البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات إحصائية بوصول إنتاج المملكة من التمور إلى مليون طن في 2010
القصيم تستعد لاستقبال أكبر موسم لحصاده في هذا العام
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2008

كشف مدير عام مديرية الزراعة في محافظة الأحساء المهندس صالح الحميدي ان التوقعات الاحصائية لإنتاج المملكة للتمور سيصل في العام 2010م الى مليون طن وتعد الأحساء من اهم المناطق الزراعية في المملكة كونها تمتلك مايربو على 30الف حيازة زراعية على مساحة تقدر ب 10آلاف هكتار وامتلاكها لحوالي 3ملايين نخلة الأمر الذي يجعلها مهيأة لزيادة انتاج التمور خلال الفترة المقبلة.
واوضح ان المملكة تعد من أكثر الدول انتاجا للتمور في العالم حيث تبلغ المساحة المزروعة 141الف هكتار تحتوي على 21مليون نخلة يبلغ انتاجها 884الف طن ويشكل انتاج وتصنيع واستهلاك التمور دورا بارزا في البنية الاقتصادية الزراعية السعودية بنسبة 13بالمائة من الناتج المحلي وتتميز المملكة بالظروف المناخية الملائمة لزراعة النخيل كما وصلت صادرات المملكة من التمور خلال عامي 20022003م الى 5ر 33الف طن وهو ما يوازى 9ر 3بالمائة من الإنتاج الكلي للمملكة كما يوجد في المملكة ما يقارب 50مصنع تمور تستوعب مايصل الى 70الف طن من إجمالي انتاج التمور أي حوالي 8بالمائة من إنتاج المملكة.
وعلى صعيد متصل، تستعد أمانة منطقة القصيم بتهيئة أكبر سوق للتمور لهذا العام 1429ه باستقبال أكبر موسم حصاد للتمور وذلك بتهيئة البنية التحتية للسوق من خلال ايجاد مسارات خاصة للسيارات ومسارات خاصة للمتسوقين.
وأوضح مدير عام صحة البيئة بأمانة منطقة القصيم والرئيس التنفيذي لمهرجان التمور ببريدة الدكتور خالد بن عبدالعزيز النقيدان ان الأمانة تعمل على إنجاح المهرجان بكل الطرق والسبل الممكنة وذلك من خلال الانارة القوية التي تسمح للمتسوقين التسوق خلال الفترة المسائية في شهر رمضان المبارك لهذا العام. وقال النقيدان "انه تم توسعة الأرصفة ودهانها الى جانب وضع أعلام زينة ترشد المتسوقين الى مكان السوق وتم تهيئة مواقف للسيارات قريبة من السوق لتساعد المتسوقين على التسوق بيسر وسهولة كما تم وضع بطاقات خاصة بالدلالين".
وأضاف "دائما ما يشهد سوق تمور بريدة وفرة في الإنتاج واعتدالاً في الأسعار وذلك من خلال توفر الانواع الجيدة مثل السكري والبرحي ونبتة على ونبتة سيف والونانة والشقراء بالإضافة الى الانواع الأخرى المتميزة". وأكد النقيدان ان الأمانة هيأت الأجواء المناسبة من خلال وضع مضخات لتلطيف الأجواء في الفترة المسائية (رذاذ) ووضع خيمة للضيافة خاصة للزائرين وصالة للتمور الفاخرة بالإضافة الى صالة للمعارض ووجود أماكن للبيع بالجملة وأماكن للبيع بالتجزئة.
وأبان ان تمر السكري يعد من الانواع الممتازة التي تفتخر بها مدينة بريدة ويعتبر من أكثر الانواع طلبا لما له من المزايا الخاصة بطعمه وقدرته على تحمل الأجواء المناخية الصعبة.
يذكر ان سوق بريدة للتمور يعتبر من أكبر أسواق التمور بالعالم حيث يشهد كل عام عدداً كبيراً من الزائرين من جميع انحاء المملكة بالإضافة الى دول الخليج العربي وبعض التجار العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.