بعد أن عشتُ تجربة مريعة مع نباتات المكسيك آكلة اللحوم، وبعد نجاتي أنا والنجمة الصغيرة "جينا مالون" من دمار محقق، حزمتُ حقائبي بسرعة وسافرت إلى مدينة "بروغ" البلجيكية الهادئة أبحث عن فرصة لالتقاط الأنفاس، لكني لم أجد هدوءاً ولا راحة بال، فبدلاً من النباتات المرعبة التي ظلت تلاحقني حتى في أحلامي، وجدتُ أمامي حفنة من المجرمين الذين يتربصون بي الدوائر، يبحثون عن فرصة لقتلي كي لا أفضح سرّهم، رغم أني لا أعرف عن هذا السر شيئاً، فقلت في نفسي وأنا أتجول في شوارع تلك المدينة الهادئة: ما دام العنف يلاحقني في كل مكان فلمَ لا أذهب إلى أمريكا كي أواجه ملوك الجريمة في معقلهم وأنتزع منهم السُلطة وأكون ملكاً متوجاً للشوارع. وقد فعلت كل ذلك في ليلة واحدة وبامتياز يفوق كل تصور حيث انتقلت من المكسيك ثم إلى أوربا ثم إلى أمريكا خلال ساعات قليلة عشت خلالها مغامرات ماتعة ومرعبة في الآن نفسه. وأنا لم أتمكن من القيام بهذه الرحلة الخطيرة لأني امتلك قوى خارقة مثل الفتى "ديفيد ريس" في فيلم Jumper الذي يستطيع الانتقال إلى أي زمان ومكان يريد، لا، أنا لست مثله، وإن كنت أتمنى ذلك فعلاً، إلا أني ببساطة مشاهد مفتون بمتابعة الأفلام، انتقل مع كل فيلم أشاهده إلى مكان الحدث لأعيش مغامرة مثيرة مع شخصيات ذلك الفيلم، وهذا ما فعلته في تلك الليلة، فقد شاهدتُ ثلاثةً من الأفلام الجديدة، الجميلة، التي تراوحت بين الجيد والممتاز، وبين العنف والرعب. وهذه الأفلام هي: فيلم (الخراب-The Ruins)، فيلم (في بروغ-In Bruges) وفيلم (ملوك الشارع-Street Kings) وكلها من بطولة نجوم معروفين. ولنبدأ مع فيلم (الخراب-The Ruins) الذي امتلأ بالخراب فعلاً وتلونت مشاهده باللون الأحمر الناصع وهو اللون المشترك بين دم الضحايا وبين النباتات آكلة اللحوم. الفيلم من بطولة النجمة الصغيرة "جينا مالون" وثلاثة من الممثلين الشباب أبرزهم الممثل جوناثان تاكر، وهؤلاء الأربعة هم أصدقاء أمريكيون جاءوا إلى المكسيك من أجل قضاء عطلة وادعة لطيفة يتمددون فيها تحت أشعة الشمس المكسيكية، وفي أحد الفنادق الفخمة، وعلى جانب المسبح الكبير، حيث الجميع مسترخون باستمتاع وتلذذ، يلتقي هؤلاء الأصدقاء بشاب إسباني يقترح عليهم الذهاب معه إلى موقع أثري قريب، فيرحب الجميع بالفكرة دون أن يعلموا أن الرحلة التي خططوا لها أن تكون رحلة لطيفة تظللها نفحات من الرومانسية ستتحول بعد قليل إلى تجربة دموية بسبب غلطة جعلتهم في مواجهة مع أزهار الموراننسيس المكسيكية سيئة الذكر. وهذه النباتات حقيقية ولها وجود فعلي في المكسيك وفي غابات الأمازون وفي أماكن أخرى في العالم، والفيلم لا يكتفي بمجرد تأكيد هذه الحقيقة بل يذهب إلى بناء قصته بإحكام وإقناع، وبمنطقية جعلته مميزاً وسط عشرات أفلام الرعب الجديدة، أما القصة نفسها فهي مأخوذة من رواية أمريكية نشرت قبل سنتين وتحمل نفس العنوان للروائي والسيناريست سكوت سميث. كل هذا لا يعني أن الفيلم تحفة أو أنه بلغ حد الكمال، إنه على الأقل يحاول أن يكون مقنعاً، ورغبته في الإقناع تتجلى في اعتماده مبدأ "السببية" في تطور أحداثه إذ كل حدث ينشأ عن حدث سابق ولا وجود للافتعال. يتجلى