإسلام حرص في كل أركانه وسننه وتشريعاته على التناغم والانسجام وقد أثبت المسلمون أنهم أمة حضارة وتقدم خلال المراحل المختلفة لتكوين الدولة الإسلامية ولم يضعفوا إلا عندما تفرقوا وأخذوا بالمنافسة غير الشريفة وشقوا عصا الطاعة على مركز الخلافة حيث تفرقوا فسهل أمرهم على عدوهم ومن المعروف أن التطرف من اكبر عوامل الفرقة والاختلاف وعلى أية حال فإن الجميع يعرف أن الإسلام دين ودولة وهذا يعني أن الإسلام لم يقتصر فقط على بيان ما هو ديني بالمفهوم الضيق وإنما شمل إلى جانب ذلك كل ما يتعلق بأوجه التعامل بين الأشخاص العاديين وكذلك بين الكيانات القانونية الدولية والتي يمثل القانون الدولي والعلاقات الدولية والدبلوماسية أبرز وأهم ملامحها أي أن الإسلام ليس مجرد ديانة تقتصر على بيان حقوق وواجبات العباد تجاه الله سبحانه وتعالى وحقوقه تجاههم وإنما بالإضافة إلى ذلك بيّن أسس وقواعد التعامل في المجتمع سواء على النطاق الداخلي أو في إطار المجتمع الدولي وفي مقدمة ذلك العلاقات الدبلوماسية لذلك يؤكد كثير ممن كتب عن الدبلوماسية في الإسلام أن النبي صلى الله عليه وسلم سلك من ضروب السياسة ما يهيئ له أسباب النجاح، ولا يترك أموره تجرى كيف تشاء بل تخير لها السبل والأسباب حتى يصل إلى الغاية التي يقصدها من أقرب طريق كما أنه لا يترك نفسه للأحداث تصرفه وتأخذه قبل أن يأخذها، ولذلك فإن منهج الدبلوماسية الإسلامية يعني بذل الوسع في استخدام مختلف الكفاءات لمعالجة الأمور الطارئة بالوسائل السلمية استخداماً يهدف إلى نشر الدعوة في العالم شريطة أن يكون هذا الاستخدام في نطاق الأخلاق والمثل الإسلامية العليا وليس من خلال الأسلوب المبني على التطرف وتقديم المتشابه على المحكم أو السنن على الواجبات. كما أن دعوة وحروب الرسول صلى الله عليه وسلم لم يدخل فيها التخريب ولا الإرهاب ولا الاقصاء ولا التمييز بين المسلمين. ذلك أن التخريب والاقصاء والارهاب دائماً تعود على الاصحاب والأهل والأمة بالضرر خصوصاً إذا كان ذلك الطرف هو الطرف الأضعف في المعادلة العالمية وتجدر الإشارة هنا إلى أن القرآن لم يتطرق لكل المسائل الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية بالتفصيل بل بيَّن القواعد العامة الواجبة التطبيق تاركاً التفصيلات والجزئيات للنبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه وأئمة المسلمين وعلمائهم حيث يسيرون الأمور حسب الظروف والإمكانات في حدود الخطوط والمبادئ العامة وبما لا يتعارض معها وهذا من معجزات الشريعة الإسلامية التي رشحتها بإذن الله للخلود. لذلك فإننا إذا قارنا الإسلام الذي ظهر في القرن السابع الميلادي أي منذ أكثر من أربعة عشر قرناً وقواعده وتشريعاته بالقواعد القانونية التي تحكم العلاقات الدولية المعاصرة والتي لم تتبلور بصورة جلية إلا في بداية القرن العشرين وخصوصاً في النصف الثاني منه فإننا سنجد أنه رغم الفارق الزمني الكبير الذي يفصل بين كل من النظامين فإن الإسلام قد سبق إلى سن قواعد المعاملات التي تحكم بين الأفراد والدول بصورة تجعلنا نجزم أن كل شيء جميل ومدون في القانون الدولي تم اقتباسه من قواعد الإسلام وأحكامه مما يشير إلى عمومية القواعد التي قررها الإسلام وكذلك مرونة الإسلام ونظامه الشرعي على مر العصور والأزمان لذلك فإن الإسلام وهو المنهج الرباني للبشر قد وضع أسس المعاملات الدولية في القرن السابع الميلادي (الأول الهجري) عندما كان العالم يغط في سبات عميق وجهل مظلم. أما القانون الدولي الحديث وكل ما تفرع عنه من منظمات دولية لا يعدو أن يكون أدوات تختفي وراءها بعض الأطماع الدولية وكان سبب إنشائها في المقام الأول المنازعات بين قوى متكافئة، إلا أنه كلما اختل ذلك التكافؤ نجد أن القوانين الدولية والمنظمات الدولية لم يعد لعملها وقراراتها قيمة تذكر وخير مثال على ذلك وجود دولة إسرائيل وعربدتها وكذلك انفراد قطب واحد في الهيمنة والسطوة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي القطب المنافس والأمثلة في هذا المجال عديدة. وعلى أية حال فإن الدبلوماسية الإسلامية تعتمد على مجموعة من المبادئ والأطر التي تنتهجها والتي من أهمها مبدأ التراضي ومبدأ عدم التمييز والمعاملة بالمثل ومبدأ حرية الاتصال فيما يتعلق بالأغراض الرسمية ومبدأ احترام القانون الدولي وقوانين الدولة المضيفة ومبدأ حسن النية وعدم الخيانة للطرف الآخر وعدم موالاة الأعداء، والعدالة، وضرورة الوفاء بالعهد واحترام عادات وتقاليد الدولة