عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الرئيس اللبناني يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الاتحاد يوقف هيمنة الهلال على الكلاسيكو ويبتعد بالصدارة    الفتح يصعد للممتاز    نائب المفتي يهنئ القيادة الرشيدة بذكرى يوم التأسيس    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية وتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس    الحياة رحلة ورفقة    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الخلود يعمق معاناة الوحدة ويهزمه بهدف    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    بتنظيم وزارة الثقافة.. «ليلة سهيل» تجمع فنان العرب بجمهوره في احتفالات يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الكريم عبد القادر.. ودنيا بلا معنى
صبا
نشر في الرياض يوم 28 - 05 - 2008

حناجر الغناء العربي متعددة. ويمكن حصرها في أربع حناجر. حنجرة تؤدي بعصبها الفسيولوجي. وحنجرة منشدة ذات مدى ولا حلاوة. حنجرة تغني بمزاج متقلب. وحنجرة تستسقي من قلبها الغناء.
وعبد الكريم عبد القادر من النوع الأخير. حنجرة رجولية مطواعة وحنونة. واضحة الحروف من حروف النغم والكلام، وسيالة المشاعر والتعبير.
تنقلت حنجرة عبد الكريم منذ ظهورها عام 1968بين ألوان غناء عربية ذات ملامح متنوعة بين التقليدي والشعبي، وتدرب صوته على تجويد القرآن الكريم، وتلون الصوت بطرائق أداء القصيدة والموشح.
طلع صوت عبد الكريم من رحم عبد الرحمن البعيجان الملحن الذي يملك الحاسة الكويتية منذ الستينيات حين زرع ألحانه في أصوات كويتية وعربية لا زالت الرصيد الأكبر للأغنية الكويتية.
زتكون ظالمس كانت البداية ثم توالت : ناطرين أحباب، عزيز وغالي، ما نسينا، نعم نحبج، وين مرساك..
وحاذى تلوين حنجرة عبد الكريم مع البعيجان وجود المعلم الكبير أحمد باقر الذي وضع لفتة لا زالت مشعة عبر لحنيه الرائعين: سرى الليل يا قمرنا، وبوعيون فتانة كذلك مصطفى العوضي في لحنه : آه يا لأسمر يا زين.
وفي مطلع الثلث الأخير من القرن الماضي كانت حنجرته تمثل منعطفاً تطورياً في نفسية الإنسان في الجزيرة العربية من حيث دخولها عصر الحداثة الثقافية عبر غناء تكامل بينه وبين الملحن عبد الرب إدريس عام 1972غريب ثم كرت السبحة : أعترف لج، ردي الزيارة، وأنا رديت.
وكان صوت مصطفى أحمد مع ألحان غنام الديكان كذلك طلال مداح مع ألحان سراج عمر يكملون الدائرة الحداثية الغنائية.
وفي فترة الثمانينيات ينغمر صوته بألحانه رائعة من ملحنين مجايلين وآخرين لاحقين يشكلون حساسية الجيل الجديد آنذاك، فتلون صوت عبد الكريم بين يوسف المهنا (وداعية، والله معاي) وأحمد عبد الكريم (مشتريه) وغنام الديكان (سامحني) وبين راشد الخضر (للصبر آخر، وما أصعبك والوجه الصبوحي) وأنور عبد الله (محال والصوت الجريح) وسليمان الملا (لا خطاوينا وما أمنعك)..
صار صوت عبد الكريم قلب مرحلة من تاريخ وجدان المنطقة برغم الجرح الكبير الذي ألم بالمنقطة جراء الغزو العراقي عام 1990بقي الصوت رغم آلامه سفير اللحظة : وطن النهار، ولم تتخلف حناجر أخرى مثل : سناء الخرَّاز الحاملة لصوتها في كل الخليج، ولا عبد الله الرويشد أو نبيل شعيل أو محمد المسباح أو رباب نفسها..
بدا الصوت مجروحاً بعد ذلك كأنما الجريح لا يخفى جرحه الجديد عندما غنى : أنا من الأيام، وظماي إنت، وجمر الوداع من عبد الرب إدريس، وحتى النظر ويا ما خذ الأيام من سليمان الملا.
لم تنجده أغنيات الفرح والسعادة التي كان الشجن يتملكه فيها : الحب لك وحدك، وارجع يا كل الحب لمشعل العروج أو رد يا هواي لراشد الخضر.
ذهب الصوت بعيداً في عمق جريح لا مجروح فقط. فهل للدنيا من معنى بعد حنجرتك؟، لا أظن.
تستعيد الحنجرة كثافة اللحظة. إنها تلك الانتظارات الأولى والغربة الأولى كذلك الفراق الأول والبكاء الأول..
جروح تكثر ولا تنتهي. هموم كالطيور تعتاد الصباح كل يوم.
البحر شبيه بالحنجرة وعبد الكريم بحنانه مهما تعب يعود. مهما ضاقت نفسه يأتينا بروحه. يشرب الهم والألم دخانه. يعود عبد الكريم دائماً كالنخلة الثرية بخيرها مثل أبي الذي لا يمل صوته:
"يا سامعي.. إنت معي.. هذا أنا
بكتب على صدر الزمن اسمك بنور
يا صوتي المشحون شجن دافئ الشعور
أوله عليك..
أوله على همسك أوله على لمسة إديك..
بغني للدنيا تعال..
يا ريحة العالم تعال..
هذي حياتي لك سكن.. هذا أنا.."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.