«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتباكات العيش في درج الليل.. درج النهار (2/2)
نشر في الرياض يوم 05 - 06 - 2008

بمواجهتها للواقع الذي يعيشه ربيع لشلاش والمحيطون به (جنان، شهلة، إياس، رحاب، ونسة، وغيرهم) تسعى الرواية الى تصوير ارتباكات العيش التي يتحدث عنها بنيامين. لكن تلك الارتباكات ليست مما يواجهه الإنسان العادي أو البسيط وإنما هي ما ينتج عن تصادم فئة من التكنوقراط أو المتعاملين مع مجتمع ونمط حياة تحكمه سلطات وقيم بعضها يتنافر مع سلوك تلك الفئة ويصطدم بطموحاتها. والرواية من هذه الناحية حادة في استفزازها لتلك القيم وأماط السلوك. فها هو ربيع لشلاش يقارن نفسه بالدكتور عيسى، الرجل الثري وصاحب المجمع 21الذي يعمل فيه ربيع وزوجته وأصدقاؤه، فيقول عن نفسه حين كان طالباً: "وأنا طالب ألهث خلف السينما والكتب والسياسة والبنات". ثم نتبين من تتالي الأحداث أن شيئاً من هذا لم يتغير بعد أن كبر ربيع، كما أن ما يقوله ينسحب على كثيرين منهم إياس صديق ربيع والدكتور عيسى نفسه حيث أنه يقيم علاقة غير شرعية مع جنان زوجة ربيع، بالاضافة الى شهلة عشيقة إياس وربيع وآخرين غيرهما، والتي خرجت على قوانين عائلتها وتعرضت نتيجة ذلك إلى معاملة شديدة العنف سواء من قبل والدها أو أخيها.
يضاف إلى هذه الارتباكات ما يشيع من اضطهاد سياسي وديني في مجتمع الرواية. يتمثل الأول في ما يتعرض له إياس وجنان، لاسيما إياس، من تحقيق وإذلال على يد أجهزة الأمن، في حين يتمثل الثاني في ما تعانيه فئة الإيزيديين (أو اليزيديين)، ويمثلون هنا بونسة وأخوها بشكل رئيس، في مجتمع تسوده مذاهب أكثر انتشاراً ومن ثم قوة. ويؤدي الاضطهاد في كلتا الحالتين إلى ألوان من المعاناة تدفع بالبعض إلى الهجرة وتجعل البعض الآخر يعيش حالة قلق وترقب دائمين. تقول ونسة في حديثها لإياس واصفة ذلك الاضطهاد حين زارت مرقداً يقدسه الأيزيديون: "مشينا في دهليز ضيق الى المرقد. هيبته جعلتني أرتجف وأتذكر كم مرة هدموه. كم مرة نبشوه وكم مرة قتلوا من قتلوا منا وسبوا من سبوا من أيام الأرمني المملوك إلى أيام جدي الذي قتله الأتراك العثمانيون" (254)
2.في نفس السياق الذي يرد فيه كلام ونسة عن اضطهاد جماعتها الإيزيديين نجدها تتحدث عن الحرية في الحب كما في الدين. هنا تظهر النزعة اللذائذية (الهيدونية) بوصفها خروجاً على القيم السائدة في المجتمع، فالشخصيات الرئيسة في الرواية منشغلة بالبحث عن اللذة سواء في الكحول أو في ممارسة الجنس وأشكال المتعة (أو الونس كما يشير اسم ونسة نفسه) على نحو ربما كان نتيجة القلق والترقب والخوف، مثلما أنه نتيجة الخروج الفكري على القيم السائدة، الأمر الذي يحيل الرواية، ولو جزئياً، إلى وثيقة احتجاج على الأوضاع المحيطة ورفض لها، لنتأمل ما تقوله ونسة الإيزيدية وهي تستعيد تجربتها في العيش في ألمانيا وأهمية تلك التجربة:
"لو أن الحب يعيش هنا في سورية بلا زواج لما كنت أقول لك تعال معي إلى هانوفر. أنا أفكر يا إياس أن الحب مثل الدين. الحب حر والدين حر ولكن البشر يشوهون كل شيء. ما رأيك أن نعيش في هانوفر حتى يصير الإنسان هنا حراً فيما يحب وكيفما يحب وحراً فيما يعتقد وكيفما يعتقد سواء في الدين أو السياسة أو أي شيء، ويومها لو عشنا حتى ذلك اليوم، نعود؟" (259).
في هذه العبارات يختصر مجمل الإحباطات والارتباكات التي تكتنف عيش هذه الفئة في مجتمع ينتمون إليه بالكاد، بمعنى أننا نتأمل مشكلات النخبة وهي تتأرجح بين مجتمعين وثقافتين، بين الذات والآخر، الوطن العربي والغرب. وإذا كانت الشكوى من الوطن هي الأقوى والأعلى صوتاً في الرواية فإن الغرب - الذي يتراءى في غير موضع مغرياً بالحرية والجمال، كما هي هانوفر بالنسبة لونسة - فإن ذلك الغرب نفسه يبدو في مواضع أخرى ليس أقل سوءاً، فالغرب هو المعتدي والمحتل، بل هو مدعي الحضارة الذي يأتي ليدمرها كما حدث في العراق حسب تعبير إياس بعد أن شاهد المارينز الأمريكيين يسمحون باستباحة المتاحف العراقية: "لماذا حمى رسل الحضارة والحرية وزارة النفط وعينوا فوراً مسؤولاً عن حماية قصور صدام حسين ونسوا المتاحف؟" (283).