ذلك أيضاً في ردود أفعال الشخصيات تجاه الأهوال التي يعيشونها على قمة الجبل وسط النباتات اللاحمة. لكن دعنا من هؤلاء الأصدقاء الأربعة ولنتركهم يواجهون مصيرهم المحتوم الذي اختاروه بأنفسهم، ولنتوجه إلى مدينة أوربية هادئة، هي مدينة "بروغ" البلجيكية، لنتابع من هناك حركة اثنين من القتلة المأجورين الذين جاءوا من بريطانيا بتوجيه من زعيمهم الأكبر دون أن يدركوا شيئاً من المهمة الجديدة التي كلفوا بها في هذه المدينة الكئيبة. إنهما الشخصيتان الرئيسيتان في الفيلم الممتاز جداً (في بروغ-In Bruges) الذي قام ببطولته النجم الأيرلندي المعروف "كولين فاريل" مع مواطنه "برندن غليسون" وبمشاركة مميزة من البريطاني "رالف فينش". أقول الممتاز جداً لأن الفيلم رغم هدوئه الظاهر احتوى صراعاً درامياً وانقلابات نفسية خطيرة وحوارات فلسفية عميقة يدعمها أداء رائع من الممثلين وتحديداً من "كولين فاريل". قصة الفيلم تبدأ من لحظة تكليف المجرمين "كين" و"راي" بالسفر إلى مدينة "بروغ" والانتظار فيها حتى تأتي تعليمات الزعيم بشأن المهمة الجديدة، ولأن المدينة هادئة كأنها مدينة أموات، يحاول المجرمان القضاء على الملل بالتجول في متاحفها الأثرية، وخلال ذلك يدخل "راي" -كولين فاريل- في مغامرة عاطفية مع حسناء بلجيكية منحت الفيلم قليلاً من الدفء. لكن برود المدينة وهدوءها القاتل يلقي بظلاله على نفسية المجرمين وبالذات على "راي" الذي وجد نفسه في مواجهة مع ذكرياته الأليمة يمزقه عذاب الضمير على الجرائم التي ارتكبها ضد ضحايا لا ذنب لهم. وقد بلغ شدة تأثره أن فكر بالانتحار تحقيقاً للعدالة التي يؤمن بها، ولم يعلم أن تكليفه بالذهاب إلى مدينة "بروغ" كان في الأساس من أجل دفع ثمن هذه الذنوب.. ولم يعلم ذلك إلا متأخراً عندما اشتبكت الشخصيات مع بعضها البعض في توليفة محكمة بطلها المجرم "هاري" الذي لعب دوره باقتدار "رالف فينش". الوصول إلى الذروة الحامية رغم كل ملامح البرود التي تحيط بالشخصيات كان ميزة تحلى بها سيناريو فيلم (في بروغ-In Bruges)، لكنها هي ذاتها عيب الفيلم الثالث (ملوك الشارع-Street Kings) الذي وصل إلى ذروته بطريقة مكشوفة منذ البداية، والسبب أنه صنع حبكته وفق النمط الكلاسيكي للأفلام البوليسية التي يتولى فيها الشرطي الصالح مهمة تطهير جهاز الشرطة من أعضائه الفاسدين. وربما لهذا السبب تحديداً كان الفيلم جميلاً! لأنه دغدغ مشاعرنا بقصة وبشخصيات تنتمي إلى الزمن القديم. الفيلم من بطولة النجم "كيانو ريفز" بطل أفلام الأكشن الشهيرة "ماتريكس" و"سبيد" وهو يقوم هنا بدور الشرطي الصالح الذي وقع ضحية فساد المؤسسة الأمنية وتم اتهامه بجريمة قتل، ولأنه نزيه وأمين فإنه -وكما جرت العادة مع هذا النوع من الأفلام- لا يرضخ لهذه التهمة ولا للمغريات التي يقدمها له رئيسه -يؤدي دوره فوريست ويتيكر-، بل يعتمد على قوته الشخصية ويحمل بندقيته ليطهر شوارع مدينة نيويورك من ملوكها الفاسدين. إنه فيلم أكشن جديد في قالب سردي قديم، عنوانه الخير لابد أن ينتصر في النهاية، وقد تبدو هذه خاتمة مناسبة لي، لأنها تمنحني قليلاً من العزاء بعد المغامرات القاسية التي عشتها في المكسيك وبلجيكا.