المعتمد لديها وعدم جواز التجسس من قبل الممثلين الدبلوماسيين ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولة المضيفة وغير ذلك من المبادئ الكثيرة والتي ينص عليها القانون الدولي الحديث الذي استمدها أساساً من الإسلام كما قلنا سابقاً. لذلك فإن المتتبع للحضارة الإسلامية يجد أن الإسلام قد أثرى الحضارة الإنسانية وأثر فيها في مجالات عديدة ونواحي شتى مثل التربية والطب والهندسة والفلسفة والتاريخ والجغرافيا والعلاقات الإنسانية وكذلك في الفلك والرياضيات ناهيك عن الدبلوماسية التي تعبر عن الحوار والمجادلة والدفاع عن مصالح الدولة المختلفة من خلال القنوات الدبلوماسية واستخدام الحوار البناء والمنطق والكلمة الطيبة التي تصل إلى القلوب وهذا الأسلوب يدخل في التعامل الفردي والجماعي فالكياسة مطلوبة في كل وقت وفي ذلك يقول الله تعالى (ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتفكرون ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء) سورة إبراهيم الآيات ( 24- 27). وعلى العموم، فإن الإسلام كما هو معروف ليس دين تشدد وتطرف ولا دين تكفير وتفجير بل دين يحث على التوسط في كل شيء وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك ناهيك عن الأحاديث النبوية الشريفة وحض الإسلام على التعامل بين الناس بدبلوماسية واحترام لبعضهم البعض وحض على عدم التسرع والاندفاع بل حض على الروية والتعقل في القول والعمل ناهيك عن التفكر فيما يريد الإنسان أن يقوله أو يفعله وأن يأخذ بالحسبان مردود فعله أو قوله ليس على شخصه فقط بل على الآخرين سواء أكانوا أفراداً أو جماعات أو دولة فالإسلام يرفض الأنانية ويحض على اختيار ما فيه مصلحة الفرد والمجتمع والأمة لذلك فإن التطرف يعتبر عملاً غير شرعي يرفضه الإسلام جملة وتفصيلا كما ان الإسلام ينهى عن الانتقائية وأقصد من ذلك كون الإنسان يختار ما يتوافق مع هواه من الأدلة دون الرجوع إلى الأدلة الأخرى التي ربما تكون أقوى منها وأقرب إلى الصواب ناهيك عن التأكد من المعنى المقصود ذلك أن بعض الناس هداهم الله وإن كانوا قلة يغالط في طرحه ومناقشته مع قلة علمه وصغر سنه احياناً وهم بذلك يعتمدون في كثير من الأحيان على رأي الأصدقاء والأقران أو بعض من يجتهد فيأخذ بالأشد من الأحكام مع أن الشباب يحتاج إلى أن يتدرج في تلقيه وفهمه بحيث تتوافق الطروحات مع السن والمرحلة ناهيك عن البعد عن قاعدة أسمع ولا تناقش التي يتبعها بعض الناس فاليوم تحتاج الأمة إلى تعديل في أسلوب الطرفين، المعلم والتلميذ فالمعلم يجب ان يكون ارحب صدراً واكثر علماً وأقدر على الحوار والتلميذ يجب أن يكون أكثر طاعة لمعلمه ومن هم أكثر منه علماً وأكبر منه سناً ناهيك عن التزامه بالأدب وحسن الاستماع والسؤال فهي أهم مفاتيح الفهم والتفقه والعلم فالدبلوماسية ليست في السياسة والعلاقات الدولية فقط بل هي في مجال الحوار والعلم والتعلم أمر ضروري يحسن أن يلتفت إليه في كل الأحوال إلا أنها عند الأزمات نكون إليها أحوج. إن تدريس المواد الدينية في المراحل المختلفة يحتاج إلى معلمين أكفاء ذوي قدرات خاصة يستطيعون ان يوصلوا المعلومة ويفسروها بحيث تعطى القدوة الحسنة دون تشدد ممل أو تسيب مخل ناهيك عن ثقافة عالية تعتمد على أمثلة ملموسة من واقع الحياة المعاصرة في الشرح والتدليل من حيث الأسلوب أو السياق حتى يكون أقرب الى المحاكاة في التطبيق والممارسة، كما ان مضمون المواد الدينية يجب ان يحاكي الواقع من حيث اللغة والمضمون. إن هناك كثيراً من المهارات التي أهتم بها الإسلام في تعاليمه تأخذ بعين الاعتبار النواحي النفسية والفوارق الفردية ناهيك عن كون التعاليم واضحة تبعد الخلط بين التعاليم المختلفة والتي تؤدي إلى أن يصبح النفل مقدماً على الواجب أو الفرض وبيان المعنى المفيد لبعض النصوص التي ربما يتم تطبيقها حرفياً من قبل صغار السن فيلقى فيها مجابهة مما ينعكس سلباً عليه وعلى غيره. ومن ناحية أخرى نجد أن الإسلام لم يغفل حب الوطن والدفاع عنه وعن مقدراته ومنجزاته لذلك فإن فهم الشباب وغيرهم للمصلحة العليا للوطن والأمة أمر مهم يدخل في صلب فهمه لشريعة الإسلام ذلك ان المحافظة على سلامة الوطن هي محافظة على سلامة الأمة ومقدساتها ووحدتها وممتلكاتها وثرواتها وأمنها ومستقبلها الذي يتعرض للتهديد من قبل اعداء متربصين استخدموا التشدد والتطرف وسيلة لزرع الارهاب وبالتالي تشويه صورة الاسلام المعتدل المتسامح الذي يدعو الى الوسطية في كل شيء والله المستعان.