في نهاية الرواية تأتي أوراق إياس الراقد على فراش الموت لتقرأ الواقع العربي في ظل العلاقة بأمريكا تحديداً. ففي احدى القصاصات التي تتفحصها ونسة نقرأ حواراً بين السينمائي الأمريكي المعارض مايكل مور وجورج بوش ينتقد فيه مور الديمقراطية الأمريكية ليرد بوش بأنها التي تسمح لمور وأمثاله بانتقاد السياسة الأمريكية، ليأتي رد مور بأنها ديمقراطية سيئة هي التي تؤدي الى سجن غوانتانامو. غير أن غوانتانامو، في حديث يبدو أنه لمور، "تظل أرحم بمليون مرة من هذا الذي بدأتم تستوردونه من السوق العربية المشتركة، يعني الأحكام العرفية وقانون الطوارئ وما أدراك" (315). فالعرب والأمريكيون يتنافسون في ألوان الاضطهاد والتسلط، ليتغلب العرب في النهاية كما تشير شواهد أخرى كثيرة في الرواية، منها محاكاة أسلوبية ساخرة وبارعة لكلام الديكتاتور مخاطباً شعبه ( 277- 278) على نحو يذكر ببعض أعمال محمد الماغوط.
في قصاصات الأوراق التي تتفحصها ونسة، في شتاتها وتشرذم دلالاتها، ينعكس الوضع الذي آل إليه شخوص الرواية وأحداثها بما ينطوي عليه ذلك الوضع من فشل وإحباط وشتات. لكن تلك القصاصات تقف أيضا مقابلا للاقتباسات المشتتة أيضا من تلك الكتب التي تظهر عناوينها وأسماء مؤلفيها في الصفحة الأولى. وبين الشتاتين تتجمع أحداث الرواية وشخوصها في مقاربة حذرة للواقع حيناً ومصادمة قوية وصريحة له حيناً آخر. فالاقتباسات المطلعية تهيؤنا من خلال أبعادها الصوفية والنقدية لمقاربة ضمنية وغامضة الى حد ما، في حين تأتي القصاصات لتصرخ بما في ذلك الواقع من بؤس، وبين الاقتباسات والقصاصات تتفاوت الإشارات ضمن النص في مراوحة تشبه مراوحة الليل والنهار، الغموض والوضوح، في مسعى متصل للانتقال من درج الليل والنهار إلى ما يصفه الشعراني بدرج الحقيقة.
أخيرا.. ملاحظة حول البعد الصوفي:
إن ما يصفه الشعراني في ما تقتبسه الرواية يستثير مسألة أخرى هي علاقة الرواية، رواية نبيل سليمان والرواية والعربية ككل، بالتصوف، المسألة التي يستثيرها نبيل سليمان الناقد في موضع آخر. ففي كتابه جماليات وشواغل روائية يطرح سليمان علاقة الرواية بالتصوف مؤكداً أهمية الدور الذي لعبته الصوفية في تطور الرواية العربية: "مثلما كان فعل الصوفية في الشعر علامة حداثية فارقة، كان في الرواية، منذ أكثر من عقدين، وحيث بدا أن هذا الفعل قد أسرع إلى الحداثة الروائية، أكثر مما كان مع الحداث الشعرية"(3). يتلو ذلك التوكيد تحليل لعدد من الأعمال الروائية العربية التي استثمرت النصوص الصوفية وأساليبها وأبعادها الدلالية، ومع أن الناقد يخلص من ذلك إلى أن ثمة صعوبات كثيرة تعترض محاولة الرواية استثمار الموروث الصوفي، "فالمزالق تحف بالدرب، ومثل الشعر بادٍ للعيان"، فإنه يبقي الاحتمالات مشرعة أمام نجاح الرواية في مسعاه التصوفي سواء عند الخراط أو الغيطاني أو غيرهما: "فهل ستعيد الرواية سيرة الفعل الصوفي في الشعر وما آلت إليه هذه السيرة من تأزم في التجربة الحداثية، أم إن الرواية ستستطيع أن تجعل من الفعل الصوفي فيها فعلاً مخصباً؟"(4).
من هنا ينشأ السؤال حول ما يفعله نبيل سليمان الروائي في درج الليل.. درج النهار: هل هي محاولة لاستثمار النص الصوفي وتحقيق الخصوبة التي يجعلها احتمالاً قائماً في أفق الرواية العربية؟ أم إن ما يفعله هو استثمار محدود لبعض النصوص ليس إلا؟ أم إن المفارقة التي نلاحظها بين النصوص بروحانيتها، وأقصد نصي الشعراني والبسطامي، والحياة الاجتماعية بماديتها وحسيتها الطاغية، تؤكد استحالة المسعى التصوفي وتنائي احتمالات استثماره إبداعياً؟ هذه التساؤلات قد تفتح بدورها أبعاداً تأملية أو نقدية أخرى سواء في الرواية موضوع هذه القراءة السريعة أو في مشروع التلاقح السردي الصوفي ككل.
----
(2) في احد اللقاءات الصحفية ذكر نبيل سليمان أنه لم يعرف أحداً من الإيزيديين، بل إن عبارته توحي بأنه لا علاقة لقراءاته بما ذكر، أي كأنه لم يعرفهم من خلال معايشة أو قراءة: "وبالمناسبة، لم أعرف يوماً شخصية إيزيدية (يزيدية)، فشخصية ونسة في رواية (درج الليل.. درج النهار) هي خلق المخيلة وحسب، بل أي ظل في العيش أو في القراءة، انظر www.arabicstory.net/forum/index.php?act=ST&f=24&t=5207-71k ولكني أجد من الصعب حمل كلامه هذا المحمل لأن في الرواية معلومات مفصلة حول الإيزيدية تتصل بمعتقداتهم وشعائرهم وتاريخهم مما يصعب معه تصور أن ذلك لم يأت من بحث وقراءة.
(3) دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب، 2003، ص
7(4) السابق، 36


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.