كانت أول مدرسة يتعلم بها الصحابة ويتدارسون بها من معلمهم الأول عليه الصلاة والسلام هي دار الأرقم بمكة وبعد هجرته إلى المدينةالمنورة أصبح المسجد النبوي الشريف هو المدرسة. وقد اشتهرت الكتاتيب في بلدان العالم الإسلامي شرقه وغربه واعتبرها بعض الدارسين على أنها مؤسسات إسلامية عرفها المسلمون منذ فجر الإسلام ومن هذه البلدان الجزيرة العربية وخاصة في بلاد الحرمين الشريفين وكانت هذه الكتاتيب قوام التعليم حتى ما بعد منتصف القرن الرابع عشر الهجري. وقد بقيت ساحات وجوانب المسجد النبوي زاخرة بحلقات العلم حتى الآن وبالكتاتيب حتى فترة متأخرة من القرن الرابع عشر الهجري وقد تناول هذه الكتاتيب عدد من المؤرخين والدارسين منهم علي بن موسى في كتابه وصف المدينة عام 1303ه فذكر أن في المسجد النبوي الشريف اثني عشر كتابا للقراءة وواحدا لتعليم اللغة الفارسية ومكانه في الجهة الشمالية من المسجد بجوار باب المجيدي. كما ورد عند بعض المؤرخين أن عدد الكتاتيب في المسجد النبوي كان (6) كتاتيب هي كتاب الشيخ مصطفى بن أحمد فقيه وقد بدأ التعليم فيه عام 1273ه ثم خلفه أخوه إبراهيم وكتاب الشيخ مصطفى الزهار وقد بدأ التعليم فيه عام 1300ه ثم تولاه الشيخ محمد التابعي ثم الشيخ عبد الفتاح أبو خضير وكتاب الشيخ إبراهيم الطرودي وقد بدأ التعليم فيه عام 1300ه وكتاب الشيخ بشير المغربي وقد بدأ التعليم فيه عام 1300ه وكتاب الشيخ عبيد السناري والشيخ الحافظ حمدي أفندي الذي كان يعلم اللغتين التركية والفارسية وكان شيخ كل كتاب من هذه الكتاتيب يتقاضى معاشاً من الخزينة النبوية مقداره مائتا قرش عثماني والعريف يتقاضى مائة قرش عثماني. ومع بداية العهد السعودي عام 1344ه أولتها الحكومة السعودية عنايتها والإشراف عليها وتوجيه المعلمين فيها وتخصيص الرواتب لهم وتعليمهم طرق التدريس الحديثة ومتابعة الالتزام بذلك ومنذ عام 1373ه أخذت هذه الكتاتيب سواء داخل المسجد النبوي الشريف أو في المدينة تتلاشى شيئاً فشيئاً بعدما أخذت المدارس النظامية الحكومية والروضات الأهلية تزحف عليها وتحتل مكانتها ولم يبق من هذه الكتاتيب في المسجد إلا حلقات لتعليم القرآن الكريم وحلقات أخرى لدروس العلم حيث بلغ عدد حلقات تعليم القرآن الكريم للصغار عام 1420ه (20) حلقة يتعلم فيها نحو (600) تلميذ. أما الكتاتيب التي كانت مشهورة في المدينةالمنورة فمنها كتاب أحمد للشيخ أحمد عبدالرحمن السناري وكانت في القبة بالمناخة وأيضا كتاب حامد وهي للشيخ حامد مرشد وكانت في زقاق الطوال. وكتاب حامد وهو الشيخ حامد شيخ وكان في المرادية بالعنبرية أما الزوايا فكانت هي أيضا لتعليم القرآن الكريم إلى جانب حلقات الذكر وتلاوة بعض الأوراد والأدعية وأغلب طلابها من كبار السن ثم تطور الأمر وذلك بظهور ما عرف بالمدارس ومن الزوايا والكتاتيب والمدارس التي كانت بالمدينةالمنورة زاوية ابن علوان وكانت في حارة ذروان وزاوية جنيد الشيخ جنيد كانت في حارة الديار العشرة في دار أبى أيوب الأنصاري أما زاوية الخياري فكانت بالبرابيخ وزاوية الدسوقي كانت في زقاق الطيار وزاوية الرفاعي كانت في زقاق البدور وزاوية السنوسي كانت بالعنبرية وغيرها من الزوايا كزاوية الشيخ عبد الباقي عاشور وكانت في سوق القفاصة لتدريس طلاب العلم وخاصة طلاب الجامعة الإسلامية الوافدين وذلك بمساعدتهم في دراستهم. أما أهم المدارس في بداية القرن الثالث عشر فهناك مدرسة الأزبك مدرسة ومكتبة بالمدينة ومدرسة الأشرفية كانت عند باب الصديق ومدرسة الإعدادية التي أسست عام 1318ه وكانت في باب المجيدي والمعروفة بالمدرسة الراقية والمدرسة الأميرية السعودية ومدرسة ومكتبة الإحسانية كانت بحارة الأغوات ومدرسة الباسطية أنشأها القاضي عبد الباسط سنة 841ه تقريبا وتقع غربي المسجد النبوي الشريف.